سجلت لهم 880 طائرة.. وتوقعات بارتفاعها إلى 1000 بنهاية 2017

«الطيران المدني»: الهواة مطالبون بتسجيل وترخيص «الطائرات بدون طيار»

(الهيئة) أكدت أن التشريعات تنطبق على مستخدمي الطائرات بدون طيار من الهواة بغض النظر عن أوزانها أو أحجامها. تصوير: عبدالله حسن

أفادت هيئة دبي للطيران المدني بأن القوانين والتشريعات الخاصة بتنظيم أنشطة «الطائرات بدون طيار» تنطبق على مستخدمي هذه الطائرات من الهواة بغض النظر عن أوزانها أو أحجامها.

وطالبت الهيئة، في مؤتمر صحافي عقد خلال فعاليات الملتقى الخاص بأنظمة «الطائرات بدون طيار» في دبي أمس، الهواة بتسجيل طائراتهم والحصول على ترخيص بعد إجراء الاختبارات لهم وفقاً للمعايير المحددة، مشيرة إلى أنه تم تسجيل 880 طائرة بدون طيار للهواة، ومن المتوقع أن تصل إلى 1000 طائرة بنهاية العام الجاري.

إلى ذلك، قالت شرطة دبي إن التصورات المستقبلية لاستخدام «الطائرات بدون طيار» في أنشطة الشرطة تتمثل في إعطاء معلومات عن حركة الطريق والازدحام المروري وقراء أرقام المركبات والوصول إلى مواقع الحوادث والتعرف إلى المعلومات ونقلها، فضلاً عن إمكانية استخدامها لتحرير المخالفات، موضحاً أنه «تتم حالياً دراسة إنشاء جمعية للهواة في مجال (الطائرات بدون طيار)».

وتفصيلاً، قال ‬المدير‭ ‬التنفيذي‭ ‬لقطاع‭ ‬سلامة‭ ‬وبيئة الطيران‭ ‬في‭ ‬هيئة‭ ‬دبي‭ ‬للطيران‭ ‬المدني، ‬خالد‭ ‬العارف، إن «القوانين والتشريعات الخاصة بتنظيم أنشطة (الطائرات بدون طيار) تطبق حالياً على الهواة»، موضحاً أن «الهواة مطالبون بتسجيل طائراتهم والحصول على ترخيص بعد إجراء الاختبارات لهم، وفقاً للمعايير التي حددتها الهيئة بغض النظر عن أوزانها أو أحجامها».

وأضاف أن «(الملتقى الخاص بأنظمة الطائرات بدون طيار) الذي انطلقت فعالياته أول من أمس، وفر فرصة لتدريب الهواة مجاناً»، مشيراً إلى أن «مستويات الخطورة من أنشطة (الطائرات بدون طيار) تكون أكبر بالنسبة للهواة مقارنة بالمؤسسات والشركات».

ولفت إلى أنه «تم تسجيل أكثر من 880 طائرة بدون طيار للهواة، ونتوقع أن يصل العدد إلى أكثر من ألف طائرة بحلول نهاية العام الجاري»، موضحاً أنه «يتم حالياً دراسة توفير نادٍ يغطي جميع أنشطة الرياضات الجوية، بما في ذلك (الطائرات بدون طيار)».

من جانبه، قال مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، العميد المهندس كامل بطي السويدي، إنه «تم الاطلاع على بعض التجارب الخاصة بتنظيم أنشطة (الطائرات بدون طيار) خلال (الملتقى)»، لافتاً إلى أن «أحد أبرز التحديات حالياً على المستوى العالمي هو عملية تنظيم أنشطة (الطائرات بدون طيار) عن طريق تحديد مسارات محددة تضمن شروط السلامة والأمن».

وتابع: «ندرس بعض التجارب، وإذا وصلت إلى مرحلة النضوج من الممكن تطبيقها في مرحلة ما»، مبيناً أنه «تم تشكيل فريق عمل مهمته النظر في التطبيقات المستقبلية ودراستها، وبعض النماذج المطروحة من قبل الشركات والمختصين على المستوى العالمي».

وأوضح السويدي أن «التصورات المستقبلية لاستخدام (الطائرات بدون طيار) في أنشطة الشرطة، تتمثل في إعطاء معلومات عن حركة الطريق والازدحام المروري وقراء أرقام المركبات والوصول إلى مواقع الحوادث والتعرف إلى المعلومات ونقلها، فضلاً عن إمكانية استخدامها لتحرير المخالفات».

وأكد أن «شرطة دبي تستخدم حالياً 24 طائرة بدون طيار، وتم إضافة 4 طائرات أخرى إليها أخيراً».

وأشار السويدي إلى أنه «تتم حالياً دراسة إنشاء جمعية للهواة في مجال (الطائرات بدون طيار)».

تويتر