وزير الطاقة يتلقى استفسارات الجمهور حول تحرير أسعار الوقود

وزير الطاقة: سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي.

تواصل وزير الطاقة، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، مع بعض أفراد الجمهور بعد الإعلان عن تحرير اسعار المشتقات البترولية في الدولة، حيث نشر في تغريدة له "أرحب بكافة استفسارات المتابعين وتعليقاتهم القيمة حول قرار #تحرير_أسعار_الوقود وكذلك مبادرات وزارة الطاقة عبر حسابي الشخصي وكذلك حساب الوزارة".

وأضاف "إخواني وأخواتي أرجو التريث قبل الحكم على القرار وإتاحة الفرصة للجهات المعنية في الدولة لحماية المستهلك وضبط الأسعار للقيام بدورها قبل أن نحكم".

وطرح أحد المتابعين سؤال حول ارتباط أسعار السلع الاستهلاكية بأسعار الوقود في تغريدته: "سؤال لكم سعادتكم.. هل تتوقعون ان السلع الاستهلاكيه مثل العيش والسكر وغيره ان ترتفع اسعارها بعد القرار؟".

وأجاب الوزير "بما أن مصاريف النقل تعتمد على الديزل المفروض أن تنخفض لأن الديزل إنخفض".

وطرح متابع آخر سؤاله عن توقيت الإعلان عن تحرير أسعار الوقود "الم يكن من الافضل التريث حتى ترفع الاجهزة كافة خاصة حماية المستهلك قدراتها لمستوى مقبول من الرقابة؟ وشكراً

وأجاب المزروعي، "قرار تحرير الأسعار هو قرار حكومة دولة الامارات وليس قرار وزاري والتوقيت كذلك أتى في الوقت المتفق عليه".

كما أكد أن تحرير أسعار المشتقات البترولية في الدولة سيكون له انعكاسات ايجابية هامة على اقتصاد الامارات ويعزز من تنافسيتها على الصعيد العالمي.

وكان وزير الطاقة قد صرح ظهر اليوم لوكالة أنباء الامارات، قائلاً بعد القرار الذي اتخذته لجنة تحديد أسعار الوقود في اجتماعها أمس بمقر وزارة الطاقة في أبوظبي بتحرير أسعار الوقود، "إن الانخفاض الكبير في أسعار الديزل المستخدم في كثير من جوانب الصناعة الاماراتية سيكون له تأثير ايجابي كبير في تنافسية الاقتصاد الاماراتي، فيما ستشهد أسعار الجازولين (البنزين) ارتفاعا محدودا بحدود 42 فلسا للتر الأمر الذي لن يؤثر في ميزانية كلفة تعئبة الوقود في السيارات المستخدمة في الامارات خصوصا وأن 50% من السيارات المستخدمة في الامارات هي من المحركات ذات الأربع اسطوانات وبالتالي " لن ترهق الزيادة في أسعار البنزين ميزانية الأسر في الامارات".

وأضاف أن وزارة الطاقة أجرت اتصالات مع وزارة الاقتصاد واللجنة العليا لحماية المستهلك لضمان عدم استغلال هذه القرار والمتغيرات في أسعار الطاقة والتأكد من أن لديها الخطط والبرامج لضمان عدم استغلال تحرير اسعار الوقود وزيادة أسعار السلع والخدمات.

وأهاب وزير الطاقة بالجمهور في دولة الامارات بعدم الانجراف وراء الاشاعات، لافتا الى أن هذا القرار جاء بعد دراسات من قبل الحكومة وبني وفق السيناريوهات الأفضل للاقتصاد الوطني، وقال "إن أحدا في دولة الامارات لايرضى استنزاف الاقتصاد الوطني، ونحن في وزارة الطاقة ملتزمون بتقديم أفضل الخدمات والشفافية الكاملة مع الجمهور وواثقون من أن هذه الخطوة هي في صالح الاقتصاد الوطني والمستهلك".

وأكد وزير الطاقة، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، أن هذا القرار سيكون له تأثير في نظرة المؤسسات الدولية الى اقتصاد الامارات وسيعزز من تنافسية اقتصادنا الوطني ويضع الامارات في مصافالتي تتبع نظام السوق الحر، وقال "هذه هي البداية وسنرى ارتفاع تنافسية دولة الامارات من خلال هذا لقرار في وقت قريب"، مشيرا بذلك الى اعلان "وكالة فيتش" لرفع التصنيف الائتماني لدولة الامارات بعد تنفيذ قرار تحرير أسعار المشتقات البترولية.

تفاصيل الأسعار الجديدة للوقود

أدنوك للتوزيع: توحيد أسعار الديزل في جميع محطات التوزيع بالدولة
 

تويتر