بالتعاون مع «ديوا» و«دبي الذكية» و«الإمارات دبي الوطني» و«إقامة دبي»

«وصل» تربط عقود الإيجار بـ «بلوك تشين» بالتنسيق مع «أراضي دبي»

أعلنت مجموعة «وصل لإدارة الأصول»، إطلاق المنظومة الجديدة من الخدمات الإلكترونية، لتسجيل وتجديد عقود الإيجار الذكية، باستخدام تقنية «بلوك تشين»، وذلك بالتنسيق مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وبالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، ومكتب دبي الذكية، وبنك الإمارات دبي الوطني، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي «إقامة دبي».

ووفقاً لبيان صادر أمس، جاءت هذه الخطوة امتداداً لمشروع أطلقته «وصل»، للتحول الإلكتروني في كل خدماتها التي تقدمها لمتعامليها منذ عام 2013.

وأفادت «وصل» بأنه للارتقاء بهذا التحول نسقت مع «أراضي دبي» التي لعبت دوراً أساسياً في ربط شبكة «بلوك تشين» مع الخدمات العقارية المختلفة التي توفرها المجموعة لمتعامليها، مشيرة إلى أنه بفضل هذا المشروع، سيتمكن المتعاملون من تجديد وتسجيل عقود الإيجار، وإتمام جميع الإجراءات المتعلقة بالعقود، باستخدام التقنية الجديدة من خلال بوابة «وصل الذكية»، بطريقة سلسة وآمنة ومريحة.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة في بنك الإمارات دبي الوطني، الرئيس التنفيذي لمجموعة وصل لإدارة الأصول، هشام عبدالله القاسم، إن «وصل أصبحت أول جهة تقدم هذه المنظومة من الخدمات العقارية في دبي والعالم، بالاعتماد على هذه التقنية».

وأشاد القاسم بـ«الدور الحيوي الذي لعبه بنك الإمارات دبي الوطني، وعمله الدؤوب لاستحداث الحلول المالية الذكية، مثل إصدار وتوقيع الشيكات الذكية للإيجار»، مشيراً إلى أن «جميع الشركاء سيعملون بتناغم تام لإتمام إجراءات عقود الإيجار، لأنها ستكون مرتبطة بشبكة المنظومة لتسهيل جميع الإجراءات المطلوبة من متعاملي (وصل)، بما في ذلك التسجيل الذكي في (إيجاري)، والحصول على بقية الخدمات المساندة التي توفرها (ديوا) و(أراضي دبي)».

من جهته، قال المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن: «إن إطلاق منظومة (بلوك تشين) للخدمات العقارية في دبي، سيعمل على إحداث نقلة نوعية في الإجراءات العقارية، والوصول بها إلى مستوى عالمي جديد»، مضيفاً أن «التقنية الجديدة ستسهم في رفع مستوى الشفافية وأمن المعلومات، مع ضمان سرعة وسهولة إنجاز المعاملات».

بدوره، قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن «الهيئة تعرض ضمن فعاليات (أسبوع جيتكس للتقنية 2017)، أول مبادرة لـ(بلوك تشين) على مستوى حكومة دبي، الخاص بتأجير المساكن، بالتعاون مع عدد من الشركاء، لتمكين الجهات المشاركة من أتمتة عملية تجديد عقود الإيجار، واستصدار عقد (إيجاري)، وضمان توافر خدمات الكهرباء والمياه، وذلك لتعزيز تجربة المتعاملين وتحقيق سعادتهم».

إلى ذلك، قالت المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، إن «هذه المنظومة العقارية تجعلنا أقرب للوصول إلى تحقيق الهدف الأبرز لاستراتيجية دبي لـ(بلوك تشين)، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، لتحويل دبي إلى أول حكومة في العالم تطبق كل تعاملاتها عبر هذه الشبكة بحلول العام 2020».

وفي السياق ذاته، قال المدير العام للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، اللواء محمد أحمد المري، إن «(إقامة دبي) تعمل بالتعاون مع (دبي الذكية) وعدد من الشركاء على تطوير منظومة (بلوك تشين)، بهدف الارتقاء بالخدمات الحكومية في دبي إلى مستويات تسابق المستقبل».

تويتر