استخراج الرخصة دون الحاجة إلى عقد تأسيس الشركة وعقد إيجار الموقع للسنة الأولى

اقتصادية دبي تطلق مبادرة «الرخصة الفورية»

عمر بوشهاب : نسعى إلى تمكين الشركات من الاستفادة الكاملة من مزايا دبي التنافسية، وتحفيز بيئة الأعمال.

أعلن قطاع الترخيص والتسجيل التجاري، في اقتصادية دبي، عن طرح مبادرة «الرخصة الفورية»، التي تمكن رجال الأعمال والمستثمرين من استخراج الرخصة التجارية في خطوة واحدة خلال خمس دقائق، دون الحاجة إلى عقد تأسيس الشركة وعقد إيجار الموقع للسنة الأولى فقط، على أن يتم نقل الموقع، وإرفاق عقد تأسيس الشركة عند التجديد.

وأكد القطاع أن «المبادرة تعمل على خفض الوقت اللازم لإجراء معاملات تسجيل الشركات، والحصول على الرخصة بنسبة 90%»، لافتاً إلى أنه يمكن لجميع الشركات والأنشطة التابعة لاقتصادية دبي، الاستفادة من هذه المبادرة، ما عدا «شركات المساهمة العامة والخاصة»، من خلال مراكز التعهيد المنتشرة في الإمارة، وصالات السعادة، والصالة الذكية على مدار 24 ساعة.

وأوضح، في بيان، أمس، أنه «يتوجب حضور الشركاء كافة، أو أحدهم في حال التقديم عبر مراكز التعهيد أو صالات السعادة، وتوفير نسخة من جواز السفر لأطراف الرخصة (شريك ومدير)، وتوفير نسخة من الإقامة، ورسالة عدم ممانعة من الكفيل للأطراف الأجانب، إضافة إلى توفير نسخة عن تأشيرة الزيارة للأطراف الأجانب».

وأضاف أنه «ولإجراءات رخص التجارة العامة عبر الصالة الذكية، أو من الموقع الإلكتروني، فإنه يتوجب الحضور الشخصي لإنشاء حساب جديد في برنامج الدخول الموحد للحكومة الذكية Dubai ID للأطراف الذين لا يملكون حساباً مسبقاً، للحصول على اسم مستخدم، مع إحضار الهوية الأصلية، والدخول على الموقع الإلكتروني لاقتصادية دبي، للحصول على خدمة إصدار الرخصة الفورية». وقال المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والتسجيل التجاري في اقتصادية دبي، عمر بوشهاب، إن إطلاق «الرخصة الفورية» يأتي في إطار استراتيجية اقتصادية دبي، التي تنسجم مع توجيهات القيادة الرامية إلى إيجاد مناخ مثالي للاستثمار، وممارسة مختلف الأنشطة الاقتصادية، بما يخدم التنافسية العالمية العالية التي تمتاز بها دبي. وأضاف: «تعتمد اقتصادية دبي نهج التطوير المستمر لبيئة الأعمال ومواكبة البنية التحتية العالية الجودة، لتضمن الحفاظ على القدرة التنافسية للإمارة والعمل لتحقيق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتكون دبي بحلول عام 2021 المكان المفضل للعيش والعمل والسياحة ومدينة ذكية ومستدامة، ومركزاً محورياً في الاقتصاد العالمي».

وأكد أن اقتصادية دبي تسعى، من خلال المبادرة، إلى تمكين الشركات من الاستفادة الكاملة من مزايا دبي التنافسية، وتحفيز بيئة الأعمال، ما ينعكس إيجاباً على ترتيب الدولة في تقرير مزاولة الأعمال الخاص بالبنك الدولي. وأوضح أن «الرخصة الفورية» تسهم في خفض التفاعل البشري بنسبة 90%، عبر أتمتة الإجراءات الخاصة بالترخيص، إضافة إلى سهولة الحصول على الرخصة التجارية في غضون خمس دقائق، متوقعاً أن تشهد هذه المبادرة إقبالاً من المتعاملين، ليتم تسجيل ما لا يقل عن 2000 رخصة تجارية، في النصف الأخير من عام 2017. وأشار بوشهاب إلى أن المبادرة الجديدة تضمن السماح لرجال الأعمال ببدء مزاولة النشاط التجاري فور صدور الرخصة، ومن ثم استكمال بقية متطلبات الرخصة التجارية، مثل الموافقات من الجهات الحكومية الأخرى المعنية، وإعداد عقد التأسيس، واستخراج عقد إيجاري.

تويتر