يشمل جميع مناطق الإمارة.. ويغطي العقارات السكنية والتجارية والصناعية

«أراضي دبي»: تحديث مؤشر بدل الإيجارات لـ 2018

محمد يحيى : تحديث مؤشر بدل الإيجارات مرة في السنة، يساعدنا في ترسيخ مبدأ الشفافية بالتعاملات الإيجارية.

أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، أمس، تحديث مؤشر بدل الإيجارات لسنة 2018، مشيرة إلى أن التحديث الجديد يغطي جميع العقارات السكنية والتجارية والصناعية في الإمارة.

وأوضحت الدائرة، في بيان، أن المتخصصين في «أراضي دبي» اعتمدوا على آليات مدروسة للقيام بعملية التحديث الجديدة، حيث تم اللجوء إلى قراءة متوسطات بيانات عقود الإيجار المسجلة على النظام الخاص بتسجيل عقود الإيجار (إيجاري)، إضافة إلى بيانات العقارات والوحدات المسجلة في قاعدة بيانات الدائرة.

وأضافت أن التحديث الجديد للمؤشر، شمل جميع مناطق الإمارة بمختلف استخداماتها، كما تم إدراج مؤشرات لمشروعات جديدة، لافتة إلى أنه للمرة الأولى هذا العام، تمت إضافة مؤشر لبدل الإيجارات الخاص بالأراضي التي يتم تجديد عقود الإيجار الخاصة بها على أساس سنوي.

وقال نائب رئيس قطاع شؤون الإيجارات في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، محمد يحيى، إن «المؤشر يقوم على أساس احتساب الزيادة على القيم الإيجارية، بما يعكس متوسط الإيجارات للمنطقة، والقيمة الإيجارية لعقود الإيجار المسجلة، والعقارات المعروضة للتأجير».

وذكر يحيى أن «تحديث مؤشر بدل الإيجارات مرة واحدة في السنة، يساعد الدائرة في ترسيخ مبدأ الشفافية بالتعاملات الإيجارية لمختلف العقارات المتاحة للتأجير في جميع أنحاء الإمارة، الأمر الذي يحدّ من النزاعات بين الأطراف ذات العلاقة، خصوصاً على ضوء وجود مرجع يمكن للجميع الاستناد إليه».

يشار إلى أنه بشكل عام، يتم تحديث مؤشر بدل الإيجارات مرة واحدة في العام، وتنشر التحديثات في نهاية سبتمبر على الموقع الإلكتروني لـ«أراضي دبي»: https:/‏/‏www.dubailand.gov.ae/‏Arabic/‏Pages/‏Rental-Increase-calculator.aspx، ما يمنح الملاك ثلاثة أشهر لإخطار المستأجر بقيمة الإيجار المحدثة للسنة المقبلة.

وكان المرسوم رقم (43) لسنة 2013، حدد زيادة قدرها 10% من القيمة الإيجارية للوحدة العقارية، إذا كان بدل إيجارها يقل بنسبة تراوح بين 21 و30% عن متوسط أجر المثل، وزيادة قدرها 15% إذا كان إيجار الوحدة يقل بنسبة تراوح بين 31 و40% عن متوسط أجر المثل، فيما تبلغ الزيادة 20% من القيمة الإيجارية للوحدة العقارية، إذا قل بدل إيجارها بنسبة تزيد على 40% عن متوسط أجر المثل.

تويتر