وكالات سفر: تراجع الإقبال على وجهات شرق آسيا لمصلحة «الأوروبية».. وظهور وجهات جديدة في البوسنة والهرسك وكرواتيا

تراجع «اليورو» وإلغاء «شينغن» يرسمان خريطة جديدة لعطلات العائلات الإماراتية

حجوزات العائلات الإماراتية تشهد نمواً إلى وجهات جديدة مثل البوسنة والهرسك وكرواتيا وسلوفاكيا. تصوير: إريك أرازاس

كشفت حجوزات عطلات لعائلات إماراتية، خلال الصيف الجاري، عن خريطة سفر جديدة تضمنت وجهات جديدة بدأت تشهد نمواً في الطلب عليها، وتراجع وجهات تقليدية كانت تتصدر عطلات العائلات الإماراتية، خلال الأعوام الماضية. وأشار مسؤولون في وكالات سياحة وسفر إلى أن تراجع اليورو وإلغاء تأشيرة «شينغن» للمواطنين دعّما الإقبال على الوجهات الأوروبية، ورسما خريطة جديدة لعطلات الموسم الجاري، لافتين إلى ارتفاع حجوزات العائلات الإماراتية إلى وجهات أوروبية مثل إسبانيا، ألمانيا، النمسا، وبريطانيا، فضلاً عن الولايات المتحدة، في وقت تراجع فيه الطلب على وجهات سياحية تقليدية مثل تركيا، ماليزيا، تايلاند، سنغافورة، وهونغ كونغ، إضافة إلى أستراليا. كما ظهرت وجهات جديدة شهدت إقبالاً من جانب العائلات الإماراتية في شرق أوروبا مثل البوسنة والهرسك، وكرواتيا، وسلوفاكيا.

الريف الأوروبي

أشار مسؤول الحجوزات في وكالة «دانة الخليج» للسفر والسياحة، محمد مختار، إلى تركز حجوزات العائلات الإماراتية على وجهات مثل ألمانيا والنمسا بعد تراجع اليورو، وإعفاء المواطنين من تأشيرة «شينغن»، في حين تراجع السفر إلى تركيا وتايلاند، وظهرت وجهات جديدة في الريف الأوروبي والنمسا.

وتفصيلاً، قال المدير العام لشركة «بالحصا» للسفريات، ناروز سركيس، إن «التوجه العام لسفر العائلات الإماراتية، خلال الصيف الجاري، يتمثل في زيادة الحجوزات إلى بعض الوجهات الأوروبية، وتحديداً إلى إسبانيا، سويسرا، فرنسا، وبريطانيا، لاسيما بعد إلغاء تأشيرة (شينغن) الأوروبية، وتراجع اليورو».

وأضاف أن «هناك تراجعاً ملحوظاً في حجوزات العائلات الإماراتية إلى وجهات تقليدية كانت مفضلة، خلال السنوات الماضية، مثل تركيا، تايلاند، ماليزيا، أستراليا، وسنغافورة»، لافتاً إلى تنامي الحجوزات إلى وجهات جديدة لم يكن عليها أي طلب سابقاً مثل البوسنة والهرسك. بدوره، قال المدير العام لشركة «بن صالح» للسفريات، حسين عطا الله، إن «حجوزات العطلات من جانب المواطنين، خلال الصيف الجاري، تتركز على وجهات أوروبية تتصدرها مدينة ميونيخ الألمانية، والعاصمة البريطانية لندن، فضلاً عن مدينة لوس أنجلوس الأميركية، في وقت تراجع فيه السفر إلى وجهتي تركيا وتايلاند بشكل كبير». وكشف عن وجهات جديدة بدأت تظهر نمواً في الحجوزات عليها مثل النرويج، وسريلانكا التي تتمتع بمناظر طبيعية ومستويات أسعار معتدلة. واتفق المدير العام لشركة «تروفاليو» للسفر والسياحة، وليد شوقي، مع نظيريه في أن «هناك زيادة كبيرة في الحجوزات على بعض الوجهات، خصوصاً الأوروبية، إضافة إلى وجهات جديدة»، مشيراً إلى وجهات ميونيخ الألمانية، ولندن البريطانية، والنمسا، مدعومة بتراجع سعر اليورو، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين، فضلاً عن درجة الحرارة المعتدلة. وأكد شوقي وجود تراجع ملحوظ في الحجوزات إلى وجهات شرق آسيا مثل ماليزيا، وسنغافورة، وهونغ كونغ، إضافة إلى أستراليا، وبعض التراجع في الحجوزات إلى تايلاند. ولفت إلى نمو في حجوزات العائلات الإماراتية إلى وجهات جديدة لم تكن تشهد إقبالاً سابقاً، خصوصاً دول شرق أوروبا مثل البوسنة والهرسك، وكرواتيا، وسلوفاكيا.

في السياق نفسه، قال مسؤول الحجوزات في وكالة «بن حم» للسفريات، رافد الصباغ، إن حجوزات ماليزيا، وتايلاند، وتركيا، تشهد تراجعاً للمرة الأولى منذ سنوات طويلة، لمصلحة وجهات أوروبية تشهد إقبالاً كبيراً مثل المانيا والنمسا، في ما سجلت الحجوزات إلى المالديف نمواً ملحوظاً خلال العام الجاري.

تويتر