تلقت 1188 شكوى من مستهلكين تتعلق بـ «الضريبة» في أسبوعين

اقتصادية دبي: 55 مخالفة لمنشآت استغلت «القيمة المضافة»

أحمد الزعابي: «اقتصادية دبي استدعت مسؤولي 129 شركة للتحقق من شكاوى ضد منشآتهم».

أفادت اقتصادية دبي بأنها وقّعت 55 مخالفة تجارية بحق منشآت تجارية وشركات تعمل في الإمارة، خلال النصف الأول من يناير الجاري، بسبب استغلالها ضريبة القيمة المضافة التي تم تطبيقها في الدولة منذ بداية عام 2018.

وقال مدير إدارة حماية المستهلك بالإنابة في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي، أحمد الزعابي، إن اقتصادية دبي تلقت، خلال الـ15 يوماً الأولى من يناير الجاري، 1188 شكوى من مستهلكين، تتعلق بضريبة القيمة المضافة، كما استدعت مسؤولي 129 شركة للتحقق من شكاوى مستهلكين ضد منشآتهم.

وبين الزعابي لـ«الإمارات اليوم» أن «الاستدعاء يمنح المنشآت فترة زمنية للرد على شكوى المستهلكين، وإعداد المستندات الدالة على عدم تجاوز تعليمات اقتصادية دبي»، لافتاً إلى أنه «في حالة ثبوت المخالفة يتم توقيع غرامات مالية مع تحذير بعدم تكرار المخالفة».

وأكد أن «حملات فرق العمل من مفتشي اقتصادية دبي لاتزال مستمرة على الأسواق بصورة منظمة وعشوائية، للتأكد من أن تطبيق القيمة المضافة يتم وفقاً لتعليمات اقتصادية دبي، الخاصة بعدم الاستغلال السلبي للضريبة، أو زيادة أسعار السلع، وعدم وجود أي ممارسات غير قانونية»، مشيراً إلى أن «فرق التفتيش تعمل أيضاً بصورة منتظمة لتعزيز وعي التجار والمسؤولين في المنشآت التجارية».

كما أكد أن «فرق التفتيش التابعة لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في حالة تأهب لتلقي شكاوى المستهلكين، عبر خدمة (أهلاً دبي) على رقم (600545555)، أو من خلال حسابات إدارة حماية المستهلك على مواقع التواصل الاجتماعي»، داعياً المستهلكين إلى «التواصل عند الرغبة في تقديم الشكاوى أو إبداء الملاحظات على أي ممارسة».

إلى ذلك، قال مدير قسم توعية الأعمال في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، أحمد ناجي، إن «اقتصادية دبي أطلقت حملة توعوية للمنشآت في مناطق عدة من إمارة دبي لتعزيز الوعي بضريبة القيمة المضافة»، لافتاً إلى أن «الحملة شملت منطقة حتا، حيث جرى التواصل مع أصحاب المحال وتعريفهم بالضريبة وبتعليمات اقتصادية دبي الخاصة بعدم استغلال الضريبة».

تويتر