الشركة البريطانية تحصل على نسبة 10% من امتياز حقول «أدكو» البرية في أبوظبي

«أدنوك» توقع اتفاقية امتياز مع «بي بي» البريطانية

الاتفاقية وقعها الدكتور سلطان أحمد الجابر وبوب دادلي. من المصدر

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، أمس، اتفاقية امتياز مع شركة «بي بي» البريطانية (بريتيش بتروليوم سابقاً)، مقابل رسم مشاركة يبلغ 2.22 مليار دولار.

وأفاد بيان صدر، أمس، بأن «بي بي» ستحصل بموجب هذه الاتفاقية على نسبة 10% من امتياز حقول «أدكو» البرية في أبوظبي، وبالتالي ستمتلك نسبة 10% في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة «أدكو»، التي تتولى إدارة هذا الامتياز، وستكون القائد الفني لمجموعة الأصول المتكاملة لحقل «باب» البري ضمن «أدكو».

تطوير القطاع

حصص الشركاء

تم منح أول امتياز للحقول البرية في أبوظبي إلى ائتلاف من شركات النفط الدولية عام 1939، واستمر لمدة 75 عاماً وانتهى عام 2014.

وفي أواخر سبعينات القرن الماضي، كانت حصة «بي بي» في هذا الامتياز 9.5%. وتم طرح امتياز جديد في يناير 2015، إذ تنضم «بي بي» اليوم إلى شركات «توتال» الفرنسية، و«إنبكس» اليابانية، و«جي إس إنرجي» الكورية الجنوبية التي تحظى كل منها بحصص تبلغ 10%، و5%، و3% على التوالي.

وأكدت «أدنوك» أنها تستمر بالسعي لاختيار شركاء استراتيجيين لحصة 12% المتبقية من نسبة 40% المحددة للشركاء.

وقال وزير دولة الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان أحمد الجابر، إن «توقيع الاتفاقية يأتي تماشياً مع توجيهات القيادة باستشراف المستقبل، واستقطاب شركاء استراتيجيين، والتعاون معها بما يسهم في تعزيز تطور ونمو قطاع النفط والغاز، وضمان استدامة الأعمال»، لافتاً إلى أن «بي بي» قامت، فضلاً عن شركاء «أدنوك» الآخرين، بدور أساسي في تطوير أصول المجموعة من النفط والغاز.

وأكد أن «هذه الاتفاقية تشكّل تقدماً مهماً في إطار جهود تأسيس نموذج جديد للشراكات الاستراتيجية، التي تسهم في توفير التكنولوجيا المتقدمة والتمويل، بما يحقق القيمة الأفضل للموارد، فضلاً عن نقل المعرفة وتبادل الخبرات».

وأضاف: «نتطلع دائماً إلى العمل مع شركاء يسهمون في تقديم قيمة إضافية ويشاركونا الرؤية في تطوير هذا القطاع المهم، من خلال تطبيق تكنولوجيا متقدمة ومبتكرة ترتقي بالكفاءة التشغيلية، وتسهم في زيادة القيمة في عمليات استكشاف وتطوير وإنتاج النفط».

وشدد الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها أن الشراكة المتجددة مع «بي بي» تعد نقلة نوعية واستراتيجية للطرفين، وتسهم في تحقيق قيمة اقتصادية وعائدات مجزية، من خلال رفع الكفاءة والإدارة الذكية للأصول والموارد.

استثمار الأصول

من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة «بي بي»، بوب دادلي، إن «الاتفاقية تمثل مرحلة جديدة في العلاقة الوثيقة بين (بي بي) وأبوظبي و(أدنوك)».

وأكد أن «بي بي» ستواصل جهودها في التعاون مع «أدنوك»، لتحقيق الاستثمار الأمثل لإمكانات الأصول الممتازة وعالمية المستوى في أبوظبي. وأوضح أن «هذه الاتفاقية تمنح «بي بي» فرصة طويلة الأمد للعمل على موارد مهمة وذات مزايا تنافسية كبيرة»، لافتاً إلى أن «الشركة ستحرص على توظيف أفضل كوادرها، وأحدث تقنياتها وخبراتها الطويلة في إدارة حقول النفط العملاقة حول العالم، لتسهم في تحقيق أفضل مستويات الاستخراج لهذه الأصول».

إيفاد فنيين

يشار إلى أن «بي بي» ستقوم في إطار الاتفاقية، بإيفاد ما يصل إلى 50 فنياً للعمل في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة «أدكو»، وتقديم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والخبرات والطاقات التي تسهم في دعم كفاءة التشغيل، وتضمن التطوير المستمر للأصول.

وتمتلك «بي بي» أيضاً حصة 14.67% في امتياز شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية «أدما العاملة»، إضافة إلى 10% في كل من شركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة «أدجاز»، والشركة الوطنية لشحن الغاز المحدودة «أنجسكو». وتنتج «بي بي» نحو 95 ألف برميل يومياً من النفط في أبوظبي.

تويتر