المزروعي: نسبة الالتزام بخفض إنتاج النفط حققت فائدة للجميع

قال وزير الطاقة والصناعة، سهيل المزروعي، إنه «متفائل بالتوصل لاتفاق تمديد خفض إنتاج النفط خلال اجتماع (أوبك)، نهاية الشهر الجاري في جنيف»، مؤكداً أن «نسبة الالتزام بالخفض حققت فائدة للجميع، كما أن تمديد الخفض سيسمح بعودة الاستثمارات إلى القطاع مرة أخرى». وتوقع المزروعي، في تصريحات صحافية على هامش ملتقى الشركاء الاستراتيجيين في أبوظبي، أمس، استمرار الالتزام بخفض الإنتاج في حال الاتفاق على التمديد، قائلاً إن «الاجتماع سيناقش التمديد، حيث تشير الأوضاع الحالية إلى أن هناك حاجة للتمديد».

وأضاف أن «هناك رضا عاماً بنتائج اتفاق خفض الإنتاج وليس من الصعب الوصول لاتفاق، لكن علينا أن ننتظر حتى الاجتماع»، مشيراً إلى أن «الإمارات لم توقف استثماراتها في قطاع النفط والغاز، كونها تعمل على رفع الطاقة الإنتاجية».

وذكر المزروعي أن «الأسعار الحالية للنفط منطقية»، متوقعاً «زيادة الأسعار خلال العام المقبل، في حال حدوث الاتفاق على تمديد خفض الإنتاج، بالتزامن مع ارتفاع الطلب والنمو العالميين». ولفت إلى أن «الوزارة تعمل حالياً على وضع استراتيجية طويلة الأمد لقطاع الصناعة، لضم قطاعات جديدة للصناعة وتحويل دولة الإمارات إلى بيئة خصبة لجذب صناعات التكنولوجيا والتقنيات الجديدة».

وبين المزروعي أن «كلفة مشروعات الطاقة في الإمارات تقدر بنحو 600 مليار درهم حتى عام 2050، وسيكون للقطاع الخاص الجزء الأكبر فيها»، مشيراً إلى أن «الوزارة أعدت استراتيجية للتعامل مع المياه حتى عام 2036، تستهدف استخدام 95% من مياه الصرف الصحي في الزراعة بعد تدويرها».

وأفاد بأن «الإمارات ستبدأ، من العام المقبل، إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية ضمن استراتيجية الوزارة 2050، وصولاً إلى حصة مساهمة الطاقة المتجددة بنسبة 50%، والطاقة التقليدية بنسبة مماثلة»،واستعرض وزير الطاقة والصناعة استراتيجية الوزارة، وما تم إنجازه خلال العام الجاري، منوهاً بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للطاقة 2050 في يناير 2017، والتي وصفها بالوحيدة في المنطقة. كما أعلن إطلاق مبادرة «الابتكار» في مجال البحث والتطوير، فضلاً عن إطلاق جائزة الابتكار في قطاعي الطاقة والمياه والصناعة.

تويتر