بكلفة 4.4 مليارات درهم.. والإنتاج في 2021

أبوظبي تعلن عن أكبر مشروع لتحلية المياه عالمياً

أعلنت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي عن اعتزامها إقامة أكبر مشروع لتحلية المياه على مستوى العالم، بكلفة تصل إلى 4.4 مليارات درهم، ويتضمن بناء محطتين بطاقة إنتاجية تبلغ 200 مليون غالون من المياه يومياً.

وكشفت الهيئة خلال مؤتمر صحافي، عقدته على هامش فعاليات «أسبوع أبوظبي للاستدامة»، أمس، أن إنتاج المحطتين سيبدأ عام 2021 أو 2022.

وتضمن الإعلان دعوة الائتلافات كافة، والمطورين، لإبداء الاهتمام لتنفيذ هذا المشروع، وفقاً لنموذج «المنتج المستقل» الذي تطبقه الهيئة، ضمن برنامج الخصخصة بالشراكة مع القطاع الخاص، إذ ستمتلك الهيئة نسبة 60% من أسهم المشروع، في حين يمتلك المطوِّر من القطاع الخاص نسبة 40% المتبقية، وذلك بهدف تأمين ضمان إمداد المياه الصالحة للشرب في إمارة أبوظبي، ودعم المبادرات الحكومية الرامية إلى خفض التكاليف في القطاع، من خلال استخدام تكنولوجيا التناضح العكسي، ذات الكفاءة والتنافسية العالية.

ويتضمن المشروع تطوير، وتمويل، وإنشاء، وتشغيل، وصيانة وتملك محطة لتحلية مياه البحر، باستخدام تقنية التناضح العكسي، بسعة إنتاج تبلغ 200 مليون غالون من المياه يومياً من القدرة الإنتاجية، إضافة إلى البنية التحتية ذات الصلة، بمجمع الطويلة للماء والكهرباء في إمارة أبوظبي، على بعد نحو 45 كيلومتراً شمال أبوظبي.

وتوقع المدير العام لهيئة مياه وكهرباء أبوظبي بالإنابة، الدكتور سيف صالح الصيعري، أن يتم التعاقد على المشروع في نهاية العام الجاري أو بداية عام 2019.

وأوضح أن نجاح برنامج الخصخصة الذي تنتهجه الهيئة، ينبع من إيمانها بأهمية الشراكة الاقتصادية مع القطاع الخاص في تحقيق التكامل الاقتصادي.

وأكد الصيعري أهمية مشروع التناضح العكسي في مواكبة رؤية إمارة أبوظبي لعام 2030، بشأن تطوير البنية التحتية لقطاع المياه والكهرباء في الإمارة.

وأشار إلى أنه ستتم هيكلة مشروع التناضح العكسي، وفقاً لنموذج المنتج المستقل، إذ ستدخل الشركة الفائزة بالمشروع في اتفاقية طويلة الأمد لشراء المياه مع شركة أبوظبي للماء والكهرباء، التابعة للهيئة، باعتبارها المشتري الوحيد للماء والكهرباء المنتجة في إمارة أبوظبي.

تويتر