تداول 1.53 مليون عقد في «دبي للذهب والسلع» خلال أغسطس

أفادت بورصة دبي للذهب والسلع، بأن زيادة التقلبات في الأسواق العالمية خلال أغسطس الماضي، أسهمت في ارتفاع كبير في أحجام التداول في البورصة، محققة أرقاماً قياسية جديدة.

وأضافت في بيان لها، أمس، أن «أحجام التداول الشهري في البورصة شهدت نمواً بنسبة 35%، مع وصول العقود المتداولة خلال أغسطس الماضي إلى مليون و538 ألفاً و636 عقداً، مسجلة أعلى مستويات للتداول خلال عامين. كما سجلت بورصة دبي للذهب والسلع نمواً في أحجام التداول على أساس سنوي قدره 67%، ووصل معدل التداول اليومي إلى 73 ألفاً و268 عقداً خلال أغسطس 2015».

وبحسب البيان، فقد شهدت عقود خيارات الروبية نمواً كبيراً مع تداول 21 ألفاً و221 عقداً في أغسطس، مقارنة بـ9511 عقداً في يوليو 2015، كما سجلت هذه العقود معدل تداول يومي مرتفعاً جديداً، مع تداول 1011 عقداً في أغسطس.

وسجلت عقود «كوانتو» الروبية الهندية الآجلة تداول 230 ألفاً و493 عقداً، بزيادة نسبتها 69% مقارنة بيوليو، لتجاوز قيمة التداولات حاجز 1.5 مليار دولار. فيما وصلت أحجام تداول عقود الروبية الهندية الآجلة المصغرة إلى 142 ألفاً و921 عقداً في أغسطس، محققة نمواً بنسبة 61% مقارنة بالشهر السابق.

وأكد البيان أن معدل التداول اليومي على عقود «كوانتو» الذهب في بورصة دبي للذهب والسلع، شهد نمواً بنسبة 30%، مع تداول 671 عقداً في أغسطس 2015، لافتاً إلى أن ازدياد الشهية على تداول السبائك يشير إلى أن المستثمرين والمتداولين يستخدمون الذهب باعتباره أداة استثمار وتحوط رئيسة في أوقات عدم التيقن الاقتصادي.

وقال العضو المؤسس الرئيس التنفيذي الجديد لبورصة دبي للذهب والسلع، جورانج ديساي، إن «عقود الفوركس الآجلة ومنتجات السبائك لدينا تجذب المزيد من المتداولين أكثر من ذي قبل، إذ إنهم يسعون إلى السلامة في التداول، والتحوط من خلال منصة تداول إلكترونية منظمة تنظيماً جيداً، وتتمتع بشفافية عالية مثل بورصة دبي للذهب والسلع»، لافتاً إلى أن «هذا الأمر ينعكس بشكل جلي، من خلال الزيادة التي شهدتها البورصة في عدد مشاركيها الأعضاء بنسبة 20% منذ يناير عام 2015».

تويتر