توقعوا تصحيحاً جديداً للقيم الإيجارية خلال الفترة المقبلة

عقاريون: وفرة المعروض والانتقالات وتراجع الطلب تضغط على إيجارات الفلل بدبي

صورة

أفاد عقاريون بأن وفرة المعروض من الفلل، في دبي، شكلت ضغطاً على الإيجارت في الكثير من المناطق بالإمارة، خلال العام الماضي، متوقعين أن يكون هناك تصحيح جديد للقيم الإيجارية، خلال الفترة المقبلة. وأشاروا، لـ«الإمارات اليوم»، إلى أن المشروعات الجديدة أسهمت في وفرة المعروض، إضافة إلى تراجع الطلب من قبل المستأجرين، لافتين إلى أن الأماكن القديمة هي الأكثر عرضة لتراجع القيم الإيجارية، مع دخول مناطق جديدة على خط المنافسة معها، عبر طرح العديد من المطورين مشروعات عقارية تستهدف القطاع.

إيجارات الفلل

وتفصيلاً، قال الخبير العقاري والرئيس التنفيذي  لشركة «تريم للعقارات»، مروان تريم إن «تراجع إيجارات الفلل في مناطق عدة بدبي، يعد أمراً طبيعياً ومتوقعاً، بالتزامن مع التصحيح السعري للقيم الإيجارية، لوفرة المعروض الناجم عن انخفاض نسبي في الطلب، وضخ المزيد من الوحدات في القطاع بدخول مشروعات جديدة»، موضحاً أن دخول عدد من المشروعات العقارية، التي تستهدف قطاع الفلل في دبي، لاسيما بالمناطق الجديدة، أسهم في وجود وفرة بالمعروض، الذي شكل بدوره ضغطاً على الأسعار، ولايزال مستمراً نتيجة انتقال المستأجرين من مكان إلى آخر، استهدافاً لقيم إيجارية أقل. وأشار إلى أن هناك انخفاضات في الأسعار، إلا أنها مقبولة من جميع الأطراف في السوق العقارية، وتعود بالنفع على طرفي المعادلة (المالك والمستأجر)، لأن التراجعات تحرك المياه الراكدة في السوق، وتحفز المستأجرين المترددين لاتخاذ قرارات جدية، بالانتقال إلى أماكن أقل قيمة إيجارية، حيث يتجه الكثير من المستأجرين، مع تراجع الإيجارات في العديد من الأماكن، إلى البحث عن أفضل العروض بالنسبة لهم، بالتزامن مع كثرة المعروض في السوق.

انتقالات كبيرة

من جانبه، قال المدير العام في شركة «ماج مي» العقارية، مازن فلحوط، إن «أسعار إيجارات الفلل في بعض مناطق دبي تشهد تراجعاً ملموساً، بالتزامن مع وجود انتقالات كبيرة في المنطقة من الكثير من العائلات، استهدافاً لمناطق أرخص نسبياً»، مشيراً إلى أن ذلك يعد السبب الأبرز لتراجع القيم الإيجارية، بالإضافة إلى استهداف المطورين لقطاع التأجير مقابل البيع، وذلك لارتفاع عوائده الاستثمارية، ما جعلهم يطرحون مشروعات تواكب هذا الهدف، الأمر الذي أدى إلى وفرة المعروض. وأضاف فلحوط أن دخول بعض المشروعات أثر في القيم الإيجارية بها، فهناك إغراءات داخلية وخارجية للسكان بالانتقال، سواء داخل المنطقة نفسها أو إلى منطقة جديدة.

تراجع الطلب

في السياق ذاته، أكد المدير العام في شركة «عوض قرقاش» للعقارات، رعد رمضان، أن تراجع الطلب على الفلل شكل ضغطاً على أسعار الإيجارات، تزامناً مع وفرة المعروض من الفلل في دبي بشكل عام، خلال العام الماضي، متوقعاً أن يشهد قطاع الفلل، خلال عام 2018، تراجعاً في الإيجارات تختلف حدته من منطقة إلى أخرى.

ولفت إلى أن الأماكن القديمة هي الأكثر عرضة لتراجع القيم الإيجارية، موضحاً أن تسليم عدد من المشروعات الجديدة في هذه المناطق، وضعف الطلب بالسوق أسهما في تراكم المعروض من الفلل، فضلاً عن انتقال بعض العائلات لمناطق أخرى، ما أسهم في الضغط على القيم الإيجارية.

وبين رمضان أن أسعار الإيجارات في مناطق عدة بدبي تشهد عملية تصحيح سعري في الفترة الحالية، إذ يغري ذلك الكثيرين من المترددين في الانتقال من مكان إلى آخر باتخاذ القرار، ما يجعل سوق الإيجارات أكثر حيوية ونشاطاً، خلال الفترة الحالية والمقبلة.

السوق العقارية

من جانبه، قال المدير العام لشركة «المحيطات السبع» للعقارات، شهاب عبدالكريم الزرعوني، إن «أسعار إيجار الفلل سجلت سابقاً معدلات ملموسة، بشكل أكبر من الشقق السكنية، ما دفعها نحو الانخفاض في الفترة الحالية، مع وفرة المعروض وتراجع الطلب بشكل طفيف»، مشدداً على أن «السوق العقارية بدبي باتت أكثر رسوخاً ونضجاً».

ولفت إلى أن التباين في إيجارات الفلل يرجع إلى مدى قربها، أو ابتعادها من منطقة وسط المدينة، إذ تشهد المناطق القريبة من وسط المدينة ارتفاعاً في مقابل ثبات المناطق ذات المسافات المتوسطة أو البعيدة نسبياً، التي شهدت انخفاضاً سجلته معظم التجمعات السكنية.

وركز الزرعوني على أن حداثة المباني أحد أهم الأسباب وراء حركة إيجارات الفلل في مناطق التملك الحر، فهناك حركة انتقالات تتم من الفلل في المشروعات القديمة إلى المشروعات الجديدة، مشيراً إلى أن أسعار الإيجارات في مناطق عدة بدبي تشهد عملية تصحيح سعري في الفترة الحالية.

ولفت إلى أن انتقال الثقل السكاني، من منطقة إلى أخرى، أسهم أيضاً في زيادة التباين الإيجاري في هذه المناطق، مستشهداً بأن المناطق الجديدة في «الخوانيج»، و«البرشاء»، و«المزهر»، شهدت حركة انتقال إليها من قبل المواطنين، باعتبارها مناطق تشهد مشروعات جديدة، منوهاً بأن زيادة المعروض في التجمعات الجديدة للفلل، يمكن أن يكون لها تأثير في بقية التجمعات.

تويتر