إتمام أول عملية تداول لزيت الوقود من الفجيرة عبر «دبي للطاقة»

أعلنت بورصة دبي للطاقة، أمس، إتمام أول عملية تداول لزيت الوقود من الفجيرة عبر بورصة دبي للطاقة، مشيرة إلى أن كمية زيت الوقود، التي تم تداولها بلغت 7000 طن متري، وذلك في الصفقة المبرمة بين شركة تداول عقود الطاقة والسلع العالمية «فيتول» وشركة «أيجان مارين»، فيما قامت شركة «إف.آي.إس» Freight Investor Services بدور الوسيط، خلال عملية التداول.

وكانت «دبي للطاقة»، أدرجت، أخيراً، عقدَي زيت الوقود (180cst – 380cst)، ذي المحتوى الكبريتي العالي، للتداول على منصتها.

وأفادت «دبي للطاقة»، في بيان، بأنه تتم تسوية هذين العقدين في البورصة، بالتزامن مع تقييم عقدي (MOPAG) الحاليين (180cst – 380cst)، والذي يتم عن طريق شركة «بلاتس» (Platts) المعنية بالمؤشرات المرجعية في مجال تسعير النفط ومشتقاته.

وذكرت أن هذه الخطوة تمهد الطريق أمام المتداولين، لاستخدام آليات التحوط مباشرة لزيت الوقود، الذي يتم تسليمه بمنطقة الخليج، والتداول ضمن نطاق تباين الأسعار بين أسواق زيت الوقود في الشرق الأوسط وسنغافورة، كما ستسهم في مساعدة منطقة الخليج على تحقيق الاستفادة القصوى من إمكاناتها الفريدة، التي تجعل منها مركزاً رائداً لتداول المنتجات النفطية المكررة.

وقال عضو اللجنة التنفيذية في «فيتول»، كريس بيك، إن «(فيتول) تمتلك التزاماً راسخاً حيال دفع عجلة نمو وتطوير مركز صناعة النفط في الفجيرة، ويمثل هذا العقد الجديد للمشتقات خطوة نوعية مهمة، في مسار تطور الفجيرة من مركز للخدمات اللوجستية إلى مركز تجاري رئيس».

من جهته، قال المدير التنفيذي لبورصة دبي للطاقة، أوين جونسون، إنه «في ظل الوضع الراهن، الذي يشهد فيه قطاع النفط الكثير من التقلبات، فإن هناك إقبال كبير في أوساط المشاركين في السوق الإقليمية، على اتّباع طريقة فعالة لإدارة مخاطر الأسعار في الفجيرة»، لافتاً إلى أن «بورصة دبي للطاقة تلعب دوراً محورياً، في تلبية احتياجات هذه السوق الحيوية».

دبي ــ الإمارات اليوم

تويتر