أعلن عن «خلوة وزارية» بهدف مناقشة اقتصاد الإمارات ما بعد النفط

محمد بن راشد: هدفنا اقتصاد لا يعتمد على النفط.. ولا يرتهن لتقلبات السوق

أكّد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن «الإمارات تسير بخُطى ثابتة تحت قيادة صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، لتلبي تطلعات الشعب وطموحاته».

 

وقال سموّه: «إنه على الرغم من تقدم الدولة في كثير من القطاعات المهمة، فإن التخطيط للمستقبل والاستعداد له، مسؤولية مشتركة بين الحكومة والشعب»، لافتاً سموّه إلى أن «وظيفة حكومة الإمارات رسم أجندة وخارطة لإمارات المستقبل».

 

وكان سموّه أعلن عن عقد «خلوة وزارية» جديدة للوزراء والمسؤولين في الحكومتين الاتحادية والمحلية، وعدد من الاقتصاديين والمختصّين، خلال يناير الجاري، إذ غرّد صاحب السموّ نائب رئيس الدولة، في حسابه على «تويتر» قائلاً: «الأخوة والأخوات.. قررنا عقد خلوة وزارية موسّعة، خلال الأسابيع المقبلة، بحضور الحكومات المحلية، وخبراء الاقتصاد، لمناقشة اقتصاد الإمارات ما بعد النفط».

وتابع سموّه: «سنحتفل بآخر برميل نصدّره من النفط، كما قال أخي محمد بن زايد، وسنبدأ بوضع برنامج وطني شامل لتحقيق هذه الرؤية، وصولاً إلى اقتصاد مستدام للأجيال المقبلة». وقال سموّه: «70% من اقتصادنا الوطني حالياً غير معتمد على النفط، وهدفنا تحقيق معادلة جديدة لاقتصادنا لا يكون فيها معتمداً على النفط، أو مرتهناً لتقلبات الأسواق»، لافتاً سموّه إلى أنه «ستتم إضافة قطاعات اقتصادية جديدة، وسنطوّر كفاءة وإنتاجية القطاعات الحالية، وسنعد أجيالاً تستطيع قيادة اقتصاد وطني مستدام ومتوازن بإذن الله».

ومن المقرر أن يتم في الخلوة، من خلال ورش عمل وجلسات عصف ذهني مختلفة، مناقشة سُبل تعزيز اقتصاد الإمارات، بعيداً عن النفط، ورسم تصورات مختلفة، ومناقشة سيناريوهات محتملة في قطاعات جديدة.

 

 

تويتر