تتمحور حول «الحلول المبتكرة» و«البيئة المحفزة» ودعم الأجندة الوطنية

أحمد بن سعيد يطلق «استراتيجية دافزا للابتكار»

أحمد بن سعيد: «استراتيجية الابتكار تؤكد ما تبنته (دافزا) في مسارها العملي وطموحها لتصدر قائمة المناطق الحرة الأكثر ابتكاراً في العالم».

أطلق سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي «دافزا»، «استراتيجية دافزا للابتكار»، وذلك على هامش «أسبوع الإمارات للابتكار 2015».

 وأفاد بيان صدر أمس بأن خطوة «دافزا» تأتي في إطار المساعي الحثيثة التي تبذلها لدعم أهداف «الاستراتيجية الوطنية للابتكار»، المتمحورة حول جعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم بحلول عام 2021.

 طموح «دافزا»

 وأشاد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم بمستوى التنافسية المتميز، ومبادرة «دافزا» التي تأتي استجابة مباشرة لتوجهيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في أن تصبح الإمارات ضمن الدول الأفضل عالمياً في الابتكار، الأمر الذي يتطلب حلولاً مبتكرة، وإدارة متجددة، وتبني نهج الابتكار في العمل المؤسسي اليومي بطرق وأدوات مختلفة.

 وأكد سموه ثقته وإيمانه بطاقم العمل الذي أظهر خلال السنوات الماضية التزامه بتقديم أفضل النتائج، وتصدر أعلى المؤشرات، عبر انتهاج أساليب وطرق مبتكرة، لافتاً إلى أن استراتيجية الابتكار تؤكد ما تبنته «دافزا» في مسارها العملي، وطموحها لتصدر قائمة المناطق الحرة الأكثر ابتكاراً في العالم.

من جانبه، قال المدير العام لـ«دافزا»، الدكتور محمد الزرعوني، إنّ الابتكار ليس وليد لحظة، بل هو جزء من قيمنا المؤسسية، لافتاً إلى أن الاستراتيجية ستمكّن «دافزا» من إعادة التأكيد على أهمية الابتكار، وتفعيل دورها بشكل لافت في دعم الأجندة الوطنية للابتكار.

وتابع: «هدفنا النهائي هو إبراز (دافزا) باعتبارها منطقة حرة مبتكرة من الطراز العالمي»، مشيراً إلى أن إطلاق «استراتيجية الابتكار» يعد تجسيداً حقيقياً لالتزام «دافزا» بالسير قدماً على نهج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي أكّد على أنّ الابتكار هو عمل مؤسسي وسياسات وطنية وكوادر متخصصة.

 خطة عمل

 ورسمت «دافزا» الخطوط العريضة للاستراتيجية، متمثلة في «خطة عمل» لتفعيل وإطلاق رحلة الابتكار من خلال تحديد كل من: أجندة «دافزا» للابتكار، وموقعها ضمن المنظومة الوطنية للابتكار، والعوامل المساعدة لتنفيذ عملية الابتكار. وأوضحت أن أجندتها للابتكار تهدف إلى ترسيخ حضورها، كإحدى المناطق الحرة الأكثر ابتكاراً في العالم، مبينة أن الاستراتيجية تتمحور بالدرجة الأولى حول تحقيق ثلاثة أهداف محورية، تتمثل في توفير حلول مبتكرة ذات قيمة مضافة، وإرساء بيئة محفزة للابتكار ضمن العمل المؤسسي، وداعم رئيس للأجندة الوطنية الرامية إلى دفع عجلة الابتكار والإبداع، تماشياً مع «رؤية الإمارات 2021».

 وحددت «استراتيجية الابتكار» دور «دافزا» المحوري في منظومة الابتكار الوطنية، الذي سينعكس في أوجه عدة، منها دورها باعتبارها جهة مبتكرة، إضافة إلى مساهمتها جهة ممولة للمشروعات المبتكرة وحاضنة للابتكار.

ولفتت «دافزا» إلى أن الاستراتيجية الجديدة تكتسب أهمية كبيرة، كونها دعامة متينة لتعزيز دعائم الابتكار في مجالات رئيسة، تشمل العمليات، والبنية التحتية التكنولوجية، والحوكمة، والمهارات والقدرات، إضافة إلى الثقافة المؤسسية.

وأكدت أن الاستراتيجية قدمت حلولاً تطبيقية لتطوير وتحسين عملية الابتكار المؤسسي، التي ستجعل مخرجاتها من مشروعات وأفكار أكثر توافقاً مع نهج الابتكار المطروح في الاستراتيجية الجديدة، مؤكدة أنها ستتبنى أحدث المناهج الفكرية والعملية الداعمة والمحفزة للابتكار.

وتركز استراتيجية «دافزا» للابتكار على إرساء بنية تحتية تكنولوجية متوافقة ومحفزة للابتكار، وتطرقت للحوكمة عبر «وحدة دافزا للابتكار» التي تم إطلاقها في مايو الماضي.

وذكرت «دافزا» أن بناء المهارات والقدرات في صلب أولوياتها، إذ ستقوم بمهمة تحويل الابتكار إلى عمل مؤسسي، ينعكس في ضمان التخطيط المبتكر ضمن آلية عمل القطاعات والإدارات، وتطوير المهارات والأدوات الوظيفية والفكرية لتحسين وتعزيز السلوك المؤسسي المبتكر، إضافة إلى تحديد محفزات وجوائز مالية وأخرى تطويرية تشجع وتعزز منظومة الابتكار في المنطقة الحرة.

تويتر