إرشادات للتعامل مع الديون

يعد التعامل مع الديون واحدة من التجارب الأكثر إجهاداً في الحياة، وقد يزداد الوضع سوءاً ما لم تتخذ خطوات واقعية لتحديدها والتخلص منها، من خلال مجموعة من النصائح والإرشادات، حددتها مؤسسات متخصصة في الاستشارات المالية.

وأكدت الإرشادات أهمية تحديد المشكلات المالية من خلال جمع أحدث البيانات المصرفية، وتتبع الديون والفواتير الشهرية والمستحقات والفوائد التي ستتعامل معها، موضحة أن الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يمتلكون ميزانيات تحدد فيها المصروفات بدقة، أكثر قدرة على التعامل مع الديون. وبمجرد الحصول على هذه المعلومات، يمكن تحديد أولويات الديون فضلاً عن الفــوائد التي تدفعها كل شهر، بحيث يمكن تحديد الدفعــــات التي ستسددها كل شهر، ووضع خطة السداد التي تناسبك.

وأشارت إلى أنه بدلاً من التعامل مع جميع الديون في وقت واحد، قد ترغب في التفكير في آلية أخرى، تتمثل في تركيز كل جهودك على دفع دين معين وإعطاء أولوية للديون التي تكلفك الكثير من الفوائد والرسوم. وبمجرد التخلص منه يمكن الانتقال إلى الدين الآخر، حتى تتخلص منها كلها.

وبينت الإرشادات أن تحديد هذه المعلومات هي فرصة جيدة لتقييم عادات الإنفاق الخاص بك، ومعرفة ما إذا كان يمكنك خفض الاستهلاك الكمالي، إذ إن خطوات بسيطة، مثل التخلي عن عادة شرائية بسيطة يومياً، يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في إنفاقك الشهري، مشيرة إلى أنه بخصوص التعامل مع ديون البطاقات الائتمانية التي تدفع مقابلها مبالغ باهظة يجب التفكير ببدائل أخرى، فالسحب على المكشوف يمكن أن يؤدي بسهولة إلى تفاقم مشكل ديونك، إذ إن هناك أوقاتاً يكون فيها الحصول على قرض شخصي استراتيجية فعالة لإدارة الديون، لكن يجب الحرص على عدم اقتراض أكثر مما تحتاج اليه.

ولفتت إلى أنه لا توجد أدوات سحرية لجعل الديون تختفي ببساطة، فهناك طريقة واحدة لتسديد ديونك بشكل أسرع من خلال الاستفادة من المدخرات والابتعاد عن الإنفاق القائم على بطاقات الائتمان على أساسيات غير ضرورية. وبمجرد الانتهاء من الديون يجب اتخاذ خطوات لضمان ألا تجد نفسك في هذه المواقف مرة أخرى.

تويتر