«الدائرة الاقتصادية» تخالف 288 محلاً لبيعها

«الخط مشغول» تكافح الهواتف المقلدة في دبي

«الدائرة» صادرت 10 آلاف هاتف مقلّد و20 ألفاً من قطع الإكسسوارات غير الأصلية. من المصدر

أطلق قسم حماية حقوق الملكية الفكرية في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، بدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، حملة أطلق عليها «الخط مشغول»، وتركز الحملة على مجال حماية حقوق أصحاب العلامات التجارية للهواتف المتحركة، وشملت تكثيف مفتشي القسم الحملات الرقابية على الأسواق، خلال الشهرين الماضيين، كما تم الاجتماع مع ممثلي المكاتب القانونية، التي تمثل عدداً من الشركات العالمية المنتجة لهذه الهواتف.

وتفصيلاً، قال مدير أول قسم حماية حقوق الملكية الفكرية في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، إبراهيم بهزاد، لـ«الإمارات اليوم»، إن «مفتشين من الدائرة نفذوا، خلال الأيام الماضية، حملات مكثفة على أسواق الجملة، وتحديداً في منطقة ديرة، التي تشتهر بانتشار محال الهواتف المتحركة بها»، مشيراً إلى أن «الحملات انتشرت لتصل إلى محال بيع الهواتف المتحركة، في سوق التنين الصيني بالمدينة العالمية في دبي».

وأكد أن «الحملات التفتيشية أسفرت عن ضبط تسعة مستودعات تجارية، يتم تخزين الهواتف المتحركة المقلدة بها»، مشيراً إلى أنه «تمت مخالفة 288 محلاً لبيع الهواتف، تم ضبطها تبيع الهواتف المتحركة المقلدة، وتبيع بطاريات الهواتف النقالة  والملحقات المقلدة، التي تحمل علامات وماركات تجارية عالمية».

وحذر بهزاد المستهلكين من شراء الهواتف المحمولة المقلدة، لافتاً إلى أن «تلك المنتجات ذات جودة منخفضة، وربما لا يمكن تشغيلها على شبكات خدمة الاتصالات المحلية». وبين أن «اقتناء أو ترويج تلك الهواتف، هو اعتداء صريح على حقوق الملكية الفكرية، كما أن بيعها للمستهلك من دون علمه بأنها مقلدة يدخل في إطار الغش التجاري، الذي يعاقب عليه القانون».

وأفاد بأن «مفتشي القسم صادروا نحو 10 آلاف هاتف مقلد، إضافة إلى 20 ألفاً من إكسسوارات الهواتف والبطاريات»، داعياً المستهلكين إلى عدم اقتناء الهواتف المتحركة المقلدة، لعدم توافقها مع المعايير والمقاييس المطلوبة، لاسيما البطاريات المقلدة التي قد تشكل تهديداً لحياة المستخدم حال استعمالها.

وقال بهزاد إن «الدائرة أطلقت، قبل عامين، بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات، أول خدمة من نوعها للمستهلكين في الدولة، للتأكد من ما إذا كان الهاتف المحمول الذي تم شراؤه أصلياً أم مقلداً»، داعياً المستهلكين إلى استخدام الخدمة، لمكافحة انتشار السلع المقلدة في الأسواق، وحماية المستهلكين من أخطارها.

وأوضح أن «المستهلك يمكنه أن يتأكد من أن هاتفه أصلي أم مقلد من خلال الاتصال على الرقم (#06#*)، فتصله رسالة بالرقم المتسلسل لهاتفه، فينسخه ويرسله في رسالة نصية قصيرة إلى الرقم (8877)، وستصله رسالة تؤكد ما إذا كان الهاتف أصلياً أم مقلداً». وأضاف أنه «بالتعاون والتنسيق المستمرين مع ممثلي الشركات العالمية لأصحاب العلامات التجارية، فإن الدائرة عازمة على تكثيف الحملات الرقابية، لمحاربة هذه الظاهرة وحماية المستهلكين من أثرها السلبي».


 

تويتر