شملت التخفيضات والعروض الخاصة وتصاريح الحملات الترويجية واللافتات الإعلانية

اقتصادية دبي تُصدر 36.3 ألف تصريح تجاري خلال النصف الأول

أصدرت اقتصادية دبي نحو 36 ألفاً و366 تصريحاً تجارياً خلال النصف الأول من العام الجاري، مشيرة إلى أن التصاريح التجارية تعكس مرونة الإجراءات التي تتخذها لمساعدة أصحاب الرخص التجارية على تطوير أعمالهم، وتعزيز الثقة باقتصاد إمارة دبي.

التصاريح التجارية تعكس مرونة الإجراءات التي تتخذها اقتصادية دبي لمساعدة أصحاب الرخص.

وأكدت لـ«الإمارات اليوم» أن التصاريح تشمل التخفيضات، والعروض الخاصة والتصفية، وتصاريح الحملات الترويجية، واللافتات الإعلانية، والمعارض التجارية، إضافة الى تصاريح عروض الصيف الترويجية لقطاع التجزئة.

وتفصيلاً، أفاد تقرير لقطاع التسجيل التجاري باقتصادية دبي بأن عدد التصاريح التجارية التي أصدرها القطاع خلال النصف الأول من عام 2017 شكلت نحو 36 ألفاً و366 تصريحاً، مشيراً الى أن هذا العدد الكبير من التصاريح يؤكد مرونة الإجراءات التي تتبعها اقتصادية دبي في إصدار التصاريح التجارية الخاصة بالعروض الترويجية والتنزيلات.

وأكد التقرير أن التصاريح تعد مؤشراً الى أن الشركات التجارية لديها رغبة في تحقيق زيادة في الطلب على المنتجات، وبالتالي زيادة حجم المبيعات، وتعزيز مكانة العلامة التجارية لدى جمهور المستهلكين، لافتاً إلى أن أعداد التصاريح تعكس أيضاً استمرار اقتصادية دبي في تنفيذ استراتيجيتها الداعمة لأصحاب الرخص التجارية لتطوير أعمالهم، وتعزيز الثقة باقتصاد الإمارة.

وأوضح أن التصاريح التجارية تعد مؤشراً مهماً، إذ تعمل على ايجاد صورة إيجابية عن اقتصاد الإمارة وعن أنشطتها التجارية وغير التجارية، وانعكاس ذلك على تعزيز مكانتها وشهرة العلامات التجارية التي تعمل في السوق لدى المستهلكين.

وأظهر التقرير أن التخفيضات والعروض الخاصة والتصفية استحوذت على 4585 تصريحاً، بنسبة 12.6%، وحصلت الحملات الترويجية على 8465 تصريحاً وشكلت أعلى نسبة 23.3%، واللافتات الإعلانية 7984 تصريحاً بنسبة 22%. كما استحوذت المعارض التجارية على 432 تصريحاً، بنسبة 1.2%، في حين بلغ عدد تصاريح عروض الصيف الترويجية لقطاع التجزئة 4009 تصاريح بنسبة 11.0%.

وذكر التقرير أن اقتصادية دبي تعمل على مساعدة الشركات في استخراج التصاريح التي تسهم، بالتنسيق مع جهات حكومية وشبه حكومية وخاصة، في تنظيم الفعاليات الترويجية في الإمارة.

وأوضح أنه من الممكن التصريح لأكثر من مرة من خلال التنزيلات أو العروض الخاصة خلال السنة، على ان تستمر فترة التنزيلات في المرة الواحدة أكثر من 30 يوماً، مشيراً الى أنه من الممكن تمديد تصاريح التنزيلات والتصفية والعروض الخاصة لفترة أسبوع واحد فقط، لكن يشترط ان تكون هناك فترة انتظار لا تقل عن أسبوعين بين كل تصريح وآخر.

وأشار التقرير الى أن اللافتات الإعلانية لاتزال جزءاً من نشاط متعدد العناصر، وهو النشاط الترويجي، لافتاً إلى أن تصاريح اللافتات الإعلانية تنوعت ما بين إعلانات الأسماء التجارية والورقية والإلكترونية وإعلانات الطرق الداخلية واللافتات القماشية وإعلانات العلامات التجارية، وغيرها من التصاريح المندرجة ضمن هذه الفئة.

وأوضح أن الشركات تلجأ عادة إلى هذا النوع من التصاريح للدخول في سوق جديدة، وهذا يلزمه الكثير من التمهيد والإعلان عند تقديم منتج جديد، وكذلك إعطاء دفعة لتنشيط منتج موجود بالفعل في السوق، أو عند دخول منافسين جدد في السوق.

وأوضح التقرير أنه من حيث توزيع التصاريح التجارية حسب نوع الأنشطة التجارية، فقد وجد أن التجارة العامة جاءت في المرتبة الأولى، والمطاعم في المرتبة الثانية من حيث عدد التصاريح، وتليها العطور ومستحضرات التجميل في المرتبة الثالثة، وتجارة الأحذية في المرتبة الرابعة.

تويتر