لمراجعة الاشتراطات الإدارية والفنية تمهيداً لاعتماده

«مواصفات» تطلع على إمكانات المختبر المعياري لـ «الرقابة النووية»

وفد «مواصفات» خلال زيارة المختبر. من المصدر

زار وفد من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات)، «المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات»، التابع للهيئة الاتحادية للرقابة النووية، في العاصمة أبوظبي، بهدف التعرف إلى الإمكانات الفنية والبشرية في مختبرات الإشعاع، التابعة للهيئة، ومقرها في مبنى «جامعة خليفة»، كونه المختبر الوحيد في الدولة المختص بمعايرة أجهزة قياس الإشعاع.

وأكدت الهيئة في بيان، أمس، أن الزيارة تأتي في إطار مراجعة الاشتراطات الفنية والإدارية للمختبر، تمهيداً لاعتماده حسب متطلبات المواصفة الدولية لاعتماد المختبرات (5ISO/‏‏IEC 1702)، وهو اعتراف سيضمن كفاءة نتائج المختبر، وفق المتطلبات العامة لكفاءة مختبرات الفحص والمعايرة، والتي تتبناها المنظمة الدولية للمعايير (أيزو)، واللجنة الكهروتقنية الدولية.

وأشارت مدير إدارة الاعتماد الوطني في «مواصفات»، الدكتورة رحاب العامري، إلى أهمية حصول المختبر على الاعتماد، بصورة تضمن الاعتراف بكفاءة نتائجه، حيث تحتوي المواصفة على مجموعتين من المتطلبات، إدارية وفنية، وتتعلق المتطلبات الإدارية بجودة «نظام الإدارة»، أما المتطلبات الفنية فتتعلق بكفاءة طاقم التحليل، وبطرق التحليل، والأجهزة المستخدمة، وطرق ضبط جودة التحاليل، وإصدار التقارير، وغيرها.

وأوضحت أن المختبرات تستخدم هذه المواصفة كي تنفذ نظاماً للنوعية، يهدف إلى تحسين قابليتها لإنتاج نتائج مُثبتة، كون المواصفة هي الأساس للحصول على الاعتماد، وبما أن هذه المواصفة تتعلق بإثبات الكفاءة، فهناك متطلب أساسي للحصول على الاعتماد وهو «توثيق النظام»، أي كتابته في الوثيقة التي تسميها المواصفة «ملف الجودة».

ولفتت العامري إلى ضرورة حصول المختبر على الاعتماد بما يسهم في الاعتراف بنتائج القياس الصادرة عنه على المستوى الدولي، موضحة الدور الرئيس لإدارة الاعتماد في دعم تأهيل المختبرات الوطنية، خصوصاً في المجالات الحيوية التي تسهم في دعم برامج الاستدامة والاقتصاد الوطني والصحة العامة والبيئة.

وأنشأت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية «المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات» في عام 2017 بمقر «جامعة خليفة»، من أجل تقديم خدمات المعايرة لأجهزة الإشعاع في الدولة. وفي عام 2017 اجتاز المختبر اختبار الكفاءة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتعمل الهيئة حالياً للحصول على الاعتماد، وذلك للبدء بتقديم خدمات المعايرة لأجهزة القياس الإشعاعية المستخدمة في المجالات الطبية والصناعية والنووية.

تويتر