الإمارات اليوم

اقتصادية دبي: 99% من المطاعم التزمت باشتراطات تقديم الوجبات

مخالفة 4 مطاعم للعمل في نهار رمضان دون تصريح

:
  • إعداد : سامح عوض الله
  • اقتصادية دبي أكدت التزام معظم المطاعم بتعليمات واشتراطات وقوانين ممارسة الأعمال. أرشيفية
  • خالد درويش راعي البوم : زيادة الوعي والالتزام التجاري، خلال رمضان، مقارنةً بالأعوام السابقة.

خالفت اقتصادية دبي، أربعة مطاعم في دبي، خلال شهر رمضان الماضي، لقيامها بالعمل خلال فترة نهار رمضان من دون تصريح، لافتة إلى أن 99% من المطاعم، التي جرى زيارتها والتفتيش عليها، كانت ملتزمة بتعليمات اقتصادية دبي، بعدم تقديم الطعام خلال نهار رمضان إلا بتصريح.

وكان فريق عمل «قسم رقابة الفعاليات الترويجية» في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، نظم حملة تفتيشية على المطاعم في مناطق دبي المختلفة، خلال شهر رمضان، وأظهرت التزام معظم المطاعم بتعليمات واشتراطات وقوانين ممارسة الأعمال، لاسيما شرط الالتزام بعدم تقديم وجبات الطعام خلال نهار رمضان من دون تصريح خاص.

التزام تجاري

وتفصيلاً، كشف مدير أول رقابة الفعاليات الترويجية في اقتصادية دبي، خالد درويش راعي البوم، عن مخالفة أربعة مطاعم خلال الحملة التفتيشية، التي جرت في مناطق دبي المختلفة في شهر رمضان الماضي، لافتاً إلى أن «تلك المطاعم كانت توصل الطلبات إلى المنازل من دون تصريح، خلال فترة نهار رمضان».

وأكد أن «الحملة التفتيشية أظهرت زيادة الوعي والالتزام التجاري، خلال شهر رمضان، مقارنةً بالأعوام السابقة»، مبيناً أن «نسبة 99% من المحال والمطاعم كانت ملتزمة بعدم تقديم الأطعمة نهاراً، أو اتباع الإجراءات اللازمة بالحصول على تصريح خاص بالعمل».

وأشار إلى أن «نسبة الالتزام العالية تؤكد نجاح حملات التوعية التي تقوم بها اقتصادية دبي، والتي تهدف دائماً إلى توعية المستهلكين والتجار بحقوقهم وواجباتهم، والحرص على إلمام التجار بقوانين واشتراطات مزاولة الأعمال في إمارة دبي».

وأوضح أن «جميع المخالفات المرصودة أثناء الحملات التفتيشية، كانت بسبب عدم استخراج تصريح من اقتصادية دبي، يسمح لتلك المنشآت بتوصيل وجبات الطعام، أو استلام وتسلم الطلب لزوّار المطعم».

تصريح العمل

وقال البوم إنه «يمكن للمطاعم توصيل الطلبات إلى منازل المستهلكين، أو تسليم وجبات الطعام عن طريق المطعم نفسه، لكن دون تقديمها وتناولها في المطعم، خلال شهر رمضان»، لافتاً إلى أنه «ينبغي على التاجر في حال أراد توصيل الطعام أو إتاحة إمكانية استلام الطلب من المطعم نفسه، خلال فترة شهر رمضان، التقدم بطلب للحصول على تصريح من اقتصادية دبي يخوّله للقيام بذلك».

وشدد على أنه «يجب على التجار الالتزام بعدم تقديم وجبات الطعام في المطعم، خلال نهار رمضان، حتى وإن كان لديه تصريح، فالتصريح يتيح له توصيل الطلب، أو استلام وتسلم الطلب، ولا يسمح بتناول الوجبات داخل المطعم»، منبهاً إلى أن «تعليمات اقتصادية دبي واضحة في هذا الصدد».

مستوى الوعي

وأكد البوم أن «إدارة الرقابة التجارية وحماية المستهلك راضية تماماً عن مستوى الوعي، الذي يتزايد يومياً في سوق دبي التجاري»، معرباً عن أمله في استمرارها، إذ تعدّ دليلاً على نجاح الحملات وورش التوعية.

ونوّه بالدور الكبير لمبادرة «المفتش الذاتي»، التي أطلقتها اقتصادية دبي، والتي تتيح للمؤسسات مراقبة أدائها ذاتياً، وتصحيح مسارات عملها، بما يتوافق مع معايير حماية المستهلك المتبعة في اقتصادية دبي، مشيراً إلى أن «المبادرة أسهمت بشكل أساسي في تأهيل وتثقيف التجار بالقوانين، والإشتراطات الخاصة بمزاولة الأعمال في الإمارة».

مواد ذات علاقة
آخر الأخبار