ضمن المرحلة الثانية من «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية»

تحالف بقيادة «أكوا باور» يحقق الإغلاق المالي لـ «شعاع 1»

«محمد بن راشد للطاقة الشمسية» أكبر حقل شمسي في الشرق الأوسط. من المصدر

أفاد تحالف يضم كلاً من شركتي «أكوا باور» وTSK الإسبانية، أمس، بتحقيق الإغلاق المالي لتطوير وإنشاء وتشغيل وامتلاك مشروع «شعاع 1» المستقل للطاقة لإنتاج الكهرباء بقدرة إنتاجية تبلغ 260 ميغاواط من الكهرباء (200 ميغاواط تيار متردد) باستخدام تقنية ألواح الكهروضوئية في إطار المرحلة الثانية من مشروع «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية» في دبي، الذي يعد أكبر حقل شمسي على مستوى الشرق الأوسط.

وقال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «أكوا باور»، بادي بادماناثان، إن «المشروع يعكس رؤية هيئة كهرباء ومياه دبي لتطوير مفهوم (الاقتصاد الأخضر) واعتماد الطاقة المتجددة ركيزة لتنوع مصادر الوقود لتوفير الكهرباء بكلفة تنافسية وجودة عالية».

وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي وقعت في مارس الماضي اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاماً مع تحالف تقوده «أكوا باور» وعلى أساس التعرفة الثابتة، التي أصبحت معياراً عالمياً على مستوى مرافق ومحطات الطاقة الشمسية بالتقنية الكهروضوئية.

وتم تمويل المشروع من خلال هيكلية تمويل للمشروعات طويلة الأجل والمحدودة من خلال مجموعة من البنوك تضم بنك الخليج الأول، البنك الأهلي التجاري، ومجموعة «سامبا» المالية.

وستنشئ شركة TSK المشروع بموجب عقد شامل لخدمات الهندسة والمشتريات والإنشاء، فيما تتولى الشركة الوطنية الأولى للتشغيل والصيانة، المملوكة بالكامل لـ«أكوا باور»، مسؤولية تزويد خدمات التشغيل والصيانة للمشروع.

 

تويتر