توزيع 35 فلساً أرباحاً نهائية إجمالية لكل سهم

13 مليار درهم إيرادات «دو» في 2017

صورة

أعلنت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، أمس، نتائجها المالية للعام الماضي، محققة إيرادات بلغت 13 مليار درهم، بزيادة بلغت نسبتها 2.2% مقارنة بعام 2016.

14.9 %

ارتفاعاً في صافي

أرباح الربع الأخير

من 2017 بعد خصم

حقوق الامتياز.

وأكدت الشركة في بيان اقتراح مجلس الإدارة توزيع أرباح نهائية إجمالية بقيمة 997 مليون درهم، ليصل إجمالي الأرباح الموزعة للعام إلى 35 فلساً للسهم الواحد، منها 22 فلساً أرباحاً نهائية للعام لكل سهم، وذلك رهناً بموافقة اجتماع الجمعية العمومية السنوي، تضاف إليها 13 فلساً أرباحاً مرحلية لكل سهم عن النصف الأول، تم دفعها في أكتوبر الماضي.

ووفقاً للبيان، ارتفع صافي أرباح الربع الأخير من عام 2017 بعد خصم حقوق الامتياز بنسبة 14.9% ليصل إلى 425 مليون درهم، مقارنة بعام 2016، ما ساعد على الحفاظ على صافي الربح، بعد خصم حقوق الامتياز السنوي مستقراً ليصل إلى 1.71 مليار درهم.

أداء قوي

وقال رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، أحمد بن بيات، إن «2017 كان عاماً قوياً لشركتنا، حيث بلغت الإيرادات 13 مليار درهم للمرة الأولى منذ تأسيس الشركة، ونتيجة لأدائنا المالي القوي وبرنامج کفاءتنا الجید، أمكننا اقتراح توزیع أرباح مستدامة، علی الرغم من الضغط المتزاید علی ھوامش أرباح مزودي خدمات الاتصالات علی الصعید العالمي».

وأضاف بن بيات أن «النجاحات التي حققتها الشركة العام الماضي تعد مؤشراً إلى أن التحول الاستراتيجي الذي قمنا به بات يمكّننا من التكيف مع صناعة الاتصالات المتطورة، واستيعاب التغيرات في سلوك المتعاملين والأعمال».

وأوضح أن «الأهداف الاستراتيجية للشركة تركز على الإسهام الفعال بكل أنشطة الدولة، ما يسهم في تعزيز التنمية المستدامة من خلال التحوّل الرقمي»، مشيراً إلى «تحقيق الشركة تقدماً جيداً في هذا الصدد خلال عام 2017، بعد أن طورت منصة مدينة دبي الذكية، التي هي الآن قيد الاستخدام، حيث وفرت الشركة كامل بنيتها الأساسية».

وتابع بن بيات أن «عالم الغد مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالمواهب المتميزة، وخلال العام الماضي استثمرنا في تنمية كفاءات موظفينا، ووظفنا القيادات المناسبة من أجل دعم نمو شركتنا»، مؤكداً «التزام الشركة بتخصيص الاستثمارات المناسبة لتحويل شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة إلى لاعب محوري في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخدمة الطموحات الرقمية لبلدنا وشعبنا».

إيرادات قياسية

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة، عثمان سلطان، إن «الإيرادات القياسية التي حققتها الشركة خلال العام الماضي، تأتي في الوقت الذي نواصل فيه جذب متعاملين ذوي قيمة مضافة عالية، ما أدى إلى نمو إجمالي عدد مشتركي شريحة الهاتف المتحرك بنظام الدفع الآجل بنسبة 12.3% خلال العام، كما حظي نمو الإيرادات بدعم أداء قوي في أعمال خدمة الهاتف الثابت».

وأضاف أن «صافي الربح بعد خصم حقوق الامتياز حقق نمواً ممتازاً على أساس ربع سنوي، بارتفاع نسبته 14.9% في الربع الرابع من العام الماضي، ليصل إلى 425 مليون درهم، ما ساعد على الحفاظ على صافي الربح، بعد خصم حقوق الامتياز السنوي مستقراً ليصل إلى 1.71 مليار درهم، متعافياً من أداء ضعيف في الربع الأول من العام الماضي».

وأوضح سلطان أن «هذا النمو يرجع إلى زيادة الإيرادات، وتحسن هامش الربح الإجمالي، وتأثير برنامج الشركة لتحسين الكفاءة التشغيلية»، مشيراً إلى أن «هامش الربح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء حافظ على مستواه بنسبة 40% خلال العام».

ولفت إلى إطلاق الشركة رسمياً في عام 2017 علامتها التجارية الثانية الرقمية بالكامل (فيرجن موبايل)، باعتبارها موازية لعلامة «دو» التجارية.

وبيّن سلطان أنه «تماشياً مع خطة التحول لدى الشركة، تم وضع هيكل تنظيمي جديد في العام الماضي، بهدف تعزيز موقع الشركة في مجال خدمات الاتصالات، وتطوير أعمالها في مجالات موازية تتخطى خدمات الاتصال».

تويتر