ارتفع بنسبة وصلت إلى 2.4%

محللان: إعادة هيكلة «أرابتك» ترفع مؤشر «دبي المالي»

صورة

شهدت أسواق المال المحلية، أمس، ارتفاعات، لاسيما سوق دبي المالي، حيث ارتفع المؤشر العام للسوق إلى 2.42%، فيما ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.65%.

وأرجع محللان ماليان هذه الارتفاعات إلى عمليات مضاربية على سهم «شركة أرابتك القابضة»، بالتزامن مع إعلان إعادة الهيكلة للشركة.

وقال المحللان، لـ«الإمارات اليوم»، إن السوق استفاد من هذا الإعلان، حيث أزال جزءاً كبيراً من التخوف الذي كان موجوداً في السوق، ما أعاد الشراء على أسهم قيادية، الأمر الذي انعكس إيجاباً على المؤشرات العامة لكلا السوقين.

ونصح المحللان المستثمرين بالتريث، وعدم الانسياق وراء العمليات المضاربية.

ارتفاع المؤشرات

خطة إعادة الهيكلة

أعلنت «شركة أرابتك القابضة»، أمس، حصولها على الموافقة المبدئية من هيئة الأوراق المالية والسلع، بخصوص خطة إعادة هيكلة رأسمالها.

وأوضحت الشركة، في بيان لسوق دبي المالي، أن خطة إعادة الهيكلة ستتم من خلال تخفيض رأسمالها الحالي لإطفاء الخسائر المتراكمة، وإصدار أسهم حقوق أولوية جديدة لجمع 1.5 مليار درهم.

وتفصيلاً، ارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي، أمس، بنسبة 2.42%، رابحاً 86.04 نقطة، ومغلقاً عند مستوى 3646.08 نقطة، متجاهلاً تراجعات الجلسة السابقة، إذ جاء قطاع التأمين في صدارة القطاعات مرتفعاً بنسبة 3.9%، مع صعود سهم «عمان للتأمين» 14.6%.

كما ارتفع قطاع العقارات بنسبة 3.8%، مع ارتفاع سهم «أرابتك» 15%، وصولاً إلى 96 فلساً للسهم، في حين صعد سهم «دريك آند إسكل» بنسبة 6.4%، وإعمار 2.8%، فيما ارتفع قطاعا الاستثمار والنقل 3.4 و2.7% على الترتيب، مع صعود سهم «دبي للاستثمار» بنسبة 3.7%.

وارتفع حجم التداول، خلال جلسة أمس، إلى 626.07 مليون سهم، مقابل 471.25 مليون سهم في الجلسة السابقة، فيما صعدت القيم إلى 742.56 مليون درهم، مقابل 596.98 مليون درهم.

من جهته، ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية، أمس، بنسبة 0.65% إلى مستوى 4637.52 نقطة، بمكاسب قدرها 29.83 نقطة، بينما جرى التعامل على 81.17 مليون سهم بقيمة 131.65 مليون درهم، مقابل 137.92 مليون سهم بقيمة 207.5 ملايين درهم، خلال جلسة أول من أمس.

وتصدر تداولات أمس، في سوق أبوظبي، سهم «إشراق العقارية» بنحو 33.19 مليون درهم، من خلال التداول على 29.61 مليون سهم، مرتفعاً 0.9%، فيما ارتفع قطاع الطاقة بنحو 3.6%، مدعوماً بصعود سهم «دانة غاز» 4.65%، كما صعد قطاع العقارات بنسبة 2.6%، مع ارتفاع سهم «الدار العقارية» 2.9%.

عمليات مضاربية

إلى ذلك، قال المحلل المالي والمدير العام لـ«شركة ضمان للأوراق المالية»، أحمد سيف الدين، إن «أسواق المال المحلية شهدت، خلال جلسة أمس، عمليات مضاربية، تزامناً مع إعلان ملامح خطة الهيكلة لشركة (أرابتك)، والتي ركزت على زيادة رأس المال، ومن ثم الحد من الخسائر بعد ذلك»، مشيراً إلى أن «هذه الخطة أعادت القوة الشرائية للسوق مرة أخرى، وزادت من طمأنة المستثمرين، الذين اشتروا في الشركات القيادية، الأمر الذي انعكس على مؤشرات الأسواق، لاسيما سوق دبي الذي عوض معظم خسائره منذ بداية الأسبوع، خلال جلسة واحدة».

وأضاف سيف الدين أن «هبوط سهم (أرابتك) بالحد الأدنى في الجلسات السابقة، كان قد أقلق الكثير من المستثمرين، لكن سرعة الاستجابة من قبل الشركة أسهمت في وقف نزيف الخسائر للسهم»، لافتاً إلى أنه «ليس هناك مانع من التريث في الدخول على السهم في الوقت الحالي، مع وصول القيمة الدفترية للشركة إلى الصفر».

إزالة التخوف

بدوره، قال المحلل المالي العضو المنتدب لشركة «أبوظبي الوطنية للخدمات المالية»، محمد علي ياسين، إن «إعلان إعادة الهيكلة لـ(أرابتك) أزال جزءاً كبيراً من التخوف الذي كان موجوداً في السوق، ما أعاد الشراء على أسهم قيادية رفعت بدورها مؤشرات الأسواق بشكل كبير، لاسيما في سوق دبي المالي».

وذكر ياسين أن «الإعلان عن الهيكلة لا يبرر للسهم الارتفاع بالأعلى»، مشيراً إلى أن «هناك عمليات مضاربية كبيرة على السهم».

وحذر «المستثمرين من الانسياق وراء العمليات المضاربية على السهم»، لافتاً إلى أن «الخسائر الكبيرة للشركة من الممكن أن تصل إلى خانة سالبة، وأن شراء السهم في الوقت الحالي يعرض المستثمرين لمخاطر من الممكن أن تهدد 75% من رأسمالهم، فكل درهم يدفع للسهم تقابله خسائر بنسبة 0.75 فلس، وذلك لتساوي خسائر الشركة مع رأسمالها المقدر بـ4.6 مليارات درهم».

وأشار ياسين إلى أن «ما حدث في جلسة أمس، هو دعم كبير من كبار المستثمرين في الشركة، بعد ظهور بعض التفاصيل الخاصة بإعادة الهيكلة، من خلال بيان تم إرساله إلى سوق دبي المالي».

تويتر