مديران أكدا أن سوق الإمارة تستوعب المعروض الجديد مع تزايد أعداد الزوّار

6155 غرفة فندقية جديدة في دبي خلال 12 شهراً

المعروض الجديد شمل مختلف فئات الغرف بما في ذلك الشقق الفندقية. تصوير: أشوك فيرما

أظهرت بيانات لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، دخول 6155 غرفة جديدة إلى السوق الفندقية في الإمارة خلال الفترة بين سبتمبر 2016 وحتى نهاية سبتمبر من العام الجاري، في حين أفادت مؤسسة «إس تي آر» المتخصصة بالأبحاث الفندقية، بأن إجمالي عدد الغرف الفندقية قيد الإنشاء في دبي حتى نهاية أكتوبر 2017 وصل إلى 29 ألفاً و226 غرفة، بنسبة نمو بلغت 48.45% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

إلى ذلك، قال مديرا فندقين في دبي لـ«الإمارات اليوم»، إن السوق الفندقية في الإمارة تستوعب الغرف الجديدة في ظل تزايد أعداد الزوار، لافتين إلى أن المشروعات الجديدة تنعكس إيجاباً على السوق وتقدم خيارات متنوعة للمتعاملين.

المعروض الجديد

وتفصيلاً، كشفت بيانات لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي دخول 6155 غرفة جديدة إلى السوق الفندقية في الإمارة خلال الفترة الممتدة بين سبتمبر من عام 2016 وحتى نهاية سبتمبر من عام 2017، مشيرة إلى أن المعروض الجديد شمل مختلف فئات الغرف بما في ذلك الشقق الفندقية.

وبحسب البيانات التي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، فقد وصل إجمالي عدد الغرف الفندقية في دبي نهاية سبتمبر الماضي إلى 106 آلاف و167 غرفة ضمن 678 منشأة، منها 24 ألفاً و386 شقة فندقية ضمن 198 وحدة.

وأوضحت البيانات أنه في نهاية سبتمبر الماضي، استحوذت الغرف الفندقية الفاخرة من فئة «خمس نجوم» على نحو 33% من إجمالي حجم السوق الفندقية في الإمارة، بعد أن بلغ عددها 35 ألفاً و342 غرفة ضمن 101 منشأة، يليها الغرف من فئة «أربع نجوم» التي استحوذت على 23% من حجم السوق الفندقية، مسجلة 24 ألفاً و747غرفة ضمن 119 منشأة، في ما جاءت الفنادق المصنفة بين «ثلاث نجوم» و«نجمة» في المركز الثالث بعد أن وصلت حصتها إلى 21% بسعة بلغت 21 ألفاً و692 غرفة فندقية.

مشروعات قيد الإنشاء

في السياق ذاته، أفادت مؤسسة «إس تي آر» المتخصصة بالأبحاث الفندقية، بأن إجمالي عدد المشروعات الفندقية قيد التطوير والإنشاء في دبي حتى نهاية أكتوبر الماضي، وصل إلى 95 مشروعاً فندقياً بطاقة تصل إلى 29 ألفاً و226 غرفة، مقارنة بـ67 مشروعاً فندقياً وبطاقة 19 ألفاً و687 غرفة بنهاية أكتوبر من عام 2016، وبنسبة نمو بلغت 48.45% في عدد الغرف و41.79% في عدد المشروعات.

إشغال مرتفع

إلى ذلك، قال المدير العام لفندق «البندر روتانا» في دبي، حسين هاشم، إن «السوق الفندقية في الإمارة في ظل مؤشرات تزايد أعداد الزوار، فإنها تستوعب الغرف الجديدة»، لافتاً إلى أن «معدلات الإشغال التي تسجلها المنشآت لاتزال مرتفعة إلا أن متوسط أسعار الغرف شهد تراجعاً خلال الفترة الأخيرة، في ظل المنافسة وسعي الفنادق إلى الحصول على أكبر حصة سوقية ممكنة».

وأضاف هاشم أنه «في ظل المشروعات التي لاتزال قيد الإنشاء ومع الخطط المستمرة للتسويق والترويج السياحي في دبي، فإنه من المتوقع استمرار معدلات نمو تدفق الزوار ودخول المزيد من المعروض الجديد إلى السوق»، مشيراً إلى أن «الأسواق الرئيسة المصدرة للزوار إلى الإمارة تحقق معدلات نمو مستمرة».

خيارات متنوعة

من جهته، قال المدير العام لفندق «أرجان روتانا» مدينة دبي للإعلام، أيمن عاشور، إن «إمارة دبي تتميز بموقعها واقتصادها، وبالتالي فإن كثرة المشروعات السياحية تحت الإنشاء ستنعكس إيجاباً على السوق وتقدم خيارات متنوعة للمتعاملين ما بين سياحة الأعمال الترفيه، فضلاً عن السياحة الفاخرة وحتى المتوسطة».

وأضاف أنه بالنظر لقطاع السياحة، فإننا نجد أن عدد الفنادق في دبي يصل حالياً إلى أكثر من 1000 فندق، على الرغم من أن العدد كان 245 فندقاً في عام 2009، لافتاً إلى أن جميعها يعمل بشكل جيد وبنسب إشغال تصل إلى 80%.

وبين أن «ما يميز فندق عن آخر يتمثل في جودة المنتج والخدمات التي يقدمها، والموقع، وبالتالي فإن هناك فرصة لكل العاملين بالقطاع للعمل بشكل جدي نحو تعزيز الخدمات وتحسينها للحفاظ على مكانة الفندق».

تويتر