الإمارات اليوم

أهمّها التعرف إلى معالم المدينة وزيارة المتاحف والمواقع التراثية

أنشطة سياحية يمكن ممارستها في دبي خلال 5 أيام

:
  • إعداد: أزاد عيشو

تُعد دبي وجهة سياحية ذات شعبية متزايدة بفضل عمارتها المثيرة للإعجاب ومراكز التسوق والمطاعم العالمية، فضلاً عن فرص المغامرة التي تقدمها المدينة. فإذا كان أمامك بضعة أيام فقط في الإمارة، فأنت قطعاً تريد التأكد من رؤية وتجربة أفضل ما يمكن أن تقدمه دبي. وفي ما يلي أبرز الأنشطة التي ستمارسها في الإمارة خلال فترة خمسة أيام، وذلك وفقاً لقسم العطلات في شركة «فلاي دبي».

اليوم الأول: معالم المدينة

سواء كانت هذه زيارتك الأولى لدبي أم كنت زائراً مستديماً للمدينة، هناك الكثير لتراه في هذه الإمارة الرائعة، بحيث ستكتشف شيئاً جديداً في كل مرة، وبما أنك قد ترغب في قضاء يومك الأول في استكشاف دبي، فهو أفضل وقت للقيام بجولة في المدينة، إذ يمكنك حجز جولة من خلال إحدى الشركات السياحية، وهي تعتبر وسيلة رائعة للتعرف إلى المدينة، لتتمتع بجولة على ظهر حافلة سياحية مكشوفة، أو بوجبة عشاء فخمة على متن باخرة، أو استأجر سيارة حتى تكتشف المدينة بنفسك.

واحرص على شراء تذكرة إلى قمة برج خليفة، الذي يعتبر من أهم معالم المدينة وأطول مبنى في العالم، وذلك للاستمتاع بالمنظر الأفقي الرائع للمدينة.

اليوم الثاني: المتاحف

هناك العديد من المتاحف والمواقع التراثية في دبي، وقد يستغرق الأمر أكثر من أسبوع للتعرف الى كل منها، لكن يُنصح بتخصيص يوم واحد لزيارة تلك المتاحف التي تحوز اهتمامك، حيث يمكنك أن تبدأ بمتحف دبي، وهو المتحف الرئيس في الإمارة، والذي يقع في أقدم مبنى قائم في المدينة في قلعة الفهيدي.

ويضم هذا المتحف خرائط دبي القديمة والآثار المحلية، إضافة إلى تحف آسيوية وإفريقية، ووثائق الإمارة، كما أنك ستتعرف الى صور الحياة البرية، بما في ذلك الخيمة البدوية، فضلاً عن نموذج لمسجد، ومجموعات السفن البحرية. وقد لا تريد أن تفوتك زيارة مواقع أخرى، مثل متحف ساروق الحديد ومتحف الإمارات الوطني للسيارات، ومتحف التحف، وبيت التراث، ومركز الشيخ محمد للتواصل الحضاري، وقرية حتا للتراث.

اليوم الثالث: المغامرات

توفر دبي الكثير من الفرص لممارسة الرياضة والمغامرة، من سباقات الهجن إلى رالي السيارات في الكثبان الرملية، إذ إن هناك دائماً شيئاً يناسب الجميع. وتعد دولة الإمارات موطناً لبعض من أفضل المنتجعات السياحية في العالم، حيث يستطيع جميع أفراد العائلة من جميع الأعمار الاستمتاع بركوب الخيل في الصحراء، واللعب برشاشات الليزر، وحتى ممارسة الرماية. ولمحبي المغامرة يمكنهم اختبار مهاراتهم في تسلق الصخور أو ركوب الـ«جيت سكي».

اليوم الرابع: التسوق

تختلف مراكز التسوق في دبي بشكل كبير عن تلك الموجودة في باريس أو نيويورك، إذ يعد التسوق في دبي تجربة فريدة من نوعها. فإضافة إلى «مول الإمارات» الذي يضم منحدراً للتزلج على الجليد، هناك سوق مدينة جميرا داخل فندق مدينة جميرا، حيث الممر المائي الفريد الذي ينقل المتسوقين بين المطاعم والمحال التجارية وصولاً إلى الفنادق القريبة.

واحرص على حضور مهرجان مفاجآت صيف دبي، إحدى أهم فعاليات التسوق خلال العام، والذي تبدأ فعالياته في يونيو، حيث يتم تنظيم مجموعة من البرامج الترفيهية ذات الشهرة العالمية للأسرة، علاوة على الحفلات الموسيقية والمعارض والفعاليات الحية الأخرى. كما يقدم «مفاجآت صيف دبي» العروض الترويجية الخاصة، وتخفيضات هائلة، إلى جانب سحوبات على جوائز عديدة.

اليوم الخامس: جولة بالمروحية

تتميز دبي بهندستها المعمارية الفريدة التي قد لا تقدر جيداً من مستوى الأرض، حيث إن نخلة جميرا، على سبيل المثال، هي جزيرة اصطناعية من صنع الإنسان مصممة لتبدو كأنها نخلة محصورة في شكل نصف دائرة من الأعلى. وتعد الجولة بالمروحية أفضل طريقة لرؤية هذا النوع من الإبداع الحديث، وكل ما عليك هو أن تجلس وتسترخي وتحصل على أفضل المناظر على نخلة جميرا، وبرج العرب، وبرج خليفة، وعدد لا يحصى من الرموز الأخرى.


أبرز الوجهات السياحية الرخيصة لموسم 2017

إذا كنت تود السفر واكتشاف معالم سياحية في بلدان جديدة، والتعرف إلى ثقافاتها، فهذا لا يعني دائماً أن تتكبد الكثير من الأموال جراء ذلك، حيث إن هناك العديد من الوجهات السياحية المعروفة وتلك الناشئة التي توفر لك عطلات رخيصة، لذلك اقترح موقع «سكاي سكنر» المتخصص في السفر قائمة بأبرز الوجهات التي توفر عطلات منخفضة الكلفة لموسم 2017.

الجبل الأسود:

يقع الجبل الأسود على البحر الأدرياتيكي، حيث يتميز هذا البلد بتراثه الغني والجبال الشاهقة والشواطئ الجميلة. كما يتميز بالمساجد الأنيقة والأديرة الأرثوذكسية. ويُعد واحدة من أرخص الوجهات السياحية في أوروبا.

البرتغال:

بلد القلاع في القرون الوسطى والقرى الساحرة والشواطئ الرملية البيضاء. وتعد كلفة المعيشة في هذا البلد أقل مما هي عليه في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، كما يمكنك استكشاف مزارع الكروم الجميلة والاستمتاع بأشعة الشمس.

هنغاريا أو المجر:

هي وعاء لباقة رائعة من الثقافات المختلفة، حيث يمكنك تذوق الأطباق التقليدية، واكتشاف العاصمة بودابست ومختلف مدن هذا البلد الذي يحتضن بعض الفنادق التي توفر أسعاراً اقتصادية لنزلائها.

بلغاريا:

وتعد وجهة مثالية إذا كنت تبحث عن عطلة في القارة الأوروبية، إذ يمكنك الاسترخاء في أحد منتجعات البحر الأسود أو التوجه إلى مدن مثل صوفيا، والتعرف الى مزيج من الثقافة والتاريخ والمأكولات اللذيذة.

اليونان:

ستجد في هذا البلد كيلومترات لا نهاية لها من السواحل المذهلة والمدن الأثرية، فالعطل في هذا الجزء الجميل من العالم لاتزال رخيصة بشكل لا يصدق، سواء كنت ترغب في اكتشاف التراث الثقافي في العاصمة أو قضاء أوقات هادئة على الجزر.

كمبوديا:

هذا البلد الآسيوي الذي بدأ يحظى بشعبية خلال الفترة الأخيرة، يحتضن العديد من المواقع التاريخية والشواطئ الجميلة، فضلاً عن رياضات الغوص. ومن المقرر أن تطلق شركة «طيران الإمارات» خدمة يومية إلى عاصمتها، أول يوليو المقبل.

الهند:

توجه إلى الهند وستتمكن من العيش كنجوم بوليوود بقيمة 1500 روبية في اليوم. وهناك وجهات تعد أكثر شعبية في هذا البلد تشمل ولاية غوا الساحلية، وراجاستان في شمال الهند، إضافة إلى دلهي.

سريلانكا:

حيث الشواطئ الرملية البيضاء والجبال المغطاة بالضباب ومزارع الشاي التي تجعل سريلانكا واحداً من أكثر البلدان جمالاً، كما أنها من أرخص الأماكن لقضاء عطلة.


إرشادات لتوفير المال أثناء عطلتك المقبلة

بإمكان مختلف المسافرين توفير الكثير من الأموال لعطلاتهم المقبلة من خلال مجموعة من الإرشادات التي حددتها مواقع سياحية متخصصة بالسفر.

ويتمثل أبرز هذه الإرشادات، في أن سعر الرحلات الجوية يختلف اختلافاً كبيراً حسب الشهر واليوم وحتى وقت السفر، وبالتالي فإن المواقع الشبكية تتيح لك اليوم مقارنة أسعار الطيران، لذلك تجنب عطلة نهاية الأسبوع التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير في أسعار الرحلات الجوية. وانتبه جيداً إلى المواسم، خصوصاً تلك التي يكثر فيها الطلب على السفر بشدة، مثل أعياد الميلاد والعطل المدرسية، فالسفر خارج موسم الذروة يمنحك صفقات أفضل.

كما عليك البحث عن الرحلات التي تسبق المواسم بأسابيع أو أيام قليلة أو بعدها، والتأكد من أنك تبحث عن الرحلات إلى أكثر من مطار واحد قريب من الوجهة التي تقصدها، فهذا قد يعطيك المزيد من الخيارات لميزانية مرنة. ومن الإرشادات المهمة أيضاً، أن الرحلات غير المباشرة أرخص بنسب كبيرة مقارنة بتلك المباشرة، فإذا كان المال أكثر أهمية من الوقت، انظر في خيارات رحلات «الترانزيت»، التي غالباً ما تكون خياراً أرخص بكثير. كما يمكنك توفير المال عن طريق السفر والعودة مع شركات طيران مختلفة أو من المطارات المختلفة، خصوصاً إذا كنت برفقة العائلة. وانتبه دائماً إلى قيمة الرسوم الكبيرة التي يدفعها الكثير من المسافرين جراء حمل أمتعة زائدة، فهي عادة لا تكون في البال، لكنك ستجد أنك دفعت في نهاية اليوم مبالغ كبيرة قد تستطيع توظيفها في ترقية برنامج العطلة. ويمكنك أيضاً التبضع والتسوق لشراء احتياجاتك، خصوصاً الأطعمة، فهذا سيوفر الكثير من المال لك، فأسعار المطاعم في بعض الوجهات السياحية مرتفعة للغاية.

مواد ذات علاقة