أكّدت وجود طلب على الإيجار والتملك

شركات في «سيتي سكيب»: تسليم 2730 وحدة سكنية بأبوظبي ودبي خلال 2016

«هورايزون» و«مدينة الأضواء» و«مينا البطين» و«بارك فيو» و«قرية الفرسان».. من المشروعات التي عرضت في «سيتي سكيب أبوظبي». تصوير: نجيب محمد

أفادت شركات عقارية كبرى، في «معرض سيتي سكيب أبوظبي»، الذي انتهت فعالياته أخيراً، بتسليم 2730 وحدة وفيلا سكنية جديدة في كل من أبوظبي ودبي، خلال العام الجاري، مؤكدة وجود طلب كبير على إيجار وتملك الوحدات العقارية في إمارة أبوظبي. وشهدت صالات العرض مجسمات لمشروعات ستسلم خلال العام الجاري، أو جارٍ تنفيذها، أبرزها أبراج «هورايزون»، و«مدينة الأضواء»، و«مينا البطين»، و«بارك فيو»، و«الريف 2»، و«داري»، و«قرية الفرسان»، و«واحة ليفينغ». وأكدت شركات التزامها بقاعدة اقتران نسب السداد، مع نسب الإنجاز في المشروعات التي تطورها، فيما عرضت أخرى تسهيلات في السداد، وتمويلاً من دون فوائد.

مشروعات «طموح»

دبي جاذبة للاستثمارات العقارية

قال المدير الإقليمي للمبيعات في شركة «عزيزي» للتطوير العقاري، كلود صقر، إن «السوق العقارية في دبي قوية وجاذبة للاستثمار العقاري، وإنه لا توجد مخاوف من وجود انخفاض في أسعار البيع»، موضحاً أن الانخفاض قد حدث فقط في أسعار بيع العقارات الفاخرة، وراوح بين 10 و15%، كما لم تحدث انخفاضات في القيم الإيجارية في دبي بصفة عامة. وأشار صقر إلى أنه من المتوقع حدوث ارتفاع في الأسعار، العام المقبل، مع قرب «إكسبو 2020».

وتفصيلاً، قال رئيس مجلس إدارة شركة «طموح» العقارية، نادر الحمادي، إنه سيتم تسليم خمسة أبراج سكنية في جزيرة «الريم»، خلال العام الجاري، تتضمن 1300 وحدة سكنية، بينما سيتم تسليم أبراج «هورايزون» السكنية، التي تضم 1000 وحدة سكنية خلال العام المقبل. وأكد أن الشركة انتهت من تنفيذ البنية التحتية لـ«مدينة الأضواء» على جزيرة «الريم»، كما انتهت من تطوير نسبة 40% من أعمال البنية التحتية، في المنطقة التي تطورها بالجزيرة، وتم تسليمها إلى مطورين فرعيين، للقيام بالعمليات الإنشائية، خلال الفترة المقبلة.

«حدائق بلووم»

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «بلووم» القابضة، سامح مهتدي، إن «الشركة سلمت المرحلة الثانية من مشروع (فلل حدائق بلووم)، المكون من 60 فيلا للتملك، في يناير الماضي، كما سيتم تسليم المرحلة الثالثة من المشروع، والتي تضم 150 فيلا في نوفمبر المقبل، قبل موعد التسليم بأشهر عدة»، لافتاً إلى بيع 70% من هذه المرحلة لمستثمرين. وأضاف أن الشركة ستنتهي من مشروع «مينا البطين»، الذي يضم 220 شقة موزعة على ثلاثة أبراج خلال شهرين، لطرحها للإيجار خلال يونيو المقبل، مشيراً إلى أن الشركة بدأت الأعمال الإنشائية لمشروع «بارك فيو»، الذي يضم 440 وحدة سكنية، تم بيعها كاملة، في وقت سيتم الانتهاء من المشروع بالكامل عام 2017.

وأكد مهتدي التزام الشركة بقانون التنظيم العقاري الجديد، الذي أصدرته دائرة الشؤون البلدية أخيراً، مبيناً أنه تم تسجيل الشركة، مطوراً رئيساً، كما تم الحصول على الموافقة لمشروعات الشركة كافة. وأوضح أن الشركة ملتزمة باقتران نسب السداد، مع نسب الإنجاز في المشروعات التي تطورها، مشدداً على أن سوق الإيجارات مستقرة، مع ضغوط لخفض القيم الإيجارية، مشيراً إلى وجود طلب كبير على الإيجار والتملك في سوق أبوظبي.

«الريف 2» و«الفرسان»

إلى ذلك، أكدت شركة «منازل» العقارية الانتهاء من بيع 90% من مشروعها «الريف 2»، مشيرة إلى أنها بدأت العمليات الإنشائية للمرحلة الأولى، التي تضم 400 فيلا، بأسعار تبدأ من 1.7 مليون درهم، على أن يتم تسليمها في عام 2017. وقالت مديرة المشاريع والاتصال الحكومي في الشركة، أمل بوشلاخ، إن «(منازل) بدأت تسليم مساكن مشروع (داري)، الذي يخدم المواطنين الذين لديهم قطع أراضٍ، الحاصلين على قروض سكنية لبنائها».

وعرضت شركة «الفرسان» العقارية، مشروعها «قرية الفرسان»، التي تطرح للمرة الأولى، وفق مفهوم «استأجر حتى تتملك»، لافتة إلى أنه يمكن للمستثمرين شراء وامتلاك فيلا، مقابل 300 ألف درهم سنوياً.

«واحة ليفينج»

في السياق نفسه، أطلقت شركة «واحة الزاوية» للتطوير العقاري، مشروع «واحة ليفينج»، ضمن مشروع «واحة الزاوية» العقاري، الذي يضم 200 فيلا سكنية، متنوعة المساحة والمرافق، المخصص لمواطني الدولة. وقال المدير العام بالشركة، خلدون محمد صالح، إن «الشركة طرحت المشروع بالتزامن مع ارتفاع الطلب على الفلل السكنية»، مؤكداً أنها تمكنت من بيع جميع الفلل السكنية في مشروع «أرياف»، بينما جرى بيع معظم الفلل السكنية في مشروع «نسايم».

وأضاف أن الفلل السكنية، ضمن مشروع «واحة الزاوية»، سجلت مزيداً من طلبات الشراء، متوقعاً بيع جميع الفلل السكنية ضمن مشروع «واحة ليفينج»، والتي تبدأ أسعارها من 1.8 مليون درهم، قريباً.

ولفت صالح إلى تسهيلات السداد، التي يمكن أن تتم عبر دفعات، ولمدة ست سنوات من دون فوائد عبر الشركة، مؤكداً أن التمويل يتوافر عبر مجموعة من البنوك والمصارف الوطنية، للراغبين في التعامل مع البنوك.

التملك الحر


من جهته، قال المدير الإقليمي للمبيعات في شركة «عزيزي» للتطوير العقاري، كلود صقر، إن «الشركة تنتهي، العام الجاري، من تسليم 1000 وحدة سكنية للمشترين، في خمسة من مشروعاتها العقارية في منطقة (الفرجان) بدبي»، موضحاً أنه سيتم تسليم 600 وحدة، اعتباراً من شهر أبريل الجاري، إلى شهر يوليو المقبل، بينما يتم تسليم 400 وحدة أخرى، في شهر ديسمبر المقبل.

وأوضح صقر أن جميع هذه الوحدات مبيعة، وفقاً لنظام التملك الحر، ويتم سداد 20% دفعة أولى، والباقي عند التسليم، لافتاً إلى أن الشركة أنشأت إدارة لتسهيل الحصول على قروض، لشراء الوحدات السكنية. ولفت إلى أن الشركة أطلقت، أخيراً، المرحلة الثالثة، التي تضم نحو 3000 شقة في تسعة مبانٍ، وتم بيع 70% من المبنى الأول، خلال أيام من الإطلاق، بينما تم إطلاق البناية الثانية في «سيتي سكيب أبوظبي»، وتضم 270 وحدة سكنية. وأضاف أن أبوظبي بحاجة إلى المزيد من وحدات الإسكان المتوسط، لتلبية احتياجات مختلف الفئات. وأشار إلى أن الشركة أنجزت 27% من مشروع «رويال باي»، الذي أطلقته في «نخلة الجميرا» في شهر مارس الماضي، وفقاً لتقديرات دائرة الأراضي والأملاك، وباعت 20% من المشروع حتى الآن.

 

تويتر