بعضها مصنّع من «التيتانيوم».. وأخرى يمكن تشغيلها بساعة يد

شركات تطرح سيارات مبتكرة مصنّعة يدوياً حسب الطلب

صورة

طرحت شركات عالمية، مشاركة في معرض دبي الدولي للسيارات، سيارات جديدة مصنّعة يدوياً، يتم إنتاجها حصرياً من حيث الشكل واللون والتصميم، حسب الطلب.

وقال مسؤولو الشركات المنتجة لتلك السيارات، في تصريحات لـ«الإمارات اليوم»، أمس، على هامش اليوم الثاني من فعاليات الدورة الـ14 من المعرض، إن السيارات، التي تم الكشف عنها للمرة الأولى في المعرض، يراوح سعرها بين مليون دولار و2.5 مليون دولار، وتأتي مزودة بتقنيات مبتكرة ذكية للتحكم في القيادة.

وشملت السيارات المعروضة، سيارات تم تصنيع هيكلها الخارجي من مادتَي «التيتانيوم» و«الكربون فايبر» المستخدمتين في صناعة الطائرات، إضافة إلى سيارات أخرى يمكن فتحها وتشغيلها عبر ساعة يد.

«فالكانو تيتانيوم»

السيارات التي تم الكشف عنها في «دبي للسيارات» تراوح أسعارها بين مليون و2.5 مليون دولار.

وتفصيلاً، قال مدير المشاريع في شركة «سيكومب» الإيطالية، فابريزو ميرلو، إن «الشركة طرحت للمرة الأولى، عبر منصتها في معرض دبي الدولي للسيارات، سيارة مبتكرة ومصنّعة بالكامل يدوياً، تحت اسم (فالكانو تيتانيوم)»، موضحاً أنه تم «تصنيع الهيكل الخارجي للسيارة والأبواب من مادة (التيتانيوم) الخالصة التي يتم استخدامها في صناعة هياكل الطائرات الحربية، فضلاً عن تزويد السيارة بشاشات داخلية ثلاثية الأبعاد توضح حركة السيارة ومسارها ضمن الخرائط الملاحية، إضافة إلى أنه يمكن التحكم في السيارة من خلال الشاشات أو أزرار صغيرة بجانب السائق بديلة عن ذراع التحكم في السرعات التقليدية بالسيارات».

وأضاف ميرلو أن «سيارة (فالكانو تيتانيوم) تأتي بمحرك ثماني أسطوانات يمنحها سرعة قصوى تبلغ 350 كيلومتراً في الساعة، وقوة 680 حصاناً»، مشيراً إلى أن «سعر السيارة الجديدة يصل إلى 2.5 مليون دولار».

وذكر أن «الشركة تعمل على صناعة السيارة حسب الطلب، لكن بأشكال وتفاصيل مختلفة، بحيث يكون لكل مشترٍ سيارة بشكل معين ومنفرد خاص به على مستوى العالم»، مؤكداً أنه «لا يمكن تصنيع سيارة أخرى بالشكل ذاته إلا بإذن وموافقة صاحبها».

«أورايج»

من جهته، قال المدير والمؤسس لشركة «براتو اتومبيلز» الفرنسية، برونوا براتا: «من خلال منصة الشركة في معرض دبي للسيارات، فإنها استطاعت طرح سيارة باسم (أورايج)، وهي مصنّعة يدوياً بالكامل»، مبيناً أنه «تم تصنيع هيكل السيارة الخارجي من مادة (الكربون فايبر) المستخدمة في صناعة الطائرات، وذلك لكونه خفيفاً، علاوة على أنه يتيح القوة في خامة التصنيع كما يدعم من سرعة المركبة». وأوضح براتا أن «وزن سيارة (أورايج) الجديدة يبلغ نحو 1300 كيلوغرام، فيما تبلغ قوة محركها 900 حصان، وسرعتها القصوى 370 كيلومتراً في الساعة».

وأضاف أن «السيارة يتم تصنيعها وفقاً للطلب، بحيث يكون المشتري المالك الحصري لها من حيث اللون فقط، على مستوى العالم، إذ لا يتم السماح بإنتاج اللون نفسه لسيارة أخرى بالتصميم نفسه إلا بموافقته»، لافتاً إلى أن «تصميم السيارة يتاح وفقاً لطلب المتعاملين».

وأفاد بأن «السيارة تحتوي على تقنيات ذكية مبتكرة، إذ يتم فتحها وتشغيلها عبر ساعة يد ملحقة بها»، موضحاً أنه «بمجرد أن يقترب مالك السيارة منها وهو يرتدي تلك الساعة يتم فتح الأبواب وتشغيل السيارة»، وأشار إلى أن «السيارة تصنّع من خامات جلدية فاخرة، كما أنها مزودو بمصابيح مصنعة تعمل بتقنية (الليد) الساطعة فقط»، مضيفاً أن «سعر السيارة يبلغ مليون دولار، ويتم بيعها في أسواق الدولة والمنطقة عبر شركاء تجاريين محليين».

«زيرو ون»

بدوره، قال مدير التصاميم في شركة «إيتالديزي»، الإيطالية، فيلبز بيرين، إن «شركته كشفت للمرة الأولى في المعرض عن سيارة باسم (زيرو ون)، مصنعة يدوياً أيضاً، بسعر يبلغ 1.5 مليون دولار، إضافة إلى الضرائب».

وأضاف بيرين أن «سيارة (زيرو ون) يتم تصنيعها من (الكربون فايبر) خارجياً، ومن الجلد الفاخرة بالداخل»، مشيراً إلى أن «السيارة تأتي بشاشات ذكية لعرض حركتها».

وبين أنه «يتم إنتاج خمسة طرز من السيارة بالشكل نفسه فقط حول العالم، فيما يتم تصنيع طرز أخرى حسب الطلب بمواصفات مختلفة»، لافتاً إلى أن «السيارة تصل سرعتها إلى 330 كيلومتراً في الساعة، مع محرك مكون من 10 أسطوانات».

تويتر