3.93 مليارات درهم واردات دبي من الأخشاب في 2016

«غرفة دبي» تدعو الشركات الإماراتية إلى الاستثمار في مزارع «الخيزران» بآسيا وإفريقيا

664 مليون درهم قيمة صادرات وإعادة صادرات دبي من الأخشاب ومصنوعاتها. أرشيفية

توقّع تقرير لغرفة تجارة وصناعة دبي، أن يشهد سوق الأثاث الداخلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشرق آسيا نمواً نشطاً، ما يوفر فرصاً تجارية للشركات الإماراتية التي يمكنها الاستثمار في مزارع «الخيزران المستدامة» في آسيا وإفريقيا، وإنتاج أثاث صديق للبيئة.

صادرات وواردات 2015

أشار تقرير «غرفة دبي» إلى أن دولة الإمارات استوردت ما قيمته نحو 4.5 مليارات درهم (1.23 مليار دولار) من الأخشاب ومصنوعاتها في عام 2015.

وأضاف أن المصادر الرئيسة لهذه الواردات شملت الصين، وتايلاند، وماليزيا، كما صدّرت الدولة أخشاباً ومصنوعاتها بقيمة 668 مليون درهم (182 مليون دولار) في عام 2015، وشملت أسواق هذه الصادرات عمان، والسعودية، وقطر.


مبيعات التجزئة للأثاث الداخلي في دولة الإمارات بلغت نحو خمسة مليارات درهم في عام 2016.

وكشف التقرير أن قيمة واردات دبي من الأخشاب ومصنوعاتها خلال عام 2016 بلغت نحو 3.93 مليارات درهم، فيما بلغت قيمة صادرات وإعادة صادرات الإمارة نحو 664 مليون درهم.

واردات الأخشاب

وتفصيلاً، أفاد تقرير لغرفة تجارة وصناعة دبي، بأن قيمة واردات دبي من الأخشاب ومصنوعاتها خلال عام 2016 بلغت نحو 3.93 مليارات درهم (1.07 مليار دولار)، فيما بلغت قيمة صادرات وإعادة صادرات الإمارة من الأخشاب ومصنوعاتها نحو 664 مليون درهم (181 مليون دولار).

وأشار التقرير، الذي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، إلى أن الورق والأثاث المكتبي والمنزلي، يعتبران من أهم استعمالات الأخشاب في الإمارات، إذ قدرت مبيعات التجزئة للأثاث الداخلي في الدولة، بنحو خمسة مليارات درهم في عام 2016.

وأضاف أن المعدل السنوي التراكمي لنمو المبيعات بلغ 5% خلال الفترة من عام 2010 إلى عام 2016، مبيناً أن قيمة مبيعات التجزئة والنمو النشط لها يؤكدان احتمالات نمو سوق الأثاث الخشبية في سوق دولة الإمارات.

منتجون ومستهلكون

وذكر تقرير «غرفة دبي» أن قائمة أكبر المنتجين للأخشاب الصناعية المستديرة وكتل الأخشاب، شملت الولايات المتحدة، وكندا، بينما تضم قائمة أكبر مستهلكي الأخشاب ومنتجاتها كلاً من الولايات المتحدة والصين، وذلك بحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة (فاو).

وقدّر التقرير قيمة الأثاث المنتج في العالم خلال 2016 بنحو 2.14 تريليون درهم (585 مليار دولار).

فرص تجارية

وتوقع التقرير أن تشهد سوق الأثاث الداخلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشرق آسيا نمواً نشطاً، الأمر الذي قد يوفر فرصاً تجارية للشركات الإماراتية التي يمكنها الاستثمار في مزارع «الخيزران المستدامة» في آسيا وإفريقيا، وإنتاج أثاث صديق للبيئة، وسلع مصنوعة من الخيزران للمستهلكين في هذه الدول.

ارتفاع الطلب

وأكد التقرير أن الزيادة في عدد السكان ونمو الدخل في الدول النامية، أسهما في زيادة الطلب على البناء والتشييد والأثاث ومنتجات الورق، ما أدى في المقابل إلى ارتفاع الطلب على الأخشاب، مشيراً إلى أنه ومع محدودية المعروض من الأخشاب عالمياً، فإن الحاجة إلى التقليل من استهلاك المنتجات التي تعتمد على الأخشاب تبرز مع امكانية استخدام بدائل صديقة للبيئة، لتلبية الطلب على مثل هذه المنتجات.

تويتر