أكد أن 150 دولة مهتمة بالمشاركة في الحدث العالمي منها 30 دولة وقعت اتفاقات رسمية

«إكسبو 2020 دبي»: اعتماد بوابة إلكترونية بإجراءات مرنة للدول والشركات

تقدم في الأعمال الإنشائية بمناطق الموضوعات في قلب «إكسبو 2020 دبي». من المصدر

أفاد «إكسبو 2020 دبي» بأنه اعتمد بوابة واحدة تضمن إجراءات مرنة في جميع مراحل رحلة التحضير والاستضافة للحدث العالمي، مشيراً إلى أن البوابة متاحة باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية بجانب لغات عدة أخرى.

وأكد في بيان أمس، أن عدد الدول التي أبدت اهتماماً بالمشاركة بالحدث الكبير، سواء بالتوقيع أو إبداء النية وإعلانها أو تأكيد ذلك، إلى نحو 150 دولة، منها 30 دولة وقعت اتفاقات رسمية، بجانب 10 دول أكدت نيتها المشاركة وأعلنتها دون أن توقع عقداً بذلك بعد، بينما وصل عدد الدول التي أكدت نيتها المشاركة دون إعلان ذلك إلى 110 دول.

وأشار إلى أنه بحلول يناير 2018، ستتمكّن الدول المشاركة من معاينة مساحات أجنحتها الوطنية للمرة الأولى، وبعد مرور بضعة أشهر، وتحديداً في أبريل 2018، ستبدأ أعمال البناء، لافتاً إلى أن إجمالي قيمة الموازنة لـ«إكسبو 2020 دبي»، تبلغ نحو 25 مليار درهم.

آليات مبتكرة

للإطلاع على أبرز مراحل المشاركة في «إكسبو 2020 دبي»، يرجى الضغط على هذا الرابط.


18 شهراً

قالت وزيرة دولة للتعاون الدولي المدير العام لمكتب «إكسبو 2020 دبي»، ريم إبراهيم الهاشمي: «تعززت رحلة (إكسبو 2020 دبي) العالمية عقب الاجتماع الدولي للمشاركين، حيث تعلمنا من بعضنا بعضاً وعن بعضنا بعضاً، وكان الاجتماع فرصة لنا لإظهار كل ما تم تحقيقه في الأشهر الـ18 الماضية، وكان أيضاً نافذة للدول للتعرف على المزيد، وفهم أكثر، والإسهام أكثر في الحدث المرتقب، وأوجد فرصة للعمل معاً جنباً إلى جنب لإظهار الإمكانات الحقيقية لـ(إكسبو 2020 دبي)».


الاجتماع الدولي

قال نائب الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، ديميتري كريكنتزس: «تسرّنا استضافة (إكسبو 2020 دبي) لهذا الاجتماع الدولي، الذي يعزز أوجه التعاون داخل المجتمع الدولي، ويرصد مستجدات الحدث على صعيد الاستعدادات والتجهيزات».

وتابع: «كانت ردود كل الوفود حول الاستعدادات والتقدم المحرز في (إكسبو 2020 دبي) في غاية الإيجابية، وإننا نتوقع مشاركة المزيد من الدول رسمياً في هذا الحدث الضخم، لاسيما بعدما اطلعتْ على الخطط والاستعدادات».

وتفصيلاً، اعتمد «إكسبو 2020 دبي» آليات مبتكرة تضمن مشاركة مميزة لجميع الدول والمؤسسات، حيث تم اعتماد بوابة واحدة تضمن إجراءات مرنة في جميع مراحل رحلة التحضير والاستضافة، وذلك بعد أن بدأ العد التنازلي لثلاثة أعوام متبقية على افتتاح الحدث العالمي.

وأكد «إكسبو 2020 دبي» في بيان صادر أمس، أن اعتماد هذه البوابة، جاء بعد التشاور والتباحث مع جميع المؤسسات الحكومية والخدمية لتوفير تجربة سلسة للمشاركين، وتستند الآليات المبتكرة على البنية التقنية المتطورة لدولة الإمارات.

وأشار إلى أنه في ظل الإجراءات السلسة، تم توقيع اتفاقيات رسمية مع نحو 30 دولة، منها 29 دولة وقعت خلال اجتماع المشاركين الدوليين، الذي اختتمت أعماله السبت الماضي، بجانب لوكسمبورغ، التي وقعت رسمياً اتفاقية المشاركة، قبل انعقاد الاجتماع السابق، وذلك من إجمالي أكثر من 150 دولة أكدت حتى الآن المشاركة سواء بالإعلان أو بإبداء النية.

ويتطلع فريق «إكسبو 2020 دبي» إلى استقطاب أكثر من 200 مشارك، بينهم أكثر من 180 دولة، بالإضافة إلى منظمات متعددة الأطراف، وشركات كبرى ومؤسسات تعليمية.

وكانت لوكسمبورغ أول دولة توقع رسمياً اتفاقية المشاركة في «إكسبو 2020 دبي» قبل انعقاد الاجتماع الدولي للمشاركين وتستثمر 108 ملايين درهم في الموقع، ليصل عدد جميع الدول التي وقعت رسمياً إلى 30 دولة، يضاف إليها 10 دول أكدت نيتها المشاركة وأعلنتها دون أن توقع عقداً بذلك بعد، بينما وصل عدد الدول التي أكدت نيتها المشاركة دون إعلان ذلك إلى 110 دول، وبذلك يصل عدد الدول التي أبدت اهتماماً بالمشاركة بالحدث الكبير، سواء بالتوقيع أو إبداع النية وإعلانها أو تأكيد ذلك وحسب إلى نحو 150 دولة.

تمكين الدول

ويهدف «إكسبو 2020 دبي» إلى تمكين جميع الدول من تمثيل نفسها على أكمل وجه عبر أجنحة تزخر بمحتوى هادف وتجسد أصالتها وهويتها الوطنيّة. ويشتمل المعرض على قسم مخصص للمشاركين الدوليين، الذي يتمثل دوره في تشجيع الدول على المشاركة ومساعدتها على الاستفادة قدر المستطاع من هذه المشاركة.

وإذا اقتضت الحاجة إلى الحصول على رخصة بناء أو تأشيرة زيارة، أو توصيل الكهرباء أو التخليص الجمركي، أو حجز مكان في الموقع خلال الحدث أو تنظيم احتفالات اليوم الوطني الخاصة بالبلد المشارك، فإن ذلك يمكن القيام به من خلال البوابة الإلكترونية.

ولن تكون البوابة متاحة باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية وحسب، بل ستشمل لغات عدة، ويمكن الدخول اليها في أي وقت، وفي أي مكان عن طريق أي جهاز ذكي.

ويعمل فريق «إكسبو 2020 دبي» وفق مفهوم تسخير التقنية لخدمة المشاركين، حيث تم تصميم وتفعيل بوابة للمشاركين تمكنهم من التواصل مع الحدث العالمي، ومع كل الجهات الحكومية والخاصة ذات الصلة، عبر منصة واحدة متكاملة، تجمع كل احتياجاتهم لمرحلة التحضير والمشاركة وما بعد الانعقاد، في موقع واحد يتميز بتجربة تفاعلية وذكية، ترسي معايير جديدة في ضمان أفضل خدمة للمتعاملين.

آليات المشاركة

ونوه «إكسبو 2020 دبي» بأنه رغم اختلاف خطط المشاركة في الحدث بالنسبة لكل دولة، لكن جميع الأجنحة الوطنية للبلدان تحظى بدعم منظمي هذا الحدث العالمي، مشيراً إلى أن هناك نوعين من الأجنحة المشاركة، الأول: أجنحة البناء الذاتي، وهذه الدول تلتزم بدفع كلفة بناء أجنحتها الوطنية، بينما النوع الثاني: هو الدول التي تحتاج للدعم والمساندة لبناء أجنحتها، حيث يقدّم القائمون على الحدث البناء اللازم بالإضافة إلى المساعدة على تصميم محتوى الأجنحة، بما ينسجم مع هوية تلك الدول، ومن دون توافر هذه المساعدة، لن تتمكن بعض الدول من المشاركة أبداً في الحدث. وإن حدث ذلك، فإن مشاركة تلك الدول ستفتقر للأصالة والصدقية.

أفضل الممارسات

وذكر «إكسبو 2020 دبي» أنه بعد اعتماد الرسائل الرئيسة لكل دولة والميزانية والمساحة والتصميم، ستتمكّن الدولة المشاركة حينها من توقيع العقد الرسمي لمشاركتها في الحدث، ويغطي العقد كل الجوانب المتفق عليها حتى تاريخه، مثل مساحة وتصميم الجناح الوطني.

وأكد أنه بحلول يناير 2018، ستتمكّن الدول المشاركة من معاينة مساحات أجنحتها الوطنية للمرة الأولى، بما يمثّل محطة مهمة في مسيرة مشاركتها بهذا الحدث، وبعد مرور بضعة أشهر، وتحديداً في أبريل 2018، ستبدأ أعمال البناء، وفي هذه الأثناء، سيتعاون فريق المشاركين الدوليين مع الدول المشاركة في المعرض حول تحديد أنشطتهم التي تسبق الحدث، بهدف مساعدتهم في الترويج عن مشاركتهم في هذا الصرح الضخم.

مباني الموضوعات

ويشهد سير العمل في موقع «إكسبو 2020 دبي» تقدماً لافتاً بهدف إنجاز جميع الأعمال بالموعد المحدد، حيث تم إحراز تقدم في الأعمال الإنشائية في مناطق الموضوعات ضمن موقع الحدث الذي يمتد على مساحة 4.38 كيلومترات مربعة في منطقة «دبي الجنوب».

وتشكل أجنحة الموضوعات الفرعية الثلاثة لـ«إكسبو 2020 دبي»، وهي (الفرص والتنقل والاستدامة)، أول المباني التي ترتفع فوق سطح الأرض في الموقع.

وستضم مناطق موضوعات «إكسبو 2020 دبي»، 136 جناحاً خاصاً بالدول والمنظمات غير الحكومية والشركاء التجاريين، كما ستستضيف مجموعة واسعة من المعارض والتجارب الرامية إلى تسلية وتثقيف وإمتاع ملايين الزوار المتوقع قدومهم إلى الحدث.

قيمة الاستثمار

ويبلغ إجمالي قيمة الموازنة لـ«إكسبو 2020 دبي»، نحو 25 مليار درهم، كما يطرح الحدث 47 عقداً عقارياً بقيمة إجمالية قدرها 11 مليار درهم (3 مليارات دولار) خلال العام الجاري، وذلك في إطار الاستعدادات والتحضيرات الجارية لاستضافة الحدث الدولي. كما يتم طرح 98 عقداً غير عقاري آخر، تتجاوز قيمتها الإجمالية 360 مليون درهم (98 مليون دولار)، قبل نهاية العام الجاري. ويتراوح ذلك بين تقديم خدمات استشارية قانونية وإدارة الحدث وإنتاج سلع ترويجية له.

تويتر