التقى ممثلي هيئات وصناديق متخصصة بالتمويل الأخضر وتغيّر المناخ

«الأعلى للطاقة» يعرض في الدنمارك «استراتيجية دبي للطاقة 2030»

استعرض نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، في الدنمارك، مبادرات المجلس والهيئة، ومنها «استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030» لتنويع مصادر الطاقة، وخفض الطلب عليها من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال ترشيد استهلاك الموارد، والمحافظة عليها من الهدر.

كما عرض الطاير والوفد المرافق المشروعات الحيوية الحالية التي تقوم بها الهيئة، وأحدث التقنيات والمبادرات الذكية والخضراء التي تنفذها، تحقيقاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «المدينة الذكية»، والتي تهدف إلى تحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم خلال ثلاث سنوات، وذلك عبر 100 مبادرة، و1000 خدمة ذكية، تعمل على تحسين جودة الحياة، وتخفض البصمة الكربونية في دبي، لترسيخ مكانتها نموذجاً يحتذى عالمياً في مجال الاقتصاد الأخضر.

وكان وفد المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، قام بزيارة رسمية إلى الدنمارك لتبادل أفضل الخبرات والتجارب حول المدن الذكية والخضراء، وخفض الانبعاثات الكربونية.

والتقى الوفد عمدة مدينة كوبنهاغن، فرانك جنسن، والرئيس التنفيذي لـ«مشروع المناخ» في كوبنهاغن، يورغن أبيلجارد، كما التقى ممثلي صندوق التقاعد الدنماركي، وركز اللقاء على سبل تطبيق أفضل التجارب العالمية في مجال التمويل الأخضر، الذي يعتبر من أبرز مخرجات «إعلان دبي» في الدورة الثانية من «القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2015»، التي أقيمت في دبي أبريل الماضي.

وأكد الإعلان حينها مواصلة دبي سعيها ودعمها لإيجاد حلول تمويلية مبتكرة للاقتصاد الأخضر ومختلف أنشطته، ومتابعة أفضل الممارسات العالمية في مجال التمويل الأخضر.

كما التقى الوفد ممثلي صندوق تمويل البلدان النامية الدنماركي، الذي يعد الجهة المسؤولة عن تقديم المنح والتمويل في مجال تغير المناخ للدول النامية، واجتمع مع مسؤولي مؤسسة «ستيت أوف غرين»، التي تمثل قطاعات الاقتصاد الأخضر في الدنمارك، وتعتبر من الداعمين للقمة العالمية للاقتصاد الأخضر.

من جانبهم، عرض المسؤولون الدنماركيون خطط مدينة كوبنهاغن الاستراتيجية في التحول إلى مدينة خضراء وذكية.

تويتر