«موانئ دبي العالمية» تؤسس منصة استثمارية بالشراكة مع صندوق هندي

أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية، أمس، عن تأسيس منصة استثمارية بالشراكة مع الصندوق الوطني للاستثمار والبنى التحتية في الهند، للاستثمار في أنشطة الموانئ والمحطات وقطاع النقل واللوجستيات في الهند.

وأفاد بيان، صدر أمس، بأن المنصة ستستثمر ما يصل إلى ثلاثة مليارات دولار، للاستحواذ على أصول وتطوير مشروعات في القطاع بالهند، لافتاً إلى أن تأسيس الشراكة جاء في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم في مايو 2017، على هامش قمّة النقل والخدمات اللوجستية المتكاملة، التي عقدت في مدينة نيودلهي الهندية.

وستبحث المنصة الاستثمارية، أيضاً، في الفرص خارج نطاق الموانئ، مثل منافذ الأنهار، والنقل، وممرات الشحن، والمناطق الاقتصادية الخاصة القائمة على الموانئ، ومحطات الحاويات الداخلية والبنية التحتية اللوجستية، بما في ذلك التخزين البارد.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ«موانئ دبي العالمية»، سلطان أحمد بن سليّم، إن الجمع بين خبرة المجموعة في تطوير بنى تحتية عالمية المستوى، وبين نفوذ الصندوق ومعرفته بمتطلبات السوق المحلية، يمثل نموذجاً سليماً للاستفادة من فرص النمو بالهند.

وأضاف: «تتيح شراكتنا مع الصندوق توظيف خبراتنا في قطاع الموانئ والخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد العالمية، ومشاركة حلولنا المبتكرة والمجدية اقتصادياً، في دعم النمو التجاري والاقتصادي في الهند، وذلك في إطار إسهامنا في تمكين التجارة، انطلاقاً من توجيهات قيادة الدولة بضرورة تعزيز الدور العالمي لدولة الإمارات، في تطوير الاقتصاد العالمي».

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للصندوق الوطني للاستثمار والبنى التحتية في الهند، سوجوي بوز، إن كفاءة النقل اللوجيستي وحركة البضائع، هي عناصر حاسمة لاستمرار نمو وتنمية الاقتصاد الهندي، لاسيما قطاع الصناعة.

وأضاف أن المنصة تهدف إلى خفض كلفة نقل البضائع بين الميناء وجهات المنشأ والمقصد، مشيراً إلى أن هذه الشراكة هي أول استثمار للصندوق، ومثال جيد لكيفية تعاونه مع رأس المال والخبرة العالميين، للاستثمار على نطاق واسع في إنشاء البنية التحتية الحيوية بالهند.

تويتر