«ناسداك دبي» طرحت عقوداً مستقبلية على مؤشري دبي وأبوظبي الماليين

البلوشي: إدراج شركة محلية كـ «صانع للسوق» في «أبوظبي المالي» الشهر المقبل

صورة

أفاد الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، راشد البلوشي، بأن (السوق) يعتزم إدراج شركة محلية للقيام بدور «صانع السوق» خلال الشهر المقبل، إضافة إلى ترخيص شركة أخرى للقيام بدور «موفر السيولة» خلال النصف الأول من العام الجاري.

جاءت تصريحات البلوشي، على هامش إطلاق «ناسداك دبي»، لتداول العقود المستقبلية على المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية أمس.

إلى ذلك، بدأت أمس عملية تداول «ناسداك دبي»، عقوداً مستقبلية مرتبطة بالمؤشر العام لسوق دبي المالي بما يتيح للمستثمرين للمرة الأولى، الاستثمار في مجموعة تضم 37 شركة، ومنها «إعمار العقارية»، بنك دبي الإسلامي و«دبي للاستثمار».

شركة محلية

وتفصيلاً، أكد الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، راشد البلوشي، أن (السوق) يعتزم إدراج شركة محلية للقيام بدور «صانع السوق» خلال الشهر المقبل، إضافة إلى ترخيص شركة أخرى للقيام بدور «موفر السيولة» خلال النصف الأول من العام الجاري.

جاءت تصريحات البلوشي، على هامش الاحتفال الذي أقيم أمس، بمناسبة إطلاق «ناسداك دبي»، لتداول العقود المستقبلية على المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية (ADI).

العقود المستقبلية

افتُتِحت سوق ناسداك دبي للعقود المستقبلية في سبتمبر 2016، بعقود مستقبلية على الأسهم المفردة لثماني شركات مدرجة في الإمارات. وقد توسعت السوق لتشمل 17 عقداً مستقبلياً على الأسهم المفردة، وبلغ إجمالي قيمة التداول أكثر من 500 مليون درهم عبر تداول ما يزيد على 2.5 مليون عقد.

وأشار البلوشي إلى أن العقود المستقبلية للمؤشر العام لسوق أبوظبي، ستقدم طريقة سهلة وملائمة عن طريق أداة واحدة، كما توفر إمكانية التحوط وتنفيذ استراتيجية إدارة محافظ الأوراق المالية.

ولفت إلى أن عقود المؤشرات لها مميزات عدة، أهمها «الرافعة المالية» التي تتيح للمستثمرين، الاستثمار في العقود المستقبلية للمؤشر العام للسوق عن طريق دفع جزء فقط من القيمة الإجمالية للعقد، مؤكداً أن «البيع المقدم» من بين مزايا العقود المستقبلية، وهو ما يتيح للمستثمرين، التداول بناء على رؤيتهم بشأن السوق منخفضة الأسعار، وتحقيق الربح منها.

وكان راشد البلوشي، والرئيس التنفيذي لـ«ناسداك دبي»، حامد علي، قد قاما بقرع جرس افتتاح سوق أبوظبي للأوراق المالية ترحيباً بإطلاق «ناسداك دبي» تداول العقود المستقبلية على المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتوفر «ناسداك دبي» عقدين بصفة ربع سنوية في العقود المستقبلية لمؤشر سوق أبوظبي العام، في ظل قيام «شعاع كابيتال» بمهام صانع السوق لدعم السيولة.

العقود المستقبلية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ«ناسداك دبي»، حامد علي: «يمثل تداول العقود المستقبلية على مؤشر سوق أبوظبي العام، في سوقنا، خطوة أولية مهمة تدعم توسع كل من (ناسداك دبي) وسوق أبوظبي للأوراق المالية وتطورهما، الأمر الذي سيعود بالنفع على المستثمرين الإقليميين والدوليين».

وأضاف: «هناك المزيد من التوسع في سوق ناسداك دبي للعقود المستقبلية، عبر إطلاق عقود مستقبلية على مؤشرات أسهم (إم إس سي آي) الإقليمية بموجب اتفاقية الترخيص التي أُعلن عنها في شهر أكتوبر من العام الماضي، إلى جانب إطلاق المزيد من العقود المستقبلية على الأسهم ومنتجات الخيارات».

وأكد أن «ناسداك دبي» في طريقها لإطلاق مؤشر جديد خلال العام الجاري، سيستخدم المؤشرات الإقليمية لـ«إم إس سي آي» لإصدار منتجات المشتقات، ليجري تداولها في منصة «ناسداك دبي» للمشتقات.

وحول مدى مناسبة التوقيت الحالي لطرح عقود لمؤشرات الأسواق، قال علي، إن «التوقيت الحالي مناسب جداً، خصوصاً أن هذه العقود تسمح للمستثمرين بعمل تحوط وبالتالي لا يتأثروا بتذبذبات الأسواق»،

ولفت إلى أن «ناسداك دبي» تعمل حالياً على تنويع الخيارات أمام المستثمرين في ما يتعلق بالمنتجات التي تطرحها، فيما تستهدف بعد ذلك التوسع خارجياً عبر إضافة عقود آجلة جديدة أو مؤشرات.

وأعرب علي عن تفاؤله بالسوق المصرية، إذ تعتبر امتداداً للسوق الإماراتية، مشيراً إلى وجود مباحثات مع شركات وجهات في مصر تتعلق بإدراجات أولية أو مزدوجة.

وأشار إلى أن «ناسداك دبي» تستهدف التوسع في إدراجات الصكوك من الدولة كافة، مبيناً أن تونس تطمح لإصدار صكوك ونعمل حالياً مع الحكومة التونسية لجذب هذا الإدراج.

سوق دبي

إلى ذلك، قرع رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، عيسى كاظم، ورئيس مجلس إدارة ناسداك دبي، عبدالواحد الفهيم، أمس، جرس افتتاح السوق للاحتفال ببدء تداول «ناسداك دبي» عقوداً مستقبلية مرتبطة بالمؤشر العام لسوق دبي المالي.

وعن طريق تداول العقود المستقبلية على المؤشر العام لسوق دبي المالي، يمكن أن يتاح للمستثمرين للمرة الأولى الاستثمار في مجموعة تضم 37 شركة من أبرز الشركات في الشرق الأوسط والمدرجة في سوق دبي المالي، ومنها «إعمار العقارية»، بنك «دبي الإسلامي»، و«دبي للاستثمار»، وذلك دون تداول أسهمها أو العقود المستقبلية على أسهمها المفردة.

وقال كاظم: «يعد إطلاق العقود المستقبلية على المؤشر العام لسوق دبي المالي أحد التطورات الأكثر أهمية التي حدثت في الأسوق المالية في دبي في السنوات الأخيرة، ويمثل خطوة مهمة في الاستراتيجية المشتركة لسوق دبي المالي و(ناسداك دبي) المتمثلة في تقديم مجموعة أوسع من المنتجات للمستثمرين من المؤسسات والأفراد. وتعزز العقود المستقبلية على المؤشرات من المكانة التي تحتلها دبي بوصفها مركزاً للأسواق المالية العالمية، كما يُنتظر أن تجذب العقود المستقبلية تحديداً المزيد من الاستثمار الأجنبي من الصناديق الكبرى التي تبحث عن حلول للتحوط والاستثمار».

وتقدم «ناسداك دبي» عقدين بصفة ربع سنوية ضمن العقود المستقبلية على المؤشر العام لسوق دبي المالي. وتعمل «شعاع كابيتال» كصانع للسوق لتوفير السيولة.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة «ناسداك دبي»، عبدالواحد الفهيم: «يمثل إطلاق أول منتجاتنا للعقود المستقبلية للمؤشرات أمس، مرحلة جديدة من التوسع لسوق (ناسداك دبي للعقود المستقبلية)، التي تقدم الآن فرصاً للمستثمرين لتحقيق أرباح، سواء في حالة هبوط المؤشر العام لسوق دبي المالي أو ارتفاعه، والاستفادة من الرافعة المالية لزيادة توظيف أموالهم، وسنعزز من تعاوننا مع سوق دبي المالي وشركات الوساطة الإقليمية والدولية لتصبح دبي مركزاً عالمياً حيوياً لأنشطة مشتقات الأسهم بما فيها أنشطة التداول والمقاصة».

تويتر