اتفاقية بين «ناسداك دبي» و«إم إس سي آي» لتطوير مشتقات المؤشرات الإقليمية

وقعت بورصة «ناسداك دبي»، اتفاقية ترخيص مع مؤسسة «إم إس سي آي» لمؤشرات الأسواق، والتي ستستخدم البورصة بموجبها المؤشرات الإقليمية لـ«إم إس سي آي» لإصدار منتجات المشتقات، ليجرى تداولها في منصة «ناسداك دبي» للمشتقات.

وأفادت «ناسداك دبي» في بيان أمس، بأنها تعتزم مبدئياً استحداث عقود مستقبلية على أساس مؤشر «إم إس سي آي الإمارات»، الذي يتتبعه على نطاق واسع مستثمرون من المؤسسات الدولية.

وتمثل عملية استحداث العقود المستقبلية أهمية بالغة في ضوء تنامي أهمية المنطقة بوصفها وجهة استثمار جاذبة للمستثمرين الدوليين الذين يسعون إلى استهداف الأسواق الناشئة عالية النمو مثل السوق الإماراتية.

وستتيح العقود المستقبلية المستندة إلى مؤشر أسهم «إم إس سي آي الإمارات»، والتي من المقرر طرحها بناء على الموافقة التشريعية، تسهيل مضاعفة المحفظة الاستثمارية والتحوط من جانب مستثمري الصناديق الدولية الذين يملكون استثمارات في الإمارات، كما ستقدم المنتجات فرصاً جديدةً جذابةً إلى المستثمرين الإقليميين والدوليين.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«ناسداك دبي»، حامد علي، إنه «في ظل نجاح البورصة في إتمام العام الأول من تداول عقود الأسهم المفردة المستقبلية في منصة المشتقات، فإنها تحرص على الانتقال إلى المرحلة المقبلة من النمو وتقديم عقود المؤشرات المستقبلية»، مشيراً إلى أن «ترخيص (إم إس سي آي) يأتي تلبيةً للطلب المتزايد من شركات الوساطة المؤسسية التي تساعد المستثمرين من المؤسسات الدولية على إدارة محافظهم الاستثمارية التي تتركز في الإمارات».

وأضاف علي: «نتطلع في السنتين المقبلتين إلى العمل عن كثب مع جهات الأسواق المالية الرائدة لتقديم المزيد من منتجات المؤشرات الإقليمية، ما يمنح فرصاً متعددةً لشركائنا، حيث نجري حالياً مناقشات مع أعضاء التقاص العام المحتملين للتأكد من أن المستثمرين من المؤسسات الدولية يمكنهم الوصول بسلاسة إلى منتجاتهم في منصتنا».

من جهته، قال المدير التنفيذي رئيس منطقة الشرق الأوسط لـ«إم إس سي آي»، روبرت أنصاري، إن «سوق الأسهم بالإمارات يعد أحد أهم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط وأكثرها نشاطاً».

 

تويتر