بريطانيا وألمانيا وفرنسا والنمسا وسويسرا تستحوذ على الجزء الأكبر منها

%23 نمواً في حجوزات المواطنين السياحية إلى أوروبا خلال الموسم الحالي

وكالات: زيادة الحجوزات إلى أوروبا تعود إلى إعفاء المواطنين من التأشيرة. تصوير: باتريك كاستيلو

قال مديرون وعاملون في وكالات للسياحة والسفر، إن الحجوزات السياحية للمواطنين الإماراتيين سجلت نمواً في المتوسط بنسبة بلغت 23% إلى المنطقة الأوروبية خلال موسم الصيف الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لافتين إلى أن الوجهات الأوروبية تصدرت قائمة أبرز المحطات التي سافر إليها المواطنون، خصوصاً بعد إعفائهم من تأشيرة «شينغن».

وذكروا لـ«الإمارات اليوم»، أن معدلات الإقبال السياحي خلال الموسم الحالي فاقت التوقعات، مشيرين إلى أن كلاً من بريطانيا وألمانيا وفرنسا والنمسا وسويسرا استحوذت على الجزء الأكبر من الحجوزات إلى القارة الأوروبية.

وأوضحوا أن متوسط إقامة الزوار الإماراتيين في هذه الوجهات يصل إلى نحو 15 يوماً.

 

معدلات كبيرة

وتفصيلاً، قال مدير إدارة قسم التجزئة في شركة «دناتا»، راشد محمد العوضي، إن «حجوزات المواطنين إلى أوروبا سجلت معدلات كبيرة خلال موسم الصيف الحالي، ونمت في المتوسط بنسبة بلغت 20% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي»، مشيراً إلى أن «بريطانيا وألمانيا وفرنسا والنمسا وسويسرا تصدرت الوجهات التي قصدها المواطنون إلى أوروبا خلال العام الجاري».

وذكر العوضي أن «هذه الزيادة تعود إلى إعفاء مواطني الدولة من تأشيرة (شينغن)».

وأضاف أن «متوسط إقامة المواطنين في الوجهات الأوروبية يراوح بين أربع وخمس ليال في الأوقات العادية، لكنه يراوح بين سبع و10 ليالٍ في مواسم الصيف»، مشيراً إلى أن «معظم المواطنين يفضلون الرحلات المباشرة إلى وجهاتهم، ويقصدون عادة الفنادق من فئتي الأربع والخمس نجوم».

وبين العوضي أن «حجوزات المواطنين السياحية إلى أوروبا تصنف بين الفاخرة والمتوسطة على عكس الوجهات الأميركية التي تعد فاخرة استناداً إلى تذاكر الطيران على درجات السفر المميزة والحجوزات في المنشآت الفندقية الراقية».

وأوضح أن «جزءاً كبيراً من المواطنين باتوا يفضلون أخيراً استئجار منازل بالقرب من وجهاتهم السياحية تديرها شركات متخصصة»، لافتاً إلى أن «ذلك أسهم في زيادة متوسط الليالي السياحية التي يقضونها في أوروبا».

 

الإعفاء من «شينغن»

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة «ألفا تورز» للسياحة، غسان العريضي، إن «حجوزات المواطنين الإماراتيين السياحية خلال موسم الصيف الحالي نمت بنسبة 10% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، خصوصاً بعد إعفاء مواطني الدولة من تأشيرة (شينغن)»، مضيفاً أن «أوروبا كانت ولاتزال وجهة بارزة للمواطنين الإماراتيين، ونتوقع أن ترتفع معدلات التدفق السياحي إليها بشكل أكبر خلال المواسم المقبلة».

وأفاد العريضي بأن «متوسط إقامة الزوار الإماراتيين إلى أوروبا يصل إلى نحو 15 يوماً»، مشيراً إلى أن «بريطانيا وألمانيا والنمسا تشهد معدلات إقبال كبيرة». وأوضح أن «رحلات العودة بالنسبة لهذه الحجوزات تبدأ قبل موسم المدارس الشهر المقبل».

بدوره، قال المدير التنفيذي لشركة «بافاريا للعطلات»، صلاح الكعبي، إن «الحجوزات السياحية للمواطنين الإماراتيين نمت بنسبة 40% خلال موسم الصيف الحالي إلى وجهات سياحية في أوروبا، تركزت في كل من ألمانيا وبريطانيا والنمسا وفرنسا وسويسرا بالدرجة الأولى»، لافتاً إلى أن «معدلات الإقبال السياحي خلال الموسم الحالي فاقت التوقعات، خصوصاً بعد إعفاء الإماراتيين من التأشيرة».

وأضاف الكعبي أن «الإقبال الكبير على أوروبا جاء على حساب وجهات سياحية في المنطقة وفي آسيا»، مشيراً إلى أن «بعض الوجهات الآسيوية طرحت عروضاً سياحية خاصة لاستقطاب المواطنين خلال موسم الصيف على غير العادة».

وبيّن أن «متوسط إقامة المواطنين للحجوزات السياحية خلال الموسم الحالي راوح بين 10 و15 يوماً»، لافتاً إلى أن «جزءاً كبيراً منهم لجأ إلى استئجار منازل وشقق بنظام التأجير الفندقي».

وأوضح أن «معظم الحجوزات السياحية للمواطنين تنتهي بنهاية الشهر الجاري، إذ تبدأ رحلات العودة في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس مع بدء الفترة الدراسية»، مشيراً إلى أن «الوجهات الأوروبية تصدرت قائمة أبرز المحطات التي سافر إليها المواطنون الإماراتيون العام الجاري».

تويتر