تخصيص 13 ألف قطعة أرض سكنية للمواطنين في المرحلة الأولى من «المشروع»

«مدن العقارية»: «مدينة الرياض» في أبوظبي تستوعب 200 ألف مواطن

صورة

كشفت شركة «مدن العقارية»، التابعة لحكومة أبوظبي، أنه تم تخصيص 13 ألف قطعة أرض سكنية للمواطنين في المرحلة الأولى من مشروع مدينة الرياض، التي تقع على مساحة 8000 هكتار في أبوظبي، وتعد أضخم وأحدث مشروع سكني في الإمارة، حيث من المقرر أن تستوعب 200 ألف مواطن.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، عبدالله الساهي، خلال مؤتمر صحافي في أبوظبي، أمس، إنه «تم الانتهاء من تنفيذ جميع عمليات البنية التحتية في المرحلة الأولى، التي كانت تعرف سابقاً باسم (جنوب الشامخة)».

وأضاف أن «عمليات البناء على الأراضي السكنية للمواطنين ستبدأ في الربع الثاني من العام الجاري للمواطنين الراغبين في ذلك، في إطار إقامة مجتمعات سكنية متكاملة للمواطنين، على أن يتم تسليم الفيلات خلال فترة تراوح بين 16 و18 شهراً»، موضحاً أن «هناك 12 تصميماً تتباين بين الطرز التراثية والعصرية، والتي تم اعتمادها من دائرة التخطيط والبلديات في الإمارة، مع الأخذ في الحسبان الاحتياجات السكنية الفعلية للمواطنين، بعد أن تم إجراء استطلاع بين المواطنين، لاستطلاع آرائهم لضمان تحقيق رغباتهم في عمليات البناء».

وذكر الساهي أن «جميع التصميمات الخاصة بالبناء تراعي إمكانية التوسع المستقبلي»، مشيراً إلى أن «الشركة وضعت الخطط اللازمة لبناء المرافق المجتمعية كذلك، التي تضم عدداً من المدارس الحكومية والخاصة والمستشفيات الحكومية والخاصة، فضلاً عن المساحات الخضراء والمراكز التجارية وغيرها من المرافق».

وأفاد بأنه «يمكن للمواطنين تكليف شركة (مدن) لتولي عمليات البناء وفقاً لمتطلباتهم، بحيث يتعامل المواطنون مع الشركة فقط التي تتولى نيابة عنهم الاتفاق مع شركات المقاولات والاستشاريين، رغبة في توفير وقت وجهد المواطنين، أو أن يتولى المواطنون الإشراف على البناء عبر الشركات التي يختارونها إذا رغبوا في ذلك».

وبيّن الساهي أن «المساحات الخاصة بفلل المواطنين تبدأ من 450 متراً مربعاً، وتصل إلى 750 متراً مربعاً، بخلاف المساحات القابلة للتوسع، فيما يراوح عدد الغرف بين أربع وسبع غرف، بخلاف التوسع المستقبلي».

وأوضح أن «عمليات البناء تتم عن طريق قروض الإسكان الحكومية للمواطنين، التي تصل إلى مليوني درهم، أو عبر قروض من القطاع الخاص إذا رغب المواطنون في ذلك»، لافتاً إلى أنه «توجد تصاميم تبلغ كلفتها أكثر من مليوني درهم، حسب رغبة المواطن، ووفقاً لحجم الفيلا والتشطيبات».

وكشف الساهي أن «المرحلة الأولى من المشروع ستضم أكثر من 100 ألف نسمة من المواطنين، بالنظر إلى متوسط عدد الأسر المواطنة»، مشيراً إلى أن «المشروع بأكمله يضم أكثر من 200 ألف نسمة من المواطنين».

وأكد أن «الشركة ستبدأ تنفيذ أعمال البنية التحتية من المرحلة الثانية والأخيرة من المشروع، التي كانت تعرف سابقاً باسم (شمال الوثبة)، خلال الربع الرابع من العام الجاري، على أن تضم هذه المرحلة أيضاً 13 ألف قطعة أرض سكنية، يسكنها أكثر من 100 ألف مواطن كذلك»، لافتاً إلى أن «هذا المشروع الضخم يرفع نسبة الأراضي السكنية في أبوظبي 45%».

وأشار الساهي إلى أن «الشركة ستفتتح مركزاً للمبيعات الخاصة بمدينة الرياض في فبراير المقبل».

تويتر