أكّدت أن هناك تحسّناً في أداء التجارة العالمية خلال 6 أشهر

«موانئ دبي»: مناولة 34 مليون حاوية بنمو 7.7% في النصف الأول

صورة

أعلنت مجموعة «موانئ دبي» العالمية المحدودة، عن مناولتها 34 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً)، عبر محفظة أعمالها العالمية من محطات الحاويات، خلال النصف الأول من عام 2017، مسجلة نمواً سنوياً في أحجام المناولة الإجمالية على أساس التقارير المحاسبية بنسبة 8.2%، في حين بلغت الزيادة على أساس المقارنة المثلية 7.7%.

وأكّدت المجموعة في بيان، أمس، أن الربع الثاني من العام الجاري شهد تسارعاً في وتيرة النمو السنوي، الذي بلغ 10.7% على أساس التقارير المحاسبية، و10.4% على أساس المقارنة المثلية، بما يتخطى التوقعات المعدلة، التي قدرت نمو أحجام المناولة في القطاع بنسبة 4% لعام 2017.

كما شهد النصف الأول من 2017 تحسّناً في أداء التجارة العالمية، حيث سجلت مناطق المجموعة الثلاث، تسارعاً في معدلات النمو في الربع الثاني من العام الجاري، وبالتحديد محطاتها في أوروبا والأميركيتين. وسجل أداء إقليم الإمارات، الذي ناول 7.7 ملايين حاوية نمطية خلال النصف الأول، نمواً سنوياً بنسبة 4.3%، فيما بلغت نسبة النمو 6.6%، خلال الربع الثاني من 2017.

وبالنسبة للمحطات الموحّدة التابعة لـ«موانئ دبي العالمية»، فقد قامت بمناولة 17.9 مليون حاوية نمطية، خلال النصف الأول من 2017، بزيادة سنوية بلغت 22.4% على أساس التقارير المحاسبية، بينما ارتفع النمو السنوي في الأحجام الموحّدة على أساس المقارنة المثلية بنسبة 4.7%.

وأشارت المجموعة إلى أن انضمام «بوسان» في كوريا الجنوبية بنهاية عام 2016 إلى محفظة الأعمال الموحّدة، عزّز من أداء أحجام المناولة الموحّدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وشبه القارة الهندية.

ونوّه رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»، سلطان أحمد بن سليم، بأداء محطات المجموعة عبر محفظة أعمالها العالمية، مشيراً إلى الأداء القوي لإقليم الإمارات، الذي يعزّز دور الإمارات ودبي المحوري في التجارة الدولية، ويصب في إطار جهود تنويع الاقتصاد، وتنمية القطاعات الحيوية التي تدعم توجهات القيادة الرشيدة، في الاستعداد لمرحلة (الإمارات بعد النفط)، وبناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة والابتكار.

وقال بن سليم: «حققت محفظة أعمالنا نتائج تفوّقت على نمو السوق، مستفيدة من تحسّن المناخ التجاري في 2017، ومكاسب الحصة السوقية من التحالفات الجديدة بين شركات الشحن، التي دفعت نمو أحجام المناولة في الربع الثاني، وحققت جميع مناطقنا الجغرافية على امتداد محفظة أعمالنا، أداءً قوياً في دلالة على صحة استراتيجيتنا، ونجاحنا في توفير الطاقة المناسبة في الأسواق الرئيسة».

وأضاف: «واصلت محطاتنا في الأميركيتين وأوروبا نموها، وكذلك الأمر بالنسبة للتحّسن المشجع في أحجام المناولة في إقليم الإمارات، ولانزال نتوقع تفوق نمو الأحجام في محفظة أعمالنا على أداء السوق، ونظراً للبداية المشجعة لأدائنا في النصف الأول، فإننا على ثقة بقدرتنا على تلبية توقعات السوق كاملاً عام 2017».

تويتر