في خطوة تتوافق مع استراتيجيتها لرفد محفظتها بأصول عالمية ذات جودة عالية في القطاعات سريعة النمو

«دبي للاستثمارات الحكومية» تستحوذ على مرسى يخوت فاخرة في مونتينيغرو

«بورتو مونتينيغرو - منتجع المارينا» يقع على خليج كوتور أحد المواقع التراثية العالمية على البحر الأدرياتيكي. من المصدر

أعلنت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الذراع الاستثمارية الرئيسة لحكومة دبي، توقيع اتفاقية شراء «بورتو مونتينيغرو - منتجع المارينا»، وهو مرسى لليخوت الفاخرة، وواجهة بحرية تشكل معلماً رئيساً في مونتينيغرو، من شركة «مونبورت كابيتال».

وحسب بيان صادر أمس، فإن خطوة الاستحواذ على «بورتو مونتينيغرو - منتجع المارينا» تتوافق مع استراتيجية مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الساعية لرفد محفظتها الاستثمارية بأصول عالمية ذات جودة عالية في القطاعات السريعة النمو، كما أن هذه الخطوة تسجل أول استثمار للمؤسسة في مونتينيغرو وقطاع «مارينا اليخوت»، إذ من المتوقع أن يشهد كلاهما نمواً قوياً في السنوات المقبلة.

حصص في فنادق

تطور مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، حالياً، منتجع ومساكن «رويال أتلانتس»، وهي عبارة عن مجموعة من الفنادق والأجنحة والشقق الفاخرة المطلّة على شاطئ النخلة في جميرا بمواجهة «أتلانتس».

وكانت استحوذت، العام الماضي، على حصص في ثلاثة فنادق فاخرة حول العالم: فندق «W» في واشنطن، وفندق «ماندرين أورينتال» في نيويورك، وفندق «وان آند أونلي» في كيب تاون بجنوب إفريقيا.

كما استحوذت على حصة أكثرية في مجموعة «كيرزنر» العالمية القابضة، وهي المشغل العالمي لفنادق «وان آند أونلي»، و«أتلانتس»، و«مازاغان».

وقال عضو مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، محمد الشيباني، إن «الاستحواذ على (بورتو مونتينيغرو) ذي السمعة العالمية، يشكل فرصة لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية للدخول إلى قطاع أعمال ناجح يحمل قدرات كبيرة للتوسيع التطويري في كل من المارينا والمنطقة المحيطة بها، كما أنه يمثل توافقاً استراتيجياً مع خطط المؤسسة للتوسع ودخول قطاع الضيافة والعقارات الفاخرة العالمي، مع تأمينه في الوقت نفسه دخولاً إلى مناطق جغرافية جديدة».

وأضاف الشيباني: «بالتطلع إلى المستقبل، هدفنا أن يحقق (بورتو مونتينيغرو - منتجع المارينا) كامل إمكاناته على المدى الطويل»، مشيراً إلى أن «الأولوية في مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، هي دعم الإدارة في تحقيق خططها الطموحة، والعمل على تقديم مونتينيغرو مقصداً أساسياً لليخوت في أوروبا».

من جهته، قال رئيس وزراء مونتينيغرو، ميلو دجوكانوفيتش، إن «حكومة مونتينيغرو أدركت ودعمت منذ البداية فكرة تقديم مونتينيغرو كوجهة لليخوت الفاخرة في البحر المتوسط، تم إنجازها بالكامل من قبل المساهم الرئيس في (مونتبورت كابيتال) الشركة الأم لـ«بورتو مونتينيغرو - منتجع المارينا»، بيتر مونك، وفريقه من خلال تطوير مشروع (بورتو مونتينيغرو)».

وأضاف دجوكانوفيتش أن «الحكومة ستستمر بالتعاون مع مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، المالك الجديد، في تنفيذ استراتيجية تنمية السياحة البحرية في تيفات وخليج بوكا، كما ستواصل العمل المشترك من أجل تقديم مونتينيغرو وجهةً للسياحة الراقية».

بدوره، قال مونك إن «ما تم إنجازه في (بورتو مونتينيغر) ساعد في تغيير نظرة العالم إلى مونتينيغرو، كما ساعد على زيادة الإيرادات السياحية بشكل كبير، وأوجد آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة».

وأضاف أن «مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية تعد الجهة المثالية للاستمرار بتطوير هذا المنتجع وإحداث نقلة نوعية تعزّز وتحقق فرصه اللامحدودة».

يشار إلى أن الواجهة البحرية تقدم طريقة حياة جديدة لأصحاب اليخوت وللمقيمين والسيّاح، وذلك بموقعها على خليج كوتور، أحد المواقع التراثية العالمية على البحر الأدرياتيكي التي تظللها جبال مونتينيغرو.

وخلال 10 سنوات فقط، استطاع «بورتو مونتينيغرو» أن تقدم نفسه وجهةً رئيسةً لمجتمع أصحاب اليخوت، وحصل على تقدير أفضل مرسى لليخوت الضخمة في عام 2015.

وكان تم إطلاق وتطوير «بورتو مونتينيغرو - منتجع المارينا» من قبل رجل الأعمال الكندي، بيتر مونك، مؤسس «بارييك جولد تورنتو»، أكبر شركة تعدين مدرجة في العالم، الذي قام بالتعاون مع فريق من المستثمرين من حول العالم، يقودهم لورد روثتشايلد، بتصميم وتمويل عملية تحويل قاعدة بحرية مهجورة إلى مقصد أساسي لليخوت.

وبالإضافة إلى 450 مرسى تم بناؤها وإشغالها، وبوجود الموافقات الضرورية لبناء 400 مرسى جديد، فضلاً عن تطوير أراضٍ تصل المساحة القابلة للبناء فيها إلى 280 ألف متر مربع، فإن حجم المنتجع سيتضاعف ويصبح في مقدمة مراسي اليخوت الفاخرة على البحر المتوسط.

تويتر