«مجموعة الأغذية» بغرفة دبي تعتزم إطلاق تقرير سنوي عن القطاع

%5 نمواً متوقعاً لقطاع الأغذية والمشروبات بالإمارات في 2017

لوتاه أكد أن «التقرير» سيركز على واقع صناعة الأغذية والمشروبات في الدولة وسبل الارتقاء بها. من المصدر

توقع رئيس مجموعة صناعة الأغذية والمشروبات في غرفة تجارة وصناعة دبي، صالح عبدالله لوتاه، أن ينمو قطاع الصناعات الغذائية في الإمارات بنحو 5% خلال العام الجاري، مؤكداً على أهمية القطاع باعتباره ثاني أكبر القطاعات الاقتصادية من حيث الحجم بعد قطاع النفط.

وطالب لوتاه بإيجاد نافذة واحدة لتسجيل المواد الغذائية في الإمارات وتوحيد معايير التسجيل، مشيراً إلى أن تسجيل المنتجات في كل إمارة على حدة يرفع من كلفة التصنيع، ويعد هدراً للوقت والجهد.

وأعلن لوتاه، خلال اجتماع لمجموعة صناعة الأغذية والمشروبات، الذي عقد أمس في غرفة تجارة وصناعة دبي، أن «(المجموعة) ستصدر تقريراً سنوياً مفصلاً حول القطاع، تحت عنوان (صناعة الأغذية.. نظرة إلى المستقبل)»، لافتاً إلى أن التقرير سيتضمن معلومات شاملة وبيانات مدعومة بالأرقام، تتمحور حول صناعة الأغذية والمشروبات في دولة الإمارات، وذلك بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي ومعرض «غلفود» للتصنيع، إذ يهدف التقرير إلى تسليط الضوء على واقع صناعة الأغذية والمشروبات في الدولة، وسبل الارتقاء بها وتطويرها لتحقيق مزيد من التنافسية العالمية.

وقال للصحافيين، على هامش الاجتماع، إن «التقرير يجب أن يُظهر مواطن القوة والضعف والتحديات التي يواجهها القطاع من وجهة نظر شاملة»، مضيفاً أن جهات عدة في الدولة تصدر تقارير عن قطاع الأغذية والمشروبات، لكن القطاع يحتاج الى إصدار تقرير شامل.

وأضاف أن هناك عدداً من التحديات أمام القطاع ويجب التوصل الى حلول لها، وهو ما يسعى إليه التقرير، موضحاً أن المصنعين يستهدفون تحقيق مستويات أعلى من جودة المنتجات الغذائية المصنعة محلياً لتتلاءم مع مستوى جودة الحياة والخدمات والمنتجات في دولة الإمارات.

وقال لوتاه إنه من المقرر أن يصدر التقرير بشكل سنوي، ويستند في تكوينه إلى منهجيات وأطر عمل ذات مستوى عالمي، وبيانات موثقة ومثبتة، يتم جمعها عن طريق مجموعة من المصادر الحكومية والصناعية المختلفة، لافتاً إلى أنه يسعى في هذا التقرير إلى تزويد المستثمرين وصناع القرار ومختلف الجهات الحكومية والخاصة التي تعنى بصناعة الأغذية والمشروبات بمعلومات مفصلة وحقائق وأرقام تسهم في عملية صنع القرار، ودفع عجلة النمو إلى الأمام.

وركز على سعي مجموعة صناعة الأغذية والمشروبات إلى الارتقاء بواقع قطاع الأغذية والمشروبات في الدولة، وزيادة تنافسيته، بهدف تحويل دولة الإمارات إلى وجهة عالمية لصناعة الأغذية والمشروبات في المنطقة بأكملها.

وبين أن التقرير يتيح للجهات المعنية في القطاع الاطلاع على حقائق وأرقام صناعة الأغذية والمشروبات من وجهات نظر متباينة، وتقييم البيانات المتاحة للجمهور، وتوظيفها في الخطط والمبادرات والفعاليات واعتماد السياسات، بما يؤدي بشكل مباشر إلى تطوير استراتيجيات التنفيذ، وديناميكيات سلسلة التوريد العالمية.

تويتر