أسعار الحواسيب اللوحية تتراجع 10% مقارنة بالدورة السابقة

إصدارات الهواتف الجديدة تخفّض الطلب على مبيعات «التابلت» في «جيتكس شوبر»

تراجع الطلب دفع الشركات لطرح عروض على منتجاتها لتنشيط المبيعات. تصوير أشوك فيرما

قال خبراء ومسؤولو شركات لتوريد الأجهزة الإلكترونية، إن الدورة الحالية لمعرض «جيتكس شوبر الخريف 2015» تشهد تراجعاً في الطلب على مبيعات أجهزة الحواسيب اللوحية «التابلت»، مرجعين ذلك إلى زيادة الإصدارات الجديدة من الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة، ما يعدّ تغيّراً في أنماط الاستهلاك، والإقبال على الأجهزة مقارنة بالدورة السابقة.

تغيّر أنماط الاستهلاك

قال مدير عام شركة «بلج انس للإلكترونيات»، عمر أبوشعبان، إن «تغيّر أنماط الاستهلاك، وتراجع أسعار (التابلت) بنسبة 10%، مقارنة بدورة المعرض خلال العام الماضي، يأتيان في إطار تطوّر أنماط الاستخدام في سوق الأجهزة الإلكترونية، الذي يقلص مساحات بيع منتجات مع طرح منتجات أخرى تلقى قبولاً أكبر لدى المستهلكين».

 

وأشاروا على هامش المعرض، الذي تستمر أعماله إلى يوم غدٍ في مركز دبي التجاري العالمي، إلى أن أسعار منتجات أجهزة «التابلت» شهدت تراجعاً في أسعارها بنسبة 10% خلال الدورة الحالية للمعرض، مقارنة بأسعارها في الدورة السابقة، ما دفع الشركات إلى زيادة عروض القيمة المضافة على تلك المنتجات بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضي.

 

أنماط الاستهلاك

 

وتفصيلاً، قال نائب الرئيس المساعد في شركة «جاكيس للإلكترونيات»، ماهيش شوتراني، إن «الدورة الحالية لمعرض (جيتكس شوبر 2015)، تشهد تغيّراً في أنماط الاستهلاك والإقبال على أجهزة الحواسيب اللوحية (التابلت) بأنواعها، التي شهدت تراجعاً ملحوظاً في الطلب على مبيعاتها، نتيجة زيادة إصدارات الهواتف الذكية الجديدة، ذات الشاشات الكبيرة، التي راوحت بين خمس وست بوصات، وتسيطر على منصات المعرض مقارنة بدورة العام الماضي».

وأضاف شوتراني أن «الدورة الحالية للمعرض تشهد تراجعاً في أسعار منتجات الحواسيب اللوحية بنسبة 10%، مقارنة بالدورة السابقة، إضافة إلى زيادة عروض القيمة المضافة على تلك المنتجات، التي تزيد نسبتها 50% مقارنة بالدورة السابقة»، موضحاً أن «أجهزة (التابلت) كانت تسجل خلال العامين الماضيين معدلات نمو كبيرة خلال المعرض، حتى بدأت في التراجع بشكل كبير، أخيراً، مع تزايد أعداد الهواتف ذات الشاشات الكبيرة».

 

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «ابو» للإلكترونيات، ناريج شوهان، إن «ارتفاع المواصفات التقنية لإصدارات الهواتف الذكية الجديدة، التي تركزت معظمها في الإصدارات ذات الشاشات الكبيرة الحجم، التي يطلق عليها (فابليت)، جعلها تسحب البساط من منتجات (التابلت)، خصوصاً أن عدداً كبيراً من تلك الهواتف يأتي بأسعار منخفّضة، وفي الوقت نفسه ترتفع إمكاناته التقنية مقارنة بأجهزة (التابلت)».

 

وأضاف شوهان أن «أجهزة (التابلت) تشهد تراجعاً في الطلب خلال الدورة الحالية لمعرض (جيتكس شوبر)، نتيجة تفضيل معظم المتعاملين استخدام جهاز واحد تتوافر فيه المقومات التقنية اللازمة للتصوير وحفظ الصور، ومشاهدة مواقع الإنترنت، بدلاً من جهازين، خصوصاً مع كون الفرق بين إصدارات الهواتف الذكية الجديدة و(التابلت) تراوح بين (1 و2 إنش) فقط».

وأشار إلى أن «ظاهرة تراجع الطلب على أجهزة (التابلت) ظهرت بشكل ملحوظ خلال المعرض، الذى يشهد طرح عدد كبير من تلك الهواتف للمرة الأولى، إضافة إلى أن تلك الهواتف أصبحت أكثر تطوراً في تقنياتها مقارنة بالإصدرات السابقة، التي كانت توصف بأنها أقل جاذبية وأعلى سعراً من أجهزة (التابلت) خلال الفترات السابقة».

 

عروض متنوّعة

 

من جهته، قال المدير العام في شركة «جمبو للإلكترونيات»، نديم خان زاده، إن «الدورة الحالية للمعرض شهدت منذ بدايتها تراجعاً بنسبة 20% في الطلب على مبيعات أجهزة (التابلت)، مقارنة بدورة العام الماضي»، مرجعاً ذلك إلى تزايد أعداد إصدارات الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة، التي تشهد في الدورة الحالية تنوّعاً في الأسعار والمعروض منها.

وأضاف أن «معظم الإصدارات الجديدة من الهواتف الذكية يدخل ضمن نطاق أجهزة (الفابلت)، من أبرزها هواتف (هواوي مايت إس، لينوفو فاب، سامسونغ نوت فايف، آي فون 6 بلس إس)، إضافة إلى عدد كبير من إصدارات الهواتف الآسيوية المنشأ».

وأشار إلى أن أجهزة (التابلت) شهدت معدلات تراجع تدريجية في أسعارها منذ بداية العام الجاري، وبمعدلات كبيرة وملحوظة أخيراً، وظهر ذلك خلال المعرض، إضافة إلى تزايد حجم العروض ذات القيمة المضافة التي تشمل طرح منتجات أجهزة مجانية عند شراء أجهزة (التابلت).

لمتابعة آخر أخبار جيتكس شوبر .. اضغط هنا

تويتر