أذربيجان من بين أهم مواقع التنقيب عن النفط في العالم

ثلثا أذربيجان غنيان بالنفط والغاز الطبيعي. إي.بي.إيه

تشير البيانات إلى أن ثلثي أذربيجان غنيان بالنفط والغاز الطبيعي، فيما تمتلك منطقة القوقاز الصغرى معظم مخزون البلاد من الذهب، الفضة، الحديد، النحاس، التيتانيوم، والكروم.

وفي عام 1994 تم توقيع عقد نفطي لمدة 30 عاماً بين شركة النفط الحكومية لأذربيجان (سوكار)، و13 شركة نفط من بينها «أموكو»، «بي بي»، «إكسون موبيل»، «لوك أويل»، و«شتات أويل». وتعد أذربيجان واحدة من أهم المواقع في العالم للتنقيب عن النفط، في وقت تم تأسيس «صندوق النفط الحكومي» بوصفه صندوقاً من خارج الميزانية، لضمان استقرار الاقتصاد الكلي والشفافية في إدارة عائدات النفط، والحفاظ على الموارد للأجيال المقبلة. وتعتزم شركة «أزيريغاز»، وهي شركة فرعية عن شركة النفط الحكومية في أذربيجان، ضمان تحويل البلاد للاعتماد على الغاز بحلول عام 2021.


مركز لنقل المواد الخام

تعد أذربيجان مركزاً اقتصادياً مهماً لنقل المواد الخام، إذ تم تشغيل خط أنابيب «باكو - تبليسي - جيهان» في مايو 2006 ويمتد لأكثر من 1774 كيلومتراً عبر أراضي أذربيجان وجورجيا وتركيا.

وتم تصميم الخط لنقل 50 مليون طن من النفط الخام سنوياً من حقول بحر قزوين إلى الأسواق العالمية. وتلعب أذربيجان دوراً رئيساً في مشروع طريق الحرير الذي يرعاه الاتحاد الأوروبي.


اقتصاد  جنوب القوقاز

تعد أذربيجان من الدول الرائدة اقتصادياً في جنوب القوقاز، إذ تشكل نحو 73% من كامل اقتصاد هذه المنطقة، فضلاً عن كونها واحدة من الاقتصادات المهمة في رابطة الدول المستقلة من حيث نصيب الفرد من الاستثمار الأجنبي المباشر. وتشكل المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، واليابان، والنرويج، وتركيا، المصادر الرئيسة للاستثمار الأجنبي المباشر لأذربيجان.

تويتر