«النقل البريطانية»: المشروع يمنح المملكة ميزة تنافسية عبر تعزيز كفاءة سلاسل التوريد والاستدامة البيئية

تدشين المرحلة الأولى لمجمّع الخدمات اللوجستية في «دبي العالمية - لندن غيتواي»

سلطان بن سليم دشن المرحلة الأولى لمجمع الخدمات اللوجستية في «موانئ دبي العالمية - لندن غيتواي» بحضور وزير النقل البريطاني روبرت غودويل. من المصدر

دشّن رئيس مجلس إدارة شركة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، سلطان أحمد بن سليم، أمس، المرحلة الأولى لمجمع الخدمات اللوجستية في «موانئ دبي العالمية - لندن غيتواي»، وافتتح أول مركز توزيع للخدمات اللوجستية في المجمع.

المجمع الأكبر للخدمات اللوجستية في أوروبا مستقبلاً

يمتاز مجمع الخدمات اللوجستية في «موانئ دبي العالمية ــ لندن غيتواي» بتقنيات فائقة التطور. وتشمل المرحلة الأولى من المجمع 180 ألف قدم مربعة من مساحات التوزيع والخدمات اللوجستية، و25 ألف قدم مربعة من المساحات المخصصة للمكاتب.

وتم إنجاز هذه المرحلة وفقاً لأفضل المعايير العالمية للمحافظة على البيئة، إذ حققت معيار «جيد جداً» من منهجية التقييم البيئي من مؤسسة أبحاث المباني «بي آر إي إي إيه إم»، وهي المنهجية الأولى للتقييم البيئي ولنظام تصنيف المباني في العالم.

وتتم إدارة المركز المفتتح بالشراكة مع «موانئ دبي العالمية» من قبل شركة «إمبورت سيرفيسيز» المحدودة، وهي مزود للخدمات اللوجستية يقدم مجموعة متنوعة من النشاطات على أساس «الدفع حسب الاستخدام».

وتخطط «موانئ دبي العالمية» لزيادة مساحة مجمع الخدمات اللوجستية في «موانئ دبي العالمية - لندن غيتواي» إلى 380 ألف قدم مربعة، لتواكب الارتفاع المتصاعد في الطلب على الخدمات اللوجستية في المملكة المتحدة وفي القارة الأوروبية عموماً. وتتيح المساحة المتاحة لتوسع المجمع تطوير وإقامة مراكز توزيع مماثلة للخدمات اللوجستية، ما يؤهله ليصبح المجمع الأكبر للخدمات اللوجستية في أوروبا.


60 مليون حاوية خلال 2014

تضم محفظة أعمال «شركة موانئ دبي العالمية» أكثر من 65 محطة بحرية موزعة على ست قارات، بما في ذلك المشروعات الجديدة قيد الإنجاز في كل من الهند، وإفريقيا، وأوروبا، والشرق الأوسط، في وقت تعتبر فيه مناولة الحاويات النشاط الأساسي للشركة، إذ تسهم بأكثر من ثلاثة أرباع عائداتها. وناولت «موانئ دبي العالمية» في عام 2014 نحو 60 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، ومن المتوقع أن تنمو الطاقة الاستيعابية الإجمالية لها إلى أكثر من 100 مليون حاوية نمطية بحلول عام 2020 تماشياً مع متطلبات السوق.

وتضم الشركة جهازاً وظيفياً متمرساً مؤلفاً من 36 ألف موظف.

وأكدت «موانئ دبي العالمية» أن مجمع الخدمات اللوجستية الجديد يعتبر نموذجاً مثالياً لتحقيق توفير جوهري في الكلفة بالنسبة لتجار التجزئة ومالكي شركات الشحن، في وقت اعتبرت وزارة النقل البريطانية أن المشروع يمنح المملكة ميزة تنافسية عن طريق تعزيز كفاءة سلاسل التوريد، والريادة في مجال الاستدامة البيئية.

يشار إلى أن المجمع يقع بمحاذاة أحدث ميناء عميق المياه في المملكة المتحدة، ويتمتع بموقع ممتاز على مقربة من أكبر سوق استهلاكية في أوروبا الغربية. وتتيح التقنيات الحديثة المستخدمة في الميناء توفير كفاءة وثقة غير مسبوقتين لسلسلة التوريد من خلال العمل دون توقف حتى في ظل ظروف جوية غير مواتية، مع المحافظة على أعلى مستويات السلامة.

ميزة تنافسية

وتفصيلاً، دشن رئيس مجلس إدارة شركة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، سلطان أحمد بن سليم، أمس، المرحلة الأولى لمجمع الخدمات اللوجستية في «موانئ دبي العالمية - لندن غيتواي»، وافتتح أول مركز توزيع للخدمات اللوجستية في المجمع.

وقال وزير النقل البريطاني، روبرت غودويل، الذي حضر حفل التدشين، إن «افتتاح مركز الخدمات اللوجستية في (موانئ دبي العالمية ــ لندن غيتواي) هو الخطوة التالية في مشروع التطوير الضخم والطموح على الضفة الشمالية من نهر (التايمز)».

وأضاف أن «(موانئ دبي العالمية - لندن غيتواي) مثال على الفوائد التي يمكن أن تعود على البنية التحتية والاقتصاد في المملكة المتحدة، جراء استقطاب الاستثمارات الأجنبية»، مشدداً على أهمية الثناء على أي مشروع يمنح الدولة ميزة تنافسية، سواء كان ذلك عن طريق تعزيز كفاءة سلاسل التوريد، أو الريادة في مجال الاستدامة البيئية.

توفير الكلفة

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة «موانئ دبي العالمية»، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، سلطان أحمد بن سليّم، إن «مجمع الخدمات اللوجستية في (موانئ دبي العالمية- لندن غيتواي) يعد علامة فارقة أخرى في هذا المشروع الفريد من نوعه في المملكة المتحدة، الذي يحدث تغييراً نوعياً في عمل سلسلة التوريد لديها».

وأضاف أنه تم إنشاء مجمع الخدمات اللوجستية الجديد، وفقاً لأعلى مستويات الجودة والمعايير البيئية، ويعتبر نموذجاً مثالياً لتحقيق توفير جوهري في الكلفة بالنسبة لتجار التجزئة ومالكي شركات الشحن من خلال وجودهم في هذا الموقع الاستراتيجي لحركة التجارة.

وتابع بن سليّم: «تعزز (موانئ دبي العالمية) عبر نجاحها في تطوير وإدارة (موانئ دبي العالمية - لندن غيتواي) ومجمع الخدمات اللوجستية التابع له، دورها العالمي في الارتقاء بمستوى صناعة تطوير وإدارة الموانئ العالمية، انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بضرورة تعزيز الدور العالمي للإمارات عموماً، ودبي خصوصاً في تطوير الاقتصاد الدولي، من خلال نقل تجربتنا الرائدة في الارتقاء بمستوى أداء الاقتصاد الوطني إلى أنحاء العالم كافة»، مشيراً إلى أن «موانئ دبي العالمية» أخذت على عاتقها نقل ما حققته دبي من نجاح منقطع النظير في تطوير وإدارة الموانئ والمناطق الحرة إلى العالم، ونشر مستوى الإبداع والابتكار الذي أنجزته الإمارة في هذا المجال إلى مختلف القارات والمناطق، إذ تدير الشركة حالياً أكثر من 65 ميناء ومحطة بحرية عبر العالم بكفاءة في الأداء والتشغيل مشهود لها دولياً.

إبداع وابتكار

وأوضح أن «موانئ دبي العالمية» تطور وتستخدم أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات في تطوير وإدارة الموانئ والمناطق الحرة عبر العالم، مؤكداً أن «موانئ دبي العالمية - لندن غيتواي» ومجمع الخدمات اللوجستية التابع له، من أفضل مرافق الخدمات البحرية واللوجستية في العالم على صعيد مستوى التطور التقني والتطبيقات الذكية، إذ حرصت الشركة على إطلاق الإبداع والابتكار في تطوير هذا المرفق إلى الحد الأقصى، لتتمكن من التقدم بثبات إلى موقع الصدارة في صناعة تطوير وإدارة الموانئ والمناطق الحرة على المستوى العالمي، وتسهم بقوة في جهود الدولة للتقدم إلى المركز الأول عالمياً وإقليمياً في المجالات كافة، على أساس التخطيط الاستراتيجي والأهداف المحددة في «رؤية الامارات 2021» و«خطة دبي 2021»، واستعداداً لتحقيق نجاح فريد من نوعه في استضافة دبي لمعرض «إكسبو 2020»، إذ تكرس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة جهوداً استثنائية لنجاح هذا الحدث العالمي الكبير، مستفيدة من دورها العالمي على صعيد صناعة الخدمات البحرية والجمركية الدولية.

ولفت بن سليم إلى أنه يجري العمل حالياً على إنشاء مبنى آخر بالشراكة مع «برولوجيس»، ومن المتوقع أن يتم إنجازه في سبتمبر المقبل.

تويتر