تمنح الأولوية للشركات الناشئة داخل الدولة عبر توفير تمويل مالي والتدريب والإشراف

«وحدة دعم الابتكار التكنولوجي» تتلقّى طلبات اشتراك رواد الأعمال

«وحدة دعم الابتكار التكنولوجي» مبادرة مشتركة بين «مصدر» و«بي بي» للنفط. من المصدر

بدأت «وحدة دعم الابتكار التكنولوجي»، المبادرة المشتركة بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» وشركة النفط والغاز العالمية «بي بي» لدعم ابتكار التقنيات المستدامة، والتي تم إعادة إطلاقها خلال «أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018»، في تلقي طلبات الاشتراك من رواد الأعمال من داخل الدولة وخارجها.

وتعد «وحدة دعم الابتكار التكنولوجي»، ومقرها «مدينة مصدر»، أول مركز لدعم نمو الشركات الناشئة في مجال الاستدامة في المنطقة، وتساعد الشركات الناشئة في مرحلة التسويق التجاري، عبر توفير تمويل مالي، فضلاً عن التدريب والإشراف وتوفير مكان العمل، وتتعاون مع «معهد مصدر» التابع لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

ويتم اختيار الطلبات الناجحة بناء على معايير محددة، من ضمنها القدرة على تطوير منتجات وحلول مبتكرة ومؤهلة للحصول على براءات اختراع، مع إعطاء الأولوية للشركات الناشئة التي تعمل داخل الدولة.

وستُقام سنوياً دورتان من برنامج «وحدة دعم الابتكار التكنولوجي»، الذي تم الكشف عنه رسمياً خلال «أسبوع أبوظبي للاستدامة» على أن تتألف كل دورة من مرحلتين.

وتخصص المرحلة الأولى التي تمتد ثلاثة أشهر، لاستقبال ودراسة الطلبات المشاركة لقبول ما يصل إلى 50 شركة مرشحة، بينما تشتمل المرحلة الثانية، التي تستمر فترة قد تصل إلى أربعة أشهر، على اختيار الشركات الناشئة الفائزة من القائمة النهائية لأفضل 10 شركات، ليتم تزوديها بالتمويل وبرامج التدريب العملي والدعم اللازم.

وتستهدف المبادرة المشتركة بين «مصدر» و«بي بي»، اختيار ما يصل إلى ست شركات في كل دورة سنوياً، وسيتم منح رواد الأعمال الفائزين تراخيص لتأسيس شركاتهم الناشئة في المنطقة الحرة بـ«مدينة مصدر» التي حصلت أخيراً على جائزة «أفضل منطقة حرة لدعم الشركات الناشئة»، و«أفضل منطقة حرة للطاقة المتجددة» ضمن جوائز «إف دي آي» من مؤسسة «فاينانشال تايمز».

وسيحصل الفائزون الذين يتم اختيارهم ضمن مبادرة «وحدة دعم الابتكار التكنولوجي»، على دعم متواصل، وذلك في إطار الاستراتيجية طويلة الأمد التي تتبناها الوحدة، بهدف المساعدة على توفير حاضنة للقطاعات المعرفية بالإمارات والشراكات القائمة على الملكية الفكرية.

وقال مدير إدارة المنطقة الحرة في «مدينة مصدر»، محمد الفردان، إن «وحدة دعم الابتكار التكنولوجي» تتكامل مع محفظة خدماتنا الشاملة التي تلبي احتياجات الشركات من مختلف الأحجام، بدءاً من المؤسسات الكبيرة، ووصولاً إلى الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

من جانبه، قال المدير العام وممثل شركة «بي بي» في أبوظبي، سالم بن عاشور، إن الوحدة ستعمل على تحفيز الفكر الإبداعي بمجال الاستدامة، لافتاً إلى أن الابتكار يشكل ركيزة أساسية لقطاع الطاقة للتمكن من تعزيز الانتعاش الاقتصادي، وخفض التكاليف، وضمان بيئة مستدامة على المدى الطويل.

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لوحدة دعم الابتكار التكنولوجي، سينار كورا، إن رؤية الوحدة تتمثل في المساعدة على بناء منظومة راسخة من الشركات التكنولوجية الناشئة التي تركز على مجال الاستدامة وبما ينسجم مع نهج الابتكار الذي تتبناه الدولة.

تويتر