من بينها 15 فندقاً جديداً في دولة الإمارات

«روتانا» تستثمر 12.1 مليار درهم في 49 فندقاً جديداً حتى 2020

«روتانا» ستفتتح 4 فنادق في أبوظبي ودبي قبل نهاية العام الجاري. تصوير: إريك أرازاس

كشفت «مجموعة روتانا الفندقية» عن عزمها افتتاح 49 فندقاً جديداً داخل دولة الإمارات وخارجها، باستثمارات تبلغ 12.12 مليار درهم، لافتة إلى أن 15 فندقاً من الفنادق الجديدة ستفتتح داخل دولة الإمارات.

سياحة تعليمية

قال الرئيس التنفيذي لشركة «كونك مي» الشرق الأوسط، محمد شديد، إن دولة الإمارات تعد حالياً مركزاً رئيساً للسياحة التعليمية في الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن هناك عوامل عدة ساعدتها على ذلك، أبرزها الموقع الجغرافي الوسطي الفريد، والتسهيلات التي تقدمها للشركات والمستثمرين، والبيئة الجاذبة للعيش والإقامة والعمل.

وأضاف أن الشركة نقلت مقرها من العاصمة البريطانية لندن عام 2013، لتتخذ من دولة الإمارات مركزًا رئيساً لعملياتها، وهي تعمل حالياً في 26 دولة انطلاقاً من أبوظبي.

وأكدت المجموعة أن دبي حافظت خلال العام الجاري على مستويات أسعار ونسب إشغال عالية.

ووقعت المجموعة أمس على عقد شراكة مع شركة «كونك مي» الشرق الأوسط للنظم التعليمية، ينص على أن تكون «روتانا» الشريك الفندقي للشركة، والمقر الرئيس لاختبارات الكليات الأميركية.

فنادق جديدة

وتفصيلاً، قال رئيس مجلس إدارة «مجموعة روتانا»، ناصر النويس، إن المجموعة ستفتتح 49 فندقاً جديداً داخل دولة الإمارات وخارجها، باستثمارات تبلغ 3.3 مليارات دولار (نحو 12.12 مليار درهم) بحلول عام 2020.

وأضاف في تصريحات صحافية على هامش التوقيع على عقد شراكة مع «شركة كونك مي الشرق الأوسط للنظم التعليمية» أن الفنادق الجديدة تضم 12 ألفاً و296 غرفة فندقية، ليرتفع بذلك عدد الفنادق التي تديرها «روتانا» إلى أكثر من 100 فندق، تضم 27 ألفاً و300 غرفة فندقية بحلول عام 2020.

وأكد النويس أن 15 فندقاً من الفنادق الجديدة ستفتتح داخل دولة الإمارات، من بينها أربعة فنادق في أبوظبي ودبي قبل نهاية العام الجاري، فضلاً عن افتتاح ثلاثة فنادق في كل من العاصمة العُمانية مسقط، وميدنتي جدة السعودية وإسطنبول التركية، والتي ستفتتح العام الجاري أيضاً.

ولفت إلى أنه سيتم افتتاح «فندق روتانا السعديات» في أبوظبي، تزامناً مع افتتاح «اللوفر أبوظبي» نوفمبر المقبل، مؤكداً ارتفاع الطلب على الغرف الفندقية في «السعديات».

وتوقع النويس أن يزداد الطلب بعد افتتاح «متحف اللوفر» الذي يجذب هواة الفنون والثقافة من أنحاء العالم.

نسب الإشغال

وبيّن النويس أن نسب الإشغال في فنادق «روتانا» مرتفعة حالياً في دولة الإمارات عموماً، على الرغم من أوضاع الاقتصاد العالمي، مؤكداً أن دبي حافظت خلال العام الجاري على مستويات أسعار ونسب إشغال عالية، في وقت انخفضت فيه أسعار الغرف الفندقية نسبياً في أبوظبي، نتيجة لزيادة المعروض وارتفاع حدة المنافسة.

وأشار إلى أن «روتانا» ستدخل أسواقاً جديدة في إفريقيا للمرة الأولى قريباً، مثل تنزانيا، إذ تعتزم افتتاح فندق العام المقبل، كما تدرس الدخول في أسواق وسط وشرق أوروبا، مثل البوسنة والهرسك، وأذربيجان، وأوزبكستان، وأرمينيا.

شريك فندقي

وحول العقد الذي وقعته «روتانا» مع «كونك مي»، قال النويس إن العقد ينص على أن تكون «روتانا» هي الشريك الفندقي لـ«كونك مي»، وكجزء من هذه الشراكة ستصبح فنادق «روتانا» في جميع أنحاء المنطقة المضيف الحصري للفريق التعليمي الدولي لـ«كونك مي»، وسط توقعات بأن يرفع ذلك الحجوزات في فنادق «روتانا» من فعاليات الشركة وحدها، لتجاوز 25 ألف غرفة فندقية في نهاية العام الجاري.

وكشف أن الشركة اختارت «روتانا» كذلك لتكون المقر الرئيس لاختبارات الكليات الأميركية في الدولة، وهو اختبار تعليمي يعد أداة تساعد خريجي الثانوية العامة على التخطيط لحياتهم المهنية.

تويتر