أكدت أنه أقل كلفة من «البنزين» بنحو 40%

«أدنوك»: 48 محطة جديدة لتعبئة الغاز للمركبات

الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك للتوزيع»: عبدالله سالم الظاهري.

قال الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك للتوزيع»، عبدالله سالم الظاهري، إن الشركة تعتزم إنشاء 48 محطة جديدة لتعئبة الغاز الطبيعي المضغوط للمركبات في إطار خطتها التوسعية في الفترة بين عامي 2015 - 2020.

وأضاف الظاهري في مقال له، إنه يمكن تحويل أي نوع مركبة من استخدام وقود «البنزين» أو «الديزل» إلى الغاز الطبيعي المضغوط، مشيراً إلى أن وقود الغاز الطبيعي المضغوط أقل كلفة من «البنزين» بنحو 40%.

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك للتوزيع»، عبدالله سالم الظاهري، في مقال له وزعته «أدنوك للتوزيع»، أمس إن «وقود الغاز الطبيعي المضغوط للمركبات يبرز كوقود بديل مثالي لما تقتضيه المصلحة العامة»، مشيراً إلى أنه «يعد واحداً من أنظف أنواع الوقود وأكثرها أماناً وفائدة مقارنة مع مصادر الطاقة الأخرى، كما يسهم استخدامه في دعم اقتصادنا الوطني وحماية للبيئة وخفض البصمة البيئية استناداً إلى توجيهات قيادتنا الرشيدة التي تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة والمحافظة على الموارد من أجل أجيال مقبلة».

وأضاف أن «(أدنوك للتوزيع) تبنت في خطوة غير مسبوقة في الإمارات مشروعاً رائداً وخطة طموحة تمثلت في طرح وقود الغاز الطبيعي وقوداً بديلاً للمركبات في الدولة، بحيث توفر محطات (أدنوك) إلى جانب المنتجات البترولية وقود الغاز الطبيعي، وكذلك خدمة تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي من أجل بيئة نظيفة وآمنة»، لافتاً إلى أن «الشركة تسعى إلى تعزيز هذا التوجه في إطار مساعي تعزيز الاستدامة من خلال توسيع رقعة انتشار هذا المشروع وزيادة عدد محطات الخدمة التي تزود هذا الوقود».

وبين الظاهري أن «(أدنوك للتوزيع) قامت حتى الآن ببناء وتجهيز مرافق البنية التحتية لـ22 محطة لتزويد وقود الغاز الطبيعي للمركبات في المرحلة الأولى والثانية من المشروع، منها 19 محطة في إمارة أبوظبي (ثلاث محطات في العين واثنتان في المنطقة الغربية والمحطات الباقية تنتشر في مواقع مختلفة من أبوظبي)، وثلاث محطات في الشارقة»، مشيراً إلى أن «17 من هذه المحطات هي في نطاق الخدمة حالياً في مناطق مختلفة من إمارة أبوظبي (أبوظبي والعين والمنطقة الغربية)».

وبالنسبة للمشروعات التوسعية التي تعمل عليها الشركة، أضاف الظاهري أن «(أدنوك للتوزيع) تعزز جهودها التوسعية من خلال مواصلة العمل بالمرحلة الثانية من المشروع على العامين 2015 و2016 وتتضمن إضافة خمس محطات (يتم إنجاز أعمال الإنشاءات لها في عام 2015) و(تسع محطات خلال عام 2016) وهي في مرحلة منح العقود»، موضحاً أن «ثلاثاً منها في المنطقة الغربية واثنتين في العين والبقية في منطقة أبوظبي».

وذكر أن المرحلة الثالثة من التوسع التي تمتد بين عامين 2017 - 2020، تشمل إضافة 34 محطة لتزويد وقود الغاز الطبيعي للمركبات وستنتشر على كامل مناطق الدولة، وسيتم العمل على إنجاز الإجراءات الإدارية لها بدءا من الربع الأخير من العام الجاري.

وقال الظاهري إنه يمكن تحويل أي نوع مركبة من استخدام وقود «البنزين» أو «الديزل» إلى الغاز الطبيعي المضغوط، مشيراً إلى أن وقود الغاز الطبيعي المضغوط أقل كلفة من «البنزين» بنحو 40%.

ولفت إلى أن خيار أن تعمل المركبة على وقود «البنزين» يبقى قائماً بعد تحويلها إلى الغاز الطبيعي بضغطة واحدة على زر التحويل الذي يتم تركيبه على لوحة القيادة، إذ يمكن التحويل بين الغاز الطبيعي المضغوط والبنزين حتى دون توقيف المركبة.

تويتر