مواسم المستهلك

العروض الترويجية فرصة للمستهلك

مدير أول رقابة الفعاليات الترويجية

يحرص التاجر على إرضاء المستهلكين من خلال توفير منتجات وخدمات مميزة بأسعار تتناسب مع جودة ومواصفات المنتج أو الخدمة، ويقوم التاجر بعمل تنزيلات وعروض ترويجية وسحوبات، بهدف خدمة المستهلكين بشكل أفضل، والوصول إلى تطلعاتهم وتلبية رغباتهم.

ومن هذا المنطلق تستخرج المنشآت التجارية تصاريح لتلك العروض، وعلى كل المنشآت التجارية الالتزام باستخراج تصريح في حال الرغبة في الإعلان عن منتجاتها وخدماتها أو تقديم عروض وحملات ترويجية لروادها.

«لا شك في أن متابعة العروض الترويجية والإشراف على السحوبات يسهمان في زيادة صدقيتها، ويحميان التجار والمستهلكين».


«نوصي المستهلكين باستغلال فترة العروض الترويجية، إذ تعود بالمنفعة عليهم، وتسهم في عملية التوفير».

وهنا يأتي دور قسم رقابة الفعاليات الترويجية في التأكد من صدقية العروض الترويجية، والتأكد من التزام المنشآت التجارية باستخراج التصاريح، بهدف حماية المستهلكين من التلاعب والعروض الوهمية.

ولا شك في أن متابعة العروض الترويجية والإشراف على السحوبات يسهمان في زيادة صدقية تلك العروض، ويحميان حقوق التجار والمستهلكين، ويعطيان ثقة للمستهلكين لشراء المنتجات في فترة العروض الترويجية، في ظل وجود رقابة عليها.

ونوصي المستهلكين باستغلال فترة العروض الترويجية، إذ تعود بالمنفعة على المستهلك، وتسهم في عملية التوفير، لذا احرص دائماً عزيزي المستهلك على شراء المنتجات ذات القيمة المضافة، ولا تقم بشراء المنتجات التي لا تحتاج إليها، بسبب تلك العروض، فكثيرون هم من يشترون منتجات، فقط بسبب التخفيضات، وهم في الأصل لا يحتاجون إليها.

واحرص كذلك على شراء المنتجات من الأماكن الموثوقة، خصوصاً في فترة الخصومات، إذ تم رصد بعض الحالات النادرة التي يقوم فيها بعض التجار بالتلاعب بالأسعار، قبل وبعد فترة التنزيلات، فخلال الأعوام السابقة تم تنظيم حملة تفتيشية، بعنوان «الدبل شيك»، والتي تهدف إلى التأكد من صدقية التخفيضات، بحيث يقرأ المفتش الأسعار قبل فترة التنزيلات وأثناءها وبعد الانتهاء منها، ومقارنتها للتأكد من صحتها.

وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط نحو 20 منشأة تجارية، واستمرت الحملات التفتيشية والتوعوية طوال العام، ولم يرصد القسم أي ظاهرة للتلاعب، إذ آتت الحملة ثمارها، ولايزال مفتشو دائرة التنمية الاقتصادية في دبي يتجولون في أسواق الإمارة، بهدف حماية المستهلكين والتجار، وتوفير بيئة اقتصادية آمنة ومزدهرة.

تويتر