سجلت عائدات إجمالية بلغت 4.9 مليارات درهم

100.7 مليون درهم أرباح «فلاي دبي» في 2015

«الناقلة» سجلت زيادة 25% في أعداد المسافرين خلال 2015. من المصدر

حققت شركة «فلاي دبي»، أرباحاً بقيمة 100.7 مليون درهم عن العام الماضي، فيما سجلت عائدات إجمالية بواقع 4.9 مليارات درهم عن فترة 12 شهراً، بينما ارتفع عدد ركاب الناقلة إلى 9.04 ملايين مسافر، بنسبة نمو بلغت 25%، مقارنة مع عام 2014.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/02/437417.jpg

أحمد بن سعيد:

«الناقلة توّجت العام من خلال إنجازين بالغَي الأهمية: تسلمها الطائرة الـ50، وتحقيق الربحية للسنة الرابعة على التوالي».

وتفصيلاً، أعلنت شركة «فلاي دبي»، أمس، تحقيق أرباح بقيمة 100.7 مليون درهم، خلال العام الماضي، وذلك بعد أداء قوي في النصف الثاني من العام، والذي شهد زيادة في أعداد المسافرين على شبكة الناقلة.

وأفادت الشركة، في بيان، بتسجيلها عائداً إجمالياً ومدخول عمليات بواقع 4.9 مليارات درهم، ما يشكل زيادة بقيمة 11% مقارنة بالعام 2014، فيما أثرت عوامل عدة في عائدات المسافرين بالكيلومتر، منها التحديات الإقليمية والأداء القوي للدولار، وإرباك الرحلات على بعض الوجهات القائمة، بما أثر في إدارة العائدات، إضافة إلى الوجهات الجديدة التي لم تبلغ بعد ذروتها.

وارتفع عدد ركاب الناقلة إلى 9.04 ملايين مسافر، بزيادة 1.8 مليون مسافر على 2014، وبنسبة نمو بلغت 25%.

وسيرت الناقلة 81 ألفاً و530 رحلة، عبر شبكتها خلال العام الماضي، في حين بلغ متوسط مسافة الرحلات 1.664 كيلومتر، ضمن نطاقها الجغرافي.

وانخفضت تكاليف الوقود إلى 30.3% من التكاليف الإجمالية، مستفيدة من الانخفاض العام في أسعار الوقود، بواقع 59% للوقود الذي يتم شراؤه من دون عقود تحوط، وتأتي 16% من احتياجات الناقلة للوقود للأشهر الـ24 المقبلة على شكل عقود تحوط، ويسهم ذلك في إضفاء نوع من الثقة والتحكم في تكاليف الوقود، في ظل التقلب المستمر في أسعار الوقود.

وانخفضت قليلاً الأرباح قبل الفوائد والضرائب والتناقص والاستهلاك، وإعادة الهيكلة وتكاليف الإيجار مقارنة بالعام 2014، لكنها حافظت على معدل جيد يبلغ 20.5% من العائدات.

وسجل النقد والنقد المعادل موجوداً قوياً، بعد تسديد المدفوعات متضمنةً الطائرات التي يتم تسلمها مستقبلاً، وذلك بواقع 2.4 مليار درهم.

وأطلقت «فلاي دبي» درجة رجال الأعمال على 17 وجهة جديدة، خلال 2015، تشكل 87% من الرحلات المغادرة من دبي.

واستفادت عمليات الشحن من سهولة السفر إلى الوجهات التي عانت سابقاً ضعف أو غياب الربط الجوي، وحقق قسم الشحن عائدات بزيادة بلغت 28.4%، وبواقع 40 ألفاً و441 طناً خلال 2015.

واستلمت «فلاي دبي» سبع طائرات، خلال عام 2015، تضمنت الطائرة رقم 50 للناقلة، التي كانت الأخيرة من الدفعة الأولى لطلب شراء الطائرات الأول، والذي جرى في معرض طيران «فارانبوره» عام 2008.

وابتداء من مايو المقبل ستستلم «فلاي دبي» 16 طائرة جديدة، على دفعات على مدى الـ24 شهراً المقبلة.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى لـ«فلاي دبي»، إن «2015 كانت سنة مهمة لـ(فلاي دبي)، فقد واصلت الناقلة من خلال الأداء المميز تحقيق هدفها، متمثلاً في تحسين الربط لدعم النمو الاقتصادي في الإمارات»، مضيفاً أن الناقلة «توجت العام من خلال إنجازين بالغَي الأهمية، هما: تسلمها الطائرة الـ50، وتحقيق الربحية للسنة الرابعة على التوالي».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ«فلاي دبي»، غيث الغيث، إن «البيئة التجارية حولنا اتسمت بالتحديات، إلا أننا واصلنا توسعنا ونمونا، وتمكنا من الحفاظ على معدل نمونا، وأنهينا العام بنتائج إيجابية»، مشيراً إلى أن «النمو القوي في أعداد المسافرين، وزيادة بواقع 30% في عائدات المسافرين بالكيلومتر، يؤكدان الطلب القوي على السفر ضمن نطاقنا الجغرافي، كما الجاذبية السياحية لدبي وجودة خدماتنا».

وأضاف أن «الأسس القوية التي وضعناها لـ(فلاي دبي) عند إنشائها، أسهمت في ضمان أن نستجيب للتحديات الاقتصادية والاجتماعية في محيطنا، بأسلوب محكم على المديين الطويل والقصير».

وتابع الغيث: «حرصنا على التركيز على زيادة الوصول إلى دبي، خلال السنتين الماضيتين، ولتحقيق هذا الهدف أطلقنا 41 وجهة جديدة»، مشيراً إلى أن «شبكة الناقلة في طور النضوج، ونحن مستمرون في متابعة الفرص الملائمة للوجهات الحالية، وأيضاً لوجهات جديدة».

تويتر