للمحافظة على المظهر العمراني والحضاري للإمارة

«اقتصادية دبي» تدعو الشركات إلى صيانة لافتاتها

دعت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، الشركات التجارية إلى مراجعة وتغيير وصيانة لافتاتها الإعلانية البارزة، وفق اللوائح التنظيمية، وذلك للمحافظة على المظهر الحضاري لإمارة دبي، مؤكدة أن الاهتمام بملامح المدينة وجمالها ليس ترفاً كمالياً، لكنه مهم وأساسي لاستمرار التطور الحضاري والعمراني في الإمارة.

وتفصيلاً، قال مدير أول قسم الرقابة الميدانية في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بالدائرة، أحمد العوضي «إننا مقبلون على واحد من أهم وأكبر الأحداث الدولية وهو معرض (إكسبو الدولي 2020) في دبي»، مشيراً إلى أن «دبي بجمالها الحضاري والفني، مدينة لها شكل عمراني جميل، وتتمتع بمشهد بصري رائع من خلال صور تخضع في تكويناتها لقيم نابعة من جماليات العمران جنباً إلى جنب مع القيم الوظيفية والاجتماعية والاقتصادية، وأيضاً الثقافية التي يرتكز عليها جميعاً الفكر التخطيطي والتصميم العمراني».

وأضاف «عندما تغيب تلك القيم أو إحداها، فإن المشهد البصري للمدينة يصاب بالتشويش والاهتزاز»، مشدداً على أنه «يجب الاهتمام بملامح المدينة وشكلها وطابعها وجمالها، فهذا ليس ترفاً كمالياً في الحياة العمرانية، وإنما عنصر مهم وأساسي لاستمرار التطور العمراني في الإمارة، كما أنه حالة فطرية حضارية تلازم مستويات التطور الحضاري للمجتمعات، وتعد قيمة جمالية بشكل خاص».

ودعا العوضي أصحاب المحال التجارية إلى تغيير لافتات محالهم وفق اللوائح التنظيمية للافتات على مستوى إمارة دبي بهدف تحسين المظهر الخارجي للإمارة، منوهاً بـ«أهمية إعادة تنظيم أشكال اللافتات الإعلانية بما يتناسب والوجه الحضاري للإمارة خصوصاً، والدولة عموماً وفق أفضل المواصفات والمعايير الدولية».

وأوضح أن «إعادة تنظيم اللافتات يهدف إلى الارتقاء بواجهات المباني والمحال التجارية من أجل الحفاظ على جمالية المظهر العام»، لافتاً إلى أن «تغيير لافتات الاسم التجاري لجميع المحال التجارية يجب أن يكون بشكل واضح وبعيداً عن الأخطاء اللغوية العربية التي ظهرت في بعض الأسماء التجارية، أخيراً، كما يجب الاهتمام بصيانة اللافتات الإعلانية».

وأضاف أن «دائرة التنمية الاقتصادية في دبي وقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك التابع لها يحرصان على تطبيق اللوائح التنظيمية للافتات المحال التجارية في دبي بالشكل الذي يحقق الأهداف المرجوة من هذا المشروع »، مشيراً الى «أهمية رفع المستوى الفني لتصميم اللافتات وتوحيد جميع العلامات التجارية في المباني وفق أعلى معايير الجودة بما يعكس رؤيته المستقبلية في خلق بيئة ملائمة للعيش تتميز بأفضل الممارسات في مجال التخطيط العمراني والتصميم والبناء، وتساعد على إنشاء بيئة حضرية فريدة من نوعها في دولة الإمارات».

ولفت إلى أنه «تنشأ حالياً في دبي والعالم حركة جديدة تهتم بالعمارة السكنية والتجارية من ناحية المحتوى البصري الجمالي، وبالاتجاه إلى الزخرفة والتجميل بهدف إضفاء طابع جمالي على المكان».

ونوه بأن «العلامات التجارية تمثل اليوم جزءاً متكاملاً وضرورياً في البيئة التي نعيش فيها، إذ إنها ضرورية من أجل الاستخدام الفعال والأمني من ناحية أفراد المجتمع، سواء من أجل تقدم الاقتصاد أو من أجل تسهيل انتقال المعلومات».

تويتر