متحف المسكوكات.. 470 عملة نادرة تعود إلى مختلف العصور التاريخية

يقع متحف المسكوكات في أحد مساكن حي الفهيدي التاريخي في بر دبي، وقد حُول إلى متحف للمسكوكات في عام 2004، ويتكون من طابقين، وهو مبني من الحجر المرجاني، والجص، وخشب الشندل، وسعف وجذوع النخل، وخشب الساج، ويضم أكثر من 470 عملة نادرة تعود إلى عصورِ تاريخيّة مختلفة.

ويتاح لزوّار المتحف الاطلاع على مسكوكات نقدية تعود إلى عصور تاريخية مختلفة، والمتحف مزود بخزائن عرض خاصة، ويحتوي على شاشات مكبرة لكل عملة، إلى جانب شاشات لمس بقوائم إلكترونية منسدلة تحتوي على معلومات تفصيلية عن كل عملة من حيث الشكل، والحجم، والمعدن، وطريقة وتاريخ سكها، والعبارات التي كتبت عليها، فضلاً عن الرسوم التي تحتويها.

ويشتمل المتحف كذلك على ثماني غرف عرض رئيس، حيث يعرض في الغرفة الأولى معلومات عن تاريخ النقود، فيما تضم الثانية 16 قطعة من الدراهم الساسانية المعربة التي كانت متداولة في عصر الخلافة الراشدة، والخلافة الأموية، بينما تحتوي الغرفة الثالثة 64 قطعة من الدنانير والدراهم المُتداولة في الخلافة الأموية.

وتعرض الغرفة الرابعة 115 قطعة من الدنانير والدراهم المُتداولة في الخلافة العباسية، في حين تضم الخامسة 45 قطعة من نقود مسكوكة في مصر وبلاد الشام وتركيا.

وفي الغرفة السادسة تُعرض 91 قطعة من نقود مسكوكة في العراق والمشرق الإسلامي، فيما تحتوي الغرفة السابعة 22 قطعة من نقود سُكّت في شمال إفريقيا والأندلس.

وتضم الغرفة الثامنة 102 قطعة من نقود مسكوكة في الجزيرة العربية ودولة الإمارات.

إن زيارتك لمتحف المسكوكات تمثل فرصة نادرة للاطلاع عملاته النادرة، كما تزيد من معلوماتك بخصوص العملات التي كانت متداولة في دبي والمنطقة.

تويتر