مراجعة البيانات المالية

أفاد بنك «أبوظبي التجاري» بأن أنواع الاحتيال على أجهزة الصراف الآلي تختلف من فترة لأخرى، لذلك ينبغي عدم تأجيل عملية مراجعة البيانات المالية الخاصة ببطاقة الائتمان والحساب المصرفي الخاص بك، مشيراً إلى أن بعض الجهات هي عبارة عن مؤسسات إجرامية تعتمد على الاقتراب من السياح وإرشادهم إلى تجار محليين يستعملون الآلات الموجودة في محالهم لسحب المبالغ النقدية. ويقوم التاجر عندئذ بمسح تفاصيل البطاقة واستعمال آلة مزيفة لإدخال رقم التعريف الشخصي من أجل الحصول على رقم التعريف الشخصي الخاص بحامل البطاقة، ومن ثم تستعمل هذه المعلومات لسحب الأموال بطريقة غير شرعية بواسطة بطاقات مزيفة.

وبيّن البنك أن أنواع الاحتيال الأخرى تتمثل في قراءة سريعة للبطاقة، إذ يستعمل المجرمون هذه الطريقة من خلال تركيب أدوات وآلات صغيرة على أجهزة الصرف الآلي من أجل الحصول على تفاصيل البطاقة ورقم التعريف الشخصي، فضلاً عن التلصص من الخلف، وهي تقنية تتلخص باختلاس النظر من فوق كتفك وتسجيل رقم تعريفك الشخصي عندما تقوم بإدخاله.

وأشار إلى أهمية الحرص على تغطية لوحة المفاتيح بيدك عند إدخال رقم تعريفك الشخصي، وإبلاغ المصرف على الفور بأي بطاقات عالقة في الأجهزة أو ضائعة بالقرب من أجهزة الصراف الآلي، وتغيير أرقام التعريف بشكل دوري والتأكد من عدم وجود آلات إضافية ملصقة بفتحة قارئ البطاقة.

تويتر