أكثر من 32 مليون مسافر استخدموا المطار في 5 أشهر

%23 زيادة في عدد المسافرين عبر «دبي الدولي» خلال مايو

6.2 ملايين مسافر استخدموا مطار دبي في مايو الماضي. من المصدر

سجل مطار دبي الدولي معدلات نمو قياسية خلال مايو الماضي، بارتفاع أعداد مستخدمي المطار إلى 6.2 ملايين مسافر دولي بزيادة نسبتها 23.2%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وتفصيلاً، توقعت مؤسسة مطارات دبي أمس في تقريرها الشهري، أن يواصل مطار دبي الدولي خصوصاً في فترة الذروة خلال أشهر الصيف الجاري، تحقيق معدلات نمو قياسية بأعداد مستخدميه بشكل غير مسبوق، مقارنة بالعام الماضي.

وحسب إحصاءات «مطارات دبي» ارتفع عدد مستخدمي المطار خلال مايو الماضي الى ستة ملايين و267 ألفاً و640 مسافراً دولياً، بزيادة نسبتها 23.2% مقارنة بخمسة ملايين و86 الفاً و910 مسافرين في مايو من العام 2014 وهي الفترة التي تم فيها تطوير وتوسعة مدرجي المطار، ضمن مشروع عملاق استمر 80 يوماً بكلفة قدرها مليار دولار (3.67 مليارات درهم).

وذكرت «مطارات دبي» في تقريرها أن مايو أسهم في رفع اجمالي أعداد مستخدمي مطار دبي خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري إلى 32 مليوناً و384 ألفاً و620 مسافراً محققاً زيادة نسبتها 9.4% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وحققت أوروبا الشرقية أعلى نسبة نمو خلال مايو 2015 مع تسجيل الرحلات المتوجهة إلى تلك السوق زيادة كبيرة نسبتها 85.4%، نتيجة رحلات شركة «فلاي دبي» الجديدة إلى سلوفاكيا، والبوسنة، وبلغاريا، والتشيك، وكرواتيا، ورحلات شركة «طيران الإمارات» إلى المجر، ورحلات شركة «سمارت وينغز» إلى التشيك.

وبالنسبة لإجمالي عدد المسافرين، سجلت شبه القارة الهندية أعلى معدل ارتفاع، إذ زاد عدد المسافرين خلال مايو الماضي بواقع 372 ألفاً و587 مسافراً، تبعها دول مجلس التعاون الخليجي بزيادة قدرها 248 ألفاً و919 مسافراً ودول غرب أوروبا بزيادة قدرها 172 ألفاً و830 مسافراً.

وعلى صعيد الرحلات الجوية، اظهر تقرير «مطارات دبي» ارتفاع عدد الرحلات الجوية في مايو الماضي إلى 34 ألفاً و17 رحلة بزيادة نسبتها 48.8% مقارنة بمايو 2014، الذي وصل فيه عدد الرحلات إلى 22 ألفاً و856 رحلة، نتيجة لمشروع تطوير وإغلاق مدرجي المطار، فيما ارتفع عدد الرحلات خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري الى 167 ألفاً و510 رحلات بزيادة نسبتها 12.6% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبالنسبة لحركة الشحن، كشف التقرير ارتفاع حجم الشحن إلى 216 ألفاً و712 طناً بزيادة نسبتها 15.5% في مايو الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبهذه النتيجة وصل إجمالي الشحن الذي تعامل معه المطار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري إلى مليون طن و15 ألفاً و482 كليوغراماً بانخفاض نسبته 1% عن الفترة ذاتها من عام 2014.

وقال نائب الرئيس في مؤسسة مطارات دبي، جمال الحاي «نتوقع مجدداً تسجيل مطار دبي الدولي مستويات حركة قياسية في هذا الصيف، وسنوظف مجدداً موارد إضافية تبدأ من رصيف مبنى المسافرين وتنتهي عند بوابات المغادرة، وذلك لتيسير تدفق المسافرين عبر المطار».

ومن المتوقع مع عطلة المدارس وقرب حلول عيد الفطر السعيد، أن يشهد مطار دبي الدولي في يوليو وأغسطس المقبلين ازدحاماً شديداً.

ودعت «مطارات دبي» المسافرين الى القدوم للمطار قبل وقت كافٍ، لكي تتاح لهم الفرصة الكافية للتسوق والاستمتاع بما يوفره المطار من خدمات مميزة.

تويتر